أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 26th June,2001 العدد:10498الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,ربيع الثاني 1422

العالم اليوم

المستوطنون في الضفة الغربية
الطرق التي نسلكها تبدو هادئة ولكن من كل زاوية أو تلة يمكن أن يندلع الجحيم
* رام الله نائل نخلة:
^^^^^^^^^^^^
حذرت مصادر أمنية إسرائيلية من السفر على الطرق في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدة أن الخطر يكمن في كل زاوية ومنعطف من هذه الطرق بحيث أصبح السير عليها أشبه بالمشاركة في عملية عسكرية.
^^^^^^^^^^^^
وقالت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية ان السفر عبر الطرق المخصصة للمستوطنين في الضفة الغربية أصبح محفوفاً بالمخاطر والخوف.وأضافت أنه قبل 14 عاماً إبان الانتفاضة الأولى هاجم الفلسطينيون السيارات الإسرائيلية بالحجارة والقضبان الحديدية والزجاجات الحارقة.
وقد ساعد تحصين السيارات ومعرفة مسالك الطرق على الحد من التعرض للخطر أما الآن فإطلاق النار وتعدد انفجار العبوات الناسفة يومياً عززا مشاعر الخوف والاحباط والعجز إلى حد لم يسبق له مثيل بحيث أصبح جميع الإسرائيليين يأخذون ذلك بعين الاعتبار ولا يوجد بينهم من لا يشعر بالخوف، وقالت الصحيفة ان الجيش الإسرائيلي غير قادر على التواجد في كل مكان على طول مئات الكيلومترات من الطرق كما أصبح من الصعب القاء القبض على منفذي الهجمات المسلحة لا سيما أنهم يلوذون بالفرار إلى المدن الفلسطينية التي لا تبعد عن ساحات الحوادث.
ويحاول رجال الدين اليهود والشخصيات العمومية اقناع المستوطنين وغيرهم بالاستمرار في استعمال الطرق كالعادة وعدم منح الفلسطينيين الفرصة لتحقيق النصر وارغام المستوطنين على تغيير أساليب حياتهم وتقول الصحيفة ان تحصين أي سيارة خصوصية أمر مستحيل لأن الأمر يتطلب اضافة معدات ثقيلة يصعب على السيارة تحملها ولذلك يضطر البعض إلى السفر على الطريق وهم يرتدون الستر الواقية والخوذات الحديدية ولكن هناك من يعتقد أن هذه الوسائل لا تحول دون تعرضهم للاصابات.
وقد فكر البعض في ابتكار وسائل حماية كالسفر في قوافل أو مجموعات والتحرك في غضون ساعات محددة لكن الهجمات الفلسطينية لا تتقيد بوقت معين وتوضح الصحيفة أن الطرق في الأراضي الفلسطينية المحتلة تبدو هادئة ولكن من كل زاوية أو تلة يمكن أن يندلع الجحيم.
الطرق تمر عبر قرى وتجمعات سكنية فلسطينية ويسير عليها اليهود والعرب وقوات الأمن جنبا إلى جنب وكل سيارة تتجاوز يمكن أن تستعمل لتنفيذ عملية، كل سيارة إسرائيلية تسافر مزودة بالسلاح وأحياناً تكون السيارة مزودة ببعض هذه الوسائل أو بها جميعاً وبعد الانتهاء من الرحلة يتصل المسافر بأبناء أسرته وأقاربه ليخبرهم أنه وصل بسلام ولكنه لا يدري ما سيحدث في الرحلة القادمة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved