أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th June,2001 العدد:10499الطبعةالاولـي الاربعاء 6 ,ربيع الثاني 1422

المجتمـع

إصدارات
مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون يصدر تقريره السنوي
* الرياض فهد المطرفي:
أصدر مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون تقريره السنوي لعام 2000م والذي استهل بكلمة المشرف العام على المستشفى الدكتور سامر صالح اسلام تحدث فيها عن انجازات المستشفى في العام الماضي وفي الثماني عشر سنة الماضية من عمر هذا الصرح الطبي الكبير.
وقد تضمن هذا التقرير انجازات كل قسم من اقسام المستشفى كل على حدة حيث تم الحديث حول الادارة والتشغيل وما تم عمله خلال السنوات الماضية وما تم تحقيقه من الأهداف الموضوعة لعام 2000م حيث تم تحقيق معظم ما وضع من أهداف.
وفي موضوع رعاية المرضى فقد قدم قسم العيادات الخارجية خدماته الى عدد كبير من المرضى بلغ عددهم اكثر من 70 ألف مريض وقد عدد التقرير بعض ما تم عمله في هذا الموضوع.
وبمجال الخدمات الطبية والتمريضية قام المستشفى برعاية المرضى المنومين في المستشفى والذين بلغ عددهم اكثر من سبعة آلاف مريض وجدوا كل عناية واهتمام في اقسام الاقامة القصيرة وقسم الخدمات الجراحية وقسم التخدير وبنوك الدم.
وركز التقرير على الجهود التي قام بها المستشفى في مجالات التعليم الطبي المستمر وبرنامج الزمالة والندوات والمؤتمرات الطبية.
كما تضمن التقرير بيانا بزوار المستشفى وطبيعة زياراتهم خلال العام الماضي.
وتحدث التقرير عن اهم الخدمات التدريبية والتعليمية خلال العام 2000 وختم بالحديث عن السعودة في المستشفى وما تحقق خلال الفترات الماضية.
********
مرض تساقط أوراق أشجار الفاكهة في كتاب
* الرياض سلطان المواش:
صدر حديثا كتاب يعنى بأمراض أشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق في المملكة وطرق الوقاية منها ومكافحتها والكتاب اصدرته إدارة الارشاد والخدمات الزراعية )شعبة وقاية المزروعات( بوزارة الزراعية والمياه، وقد جاء بواقع 200 صفحة موزعة على خمسة فصول وقد قدم لهذا الكتاب معالي وزير الزراعة والمياه الدكتور عبدالله بن معمر حيث أشار الى أهمية العمل لحماية هذه الثروة التي ترتفع تكاليف انتاجها ورعايتها عاما بعد عام حتى تصل الى الاسواق سالمة من الآثار التي قد تسببها الامراض النباتية التي تصيبها.
كما تناول هذا الكتاب في الفصل الأول امراض العنب مثل الامراض الطفيلية أو المعدية وأمراض أعفان ثمار العنب والأمراض الفسيولوجية.
أما الفصل الثاني فقد خصص لأمراض اشجار الفاكهة ذات النواة الحجرية، بينما تناول الفصل الثالث أمراض أشجار التفاحيات، واختتم هذا الاصدار في فصله الرابع والخامس بالحديث عن أمراض الرمان والتين، وقد قام باعداده نخبة من المختصين وهم: د. محمد الزيات خبير أمراض النبات بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ود. هاني بن ظفران أخصائي وقاية بادارة الارشاد والخدمات الزراعية وصالح القحيط مدير شعبة وقاية المزروعات بوزارة الزراعة والمياه والإخصائي الزراعي فهد عبدين.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved