أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th June,2001 العدد:10499الطبعةالاولـي الاربعاء 6 ,ربيع الثاني 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
اختيار كاميرا وشاشة كمبيوتر
خالد عبد الرحمن البكر
أود شراء شاشة لكن ما افضل الأنواع؟. برنامج زوون آلارم الذي قمت بتركيبه على جهازي ما هي طريقة عمله؟
محمد المقيل - بريد إلكتروني
- تعد منتجات شاشات Monitors الكمبيوتر كثيرة وتختلف فيما بينها من حيث الجودة وفترة الضمان وخدمة الصيانة هذا من ناحية.
ومن ناحية التقنية ما زالت شاشات الكمبيوتر التقليدية CRT اختصارا لعبارة Cathode Ray Tube تستحوذ على حصيلة الشراء بسبب انخفاض ثمنها مقارنة مع ارتفاع أسعار الشاشات الحديثة بتقنية LCD اختصارا لعبارة Liquid Crystal Displays المصنعة من مادة الكريستال السائلة اذ ظهرت بتقنيةTFT اختصارا لعبارة Thin Film Transistor وهي تتميز بوضوح عرض الصور ودقة الألوان ونحف سماكة الشاشة وصغر حجمها وخفة وزنها وبالتالي فهي لا تأخذ حيزاً كبيراً على المكتب ويتم نقلها بكل سهولة.
وتعد هذه التقنية حديثة لم تنتشر كما ذكرنا لارتفاع ثمنها فكانت شاشات CRT هي خيار اكثر المستخدمين.
ومن أهم أنواع منتجات الشاشات:
SONY-SAMSUNG-PANASONIC-ViewSonic-ACER-PHILIPS- LG-CTX-ADI-KFC-TVMولا نغفل ان نذكر بانتاج شاشة خاصة من شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر المعروفة.وبشكل عام ننصح باقتناء شاشة لا تقل مساحة عرضها عن 17 بوصة سواء الاكتفاء بنوع CRTالمتضمنة وحدة تحكم رقمية Digital او الأعلى بتقنية LCD.واما بالنسبة لبرنامج الحماية ZoneAlarm فهو برنامج حماية يقوم باداء عمله بمجرد تثبيته ليصد محاولات الاختراق.
وقد ورد شرح عنه بموضوع الزاوية )نظام الحماية الأفضل وخدمة مجانية من صحف( بعدد الصحيفة 10254 وتاريخ 25 أكتوبر2000م كما ورد شرح بموضوع زاوية )الحماية والهاكرز( بعدد الصحيفة 10422بتاريخ 11 ابريل 2001م حيث يمكن الاطلاع عليهما من موقع أرشيف الجزيرة WWW.AL-JAZIRAH.COM.
طلب مني إجراء بحث عن بطاقة الشبكة Network Card واعتقد انك لا تستطيع نشر الإجابة كاملة على الصفحة لذلك اريد موقعا يشرح الموضوع كاملا ؟
فهد الشريف - بريد إلكتروني
- ما تبحث عنه ستساعدك عليه محركات البحث الشهيرة مثل موقع www.yahoo.com اذ سيتم عرض ما تريده.
وان كنا نرى بان موقع www.whatis.com سيلبي متطلبات البحث من خلال ادخال كلمة بطاقة الشبكة السابقة.
وسوف يتم عرض المعلومات الى جانب سرد عناوين المواقع التي لها صلة بالموضوع.
أريد أسماء أفضل أنواع الكاميرات التي تستخدم للكمبيوتر مع أسعارها؟
princبريد إلكتروني
- كاميرات الكمبيوتر تأتي على نوعيتين اولهما مصممة لالتقاط الصور الفوتوغرافية بتقنية رقمية ومن افضل المنتجات ما تقدمه شركة SONY وشركة KODAKوالنوع الثاني كاميرات خاصة بالتقاط الصورة المتحركة VIDEO عبر شبكة الانترنت بما تعرف بمصطلح WebCam . وقد كانت هنالك محاولات من بعض المنتجين لتوفير كلا النوعين بمنتج واحد كما فعلت مجموعة NISIS بطرحها كاميرات بذلك حيث يمكن زيارتها على العنوان:
www.nisis.comويمكن الاطلاع على المنتجات الاخرى بزيارة العناوين التالية:
http://webcam.creative.com
www.intel.com/pccamera
www.kodak.com
www.logitech.comكما توجد مواقع متخصصة لبيع عتاد الكمبيوتر Hardware حيث الانتقال اليهاواختيار Cameras وذلك من العناوين التالية:
www.motherboard.com
www.outpost.com
http://home.cnet.com
www.computers4sure.com
وقبل الختام نطرح مواقع لها اهتمامات بمجال التصوير على العناوين:
www.webcamworld.com
www.webcam.com.
أريد ان أسأل عن لعبة HALF- LIFE التي نشرتموها في جريدة الجزيرة. هل تحتاج الى فك ضغط ؟.. وما هي افضل برامج فك الضغط؟.
- وهل يوجد برامج فك ضغط عربية؟. كما نرجو شرح برنامج فك الضغط PKZIP؟
ريم - بريد إلكتروني
- ظهرت زاوية جديدة )العاب PC- GAMES( بصفحة القرية الالكترونية حديثا وهي موجهة لكافة المهتمين بمجال الألعاب القوية ذات التقنية ثلاثية الابعاد 3D وقد ورد شرح لعبة HALF-LIFE بعدد الصحيفة 10490 بتاريخ 18 يونيو 2001م ويمكن الحصول على نسخة مجانية محددة المراحل من موقع الشركة المنتجة WWW.SIERRA.COM حيث يتم جلب ملف مضغوط يتطلب وجود أحد برامج فتح الملفات المضغوطة مثل برنامج Winzip8والذي ورد شرحه بالزاوية بعدد الصحيفة 10115 بتاريخ 8 يونيو2000م.
وننصح محبي تلك اللعبة باقتناء النسخة الكاملة وهي تأتي على قرص ليزر واحد CD ومتوفرة بسوق برامج الكمبيوتر.
منذ فترة قريبة الكمبيوتر لدي - فجأة - صار يصدر صوتا ولا اعلم سبب هذا الصوت المزعج علما ان الجهاز لا يواجه أي مشاكل عند تشغيله.. وهل هناك امكانية تنزيل وتحميل برامج حماية من مواقع جيدة وممتازة تحمي من الفيروسات ومن الهاكرز واذا فيه مشاكل اخرى؟
احمد خالد - بريد الكتروني
- المشكلة السابقة تتعلق بالمكونات المادية Hardware وليس للبرامج او الفيروسات علاقة فيها وينتج الصوت المذكور اما بسبب خلل في حركة دوران القرص الصلب Hard Disk أو الاقراص الليزرية CD- ROM او بداية تلف في حركة المروحة Fan الخاصة بتبريدالمعالج Processor أو مغذي الطاقة Power Supply وهي المشكلة التي نرجح سببها لذلك يمكن نزع غطاء جهاز الكمبيوتر واستبدال مروحة التبريد باخرى جديدة والتي تباع بالاسواق بقيمة لا تتجاوز ما يعادل خسمة دولارات امريكية. كما نود الاحاطة بان معظم اللوحات الرئيسية الحديثة توفر برامج مساعدة يتم تثبيتها على نظام التشغيل Windows لتقوم بالكشف عن سرعة دوران المروحة ومتابعة حالتها والتنبيه حال تعطلها أو انخفاض سرعتها. ومن اشهر المنتجات هي:
ASUS /MSI /GIGABYTE/ FIC /ABIT/ACORP.
كنت استخدم مودم داخلي نوع Creaitve وكانت سرعة الاتصال بالانترنت لاتقل عن 45000 بت/الثانية وبعد فترة غيرت المودم بنوع u.s.Roboticsداخلي والغريب في الامر ان سرعة الاتصال بالانترنت اصبحت لاتتعدى 24000 بت/ الثانية وانا في حيرة من امري لاعتقادي ان النوعية الثانية من المودم افضل بكثيرمن النوع الاول وذلك بشهادة الكثير من المتخصصين.
ارجو توضيح سبب اختلاف السرعة.
وللمعلومية عند اعادتي للنوع الاول عادت السرعة الى 45000 بت/ الثانية واكثر.
ابو يوسف - الرياض
- تدعي شركة 3COM ان افضل MODEM في العالم منتجها U.S Robotics الا ان واقع الاتصالات الهاتفية هنا يخالف ذلك الادعاء. وفي تجربة سابقة اجريناها على عدة منتجات من بطاقات MODEM للاتصال بشبكة الانترنت اثبتت ان بطاقة المودم PHILIPS هي الافضل لما تتميز به من السرعة وثبات عملية الاتصال حتى في حالة رداءة الخطوط الهاتفية.
ولا يعني ذلك ان المنتجات السابقة غير جيدة لكنها لا تتناسب مع سوء الخطوط الهاتفية. وخلاصة المشكلة لا تقع على بطاقات MODEM حيث يجب التأكد من توصيل الخطوط الهاتفية بطريقة سليمة وتوفر خطوط قادرة للعمل مع سرعة 56K.
مشكلتي عند فتح بعض المواقع الغنائية وبعد تحميلها أفاجأ برسالة ان جهازي غير مدعم ببرنامج Real Player الرايل بلاير وقد نصحت بتحميل الرايل من موقع الرايل نفسه غير انني ولعدم براعتي في اللغة الانجليزية لم استفد شيئاً ومن هنا آمل مساعدتي بتوضيح كامل الخطوات مع قليل من التفسير ؟
بدر 15 - بريد الكتروني
- يمكنك الحصول على برنامج Real Player8من الاقراص المدمجة CD المتوفرةمع مجلات الكمبيوتر حيث انها تسهل عملية الحصول على البرامج دون عناء البحث عنها.
او يمكن جلب البرنامج من أحد المواقع التالية:
www.download.com
www.freeware-downloads.com
www.absba.com
www.wamadhat.com.
لانني جديدة على النت لا اعرف كيف احمي جهازي ولا عن الهكر فكيف اعرف ان جهازي به ملفات تجسسية واين اجدها بالضبط؟.. وهل يمكن ارسال ملفات تجسسية من خلال البريد الالكتروني؟ واعلم انه يمكن دخول الهكر عن طريق )الشات( لكني سمعت ان شات kaznova لا يمكن الدخول من خلالها هل هذا صحيح؟
نوف - بريد الكتروني
الحديث حول ازالة ملفات التجسس يطول وقد تناولنا الحديث بشكل موسع في زوايا سابقة. لذلك ننصح بالاستعانة ببرنامج Norton AntiVirus 2001وتحديثه بصفة مستمرة Live Update وهو كفيل بالكشف عن الفيروسات وملفات التجسس وإزالتها. كما ننصح بتركيب أحد برامج الحماية مثل برنامج Norton Security 2001 الذي يعتبر الافضل او برنامج Zonealarm أو BlackICE.
وإجابة على الشق الثاني من السؤال نقول: نعم يمكن ارسال ملفات التجسس عن طريق البريد الإلكتروني ومن حسن الحظ ان موقع بريد Yahoo يتضمن نظام حماية ذاتياً يعتمد على برنامج مكافحة الفيروسات السابقة مما يعني عدم وصول أي رسالة الا بعد التأكد من سلامة ملفاتها المرفقة.وأيضاً نوضح بان نسبة تبادل ملفات التجسس Trojan Horses عن طريق برامج المحادثات كبيرة.
ولكن فيما سمعته بعدم إمكانية اختراق الهاكرز لجهازك عبر محادثات المواقع فالى حد ما تعتبر تلك المقولة صحيحة حيث تعتمد معظم المواقع على لغة برمجة JAVAالامر الذي يمنع معرفة رقم عنوان بروتوكول الانترنت IP الخاصة بالمتصل وتبادل الملفات مباشرة.
aibkr2000@hotmail.com.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved