أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 26th June,2001 العدد:10498الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,ربيع الثاني 1422

الريـاضيـة

مصارحة حرة
لا.. لـ «تخفيض» رواتب المحترفين
دباس الدوسري
ينتظر اللاعبون الكرويون المحترفون قراراً يلغي تحديد سقف للرواتب وليس قراراً لتخفيض رواتبهم هذا اذا أردنا ان نتقدم خطوة اخرى للأمام، اما اذا تأكدت الاخبار المتسربة التي تشير الى أن لجنة الاحتراف أوصت بتخفيض الرواتب بناء على خفض ميزانية الاحتراف فإن قرار الخفض يعد خطوة للوراء بكل المقاييس؛ ذلك لأن اللاعب المحترف بحاجة الى حوافز مادية اكبر تتناسب مع تطور مستواه الفني الذي اكتسبه من تطبيق نظام الاحتراف عليه في السنوات الماضية بشهادة النقاد الذين ينسبون انجازات الكرة السعودية الاخيرة الى نظام الاحتراف، واذا كان ذلك حقيقة فهذا يعني أن اللاعب الذي «تطور» بحاجة الى رفع الاجر المادي الذي يحصل عليه وليس معاقبته بتخفيض راتبه.
يعد تحديد سقف رواتب المحترفين السعوديين ب«20» ألف ريال عامل احباط وقتل للابداع والتطور فكيف يمكن للاعب أن يسعى لتطوير مستواه والمحافظة على العادات الحياتية المساهمة في ذلك وهو يدرك سلفاً ان المقابل المادي الذي يحصل عليه لن يرتفع ريالاً واحداً؟! ثم أليس اللاعب المحترف موظفاً؟ هو كذلك بالفعل حسب لائحة الاحتراف فكيف يعمل هذا الموظف دون «علاوة» سنوية مثل بقية الموظفين ولماذا لا يكون للاندية حرية تحديد راتب اللاعب لزيادته في حال تطور مستواه الى اعلى من «20» ألفا اذا كان يستحق وفي انديتنا لاعبون كثيرون يستحقون رواتب شهرية اعلى من «20» ألفا ومن ابرزهم محمد الدعيع حارس مرمى فريق الهلال الكروي والمنتخب السعودي.
وهنا اوجه سؤالاً لأعضاء لجنة الاحتراف:
هل يقبل احدهم بقرار ينص على تخفيض راتبه الشهري؟! كيف يكون وقع مثل هذا القرار على مستوى معيشته ونفسيته وانتاجيته؟!
بالتأكيد لن يقبل احد بقرار مثل هذا.. فكيف ندرس مجرد دراسة فكرة خفض رواتب المحترفين السعوديين؟! إن مجرد الدراسة تعني ان لجنة الاحتراف الجديدة غير قادرة على ترجمة افكار اعضائها عملياً لمصلحة اللاعب المحترف الذي هو محور العملية الاحترافية؛ ذلك لأنه العنصر السعودي المحترف الوحيد في الاندية السعودية فالاداري هاو والحكم هاو والمدرب الوطني هاو.. ولاعزاء للمحترفين الذين سيتناقص عددهم حتى ينقرضوا محلياً لأن اعمارهم الافتراضية في الملاعب قصيرة وتخفيض روابتهم يعني تقليل فرص تأمين المسقبل أمامهم وحينها لن يكون أمام محترفي كرة القدم سوى العودة الى وظائفهم السابقة او البحث عن وظائف جديدة اذا وجدوا «واسطة» قوية تساهم في توفيرها لهم.. قرار تخفيض رواتب المحترفين خطوة للوراء ونحن لن يرضينا سوى التقدم الى الامام.
ذبذبات
* جاء ترشيح فيصل المطلق نائب رئيس نادي الرياض السابق ورجل الأعمال المعروف لعضوية لجنة السياحة الوطنية بمجلس الغرف التجارية والصناعية بالرياض تقديراً وتثميناً للجهود الجبارة التي يبذلها المطلق وتأكيداً على قدراته الادارية العالية التي خسرها نادي الرياض..
للأسف أن في انديتنا أناسا لا«هم» لهم إلا محاربة الناجحين وابعادهم حتى لا تنكشف حقيقتهم!!
* في الوقت الذي يطالب فيه الاداريون من اللاعبين بتطبيق نظام الاحتراف الصارم والتعامل معهم على أساس نص العقد المكتوب والموقّع من الطرفين مازال بعض الاداريين يحتفلون ويروِّجون ل«كذبة» التوقيع على بياض التي تؤكد أن الاحتراف لن يتطور ما دام القرارات الاحترافية تخضع للعواطف والمجاملات الشخصية.
* أصدرت ادارة نادي النصر بياناً صحافياً كذبت فيه كل الاخبار الصحافية التي تخص فريق كرة القدم وحذت ادارة نادي الهلال حذوها وأصدرت بياناً مماثلاً.. ترى هل يريد الاداريون في الناديين ان«تمر» عليهم كل الاخبار الصحافية ليشرحوا عليها بالنشر او عدم النشر؟!
* الأخ تركي المحميد المشرف العام على منتديات نادي الشباب: يشرّفني قبول دعوتك بزيارة المنتدى الشبابي لكني غير قادر على المشاركة لضيق الوقت ولأنني مازلت اتعلم« الف... باء» انترنت وكتابة سطر واحد ربما تستغرق الوقت الذي اقضية في كتابة مقالة صحافية.. فشكراً على الدعوة وعذراً لعدم قدرتي على الاستجابة.
* الأخ أحمد« 919» أحد المشرفين على منتدى اللاعب محمد الشلهوب: أشكر لكم دعوتكم ولعل الفقرة السابقة كافية بقبول اعتذاري.
* الأخ بندر عبدالله العليو« الدمام»: أرسل يسألني رأيي في فوز الهلال ببطولة النخبة العربية ويطالبني بالتأكيد على عدم احقية الهلال بالبطولة لأنها جاءت ب«الحظ» حسب رأيه.. وحقيقة لا أدري كيف يطلب رأيي ثم يفرض علي رأيه ويطالبني بكتابته؟!
* الأخ عبدالله الفهيد: الرأي الذي كتبته لم يكن بقصد التهكم على لاعبي النصر كما فهمت.. شاكراً لك حسن اسلوبك وتمسكك بأدب الحوار الذي لفت نظري الى رسالتك وبانتظار المزيد من آرائك.
* الزميل عبدالله الدهامي «البدائع»: شكراً على المشاعر الفيّاضة التي غمرتني بها ولكن الا ترى أنك بالغت كثيراً؟!
* الأخ عبدالكريم المحيميد «أمريكا» : ارسل ما لديك من مقالات وتأكد أنها ستجد اهتمامي ان شاء الله.. ثم كيف لم تستطع الوصول الي طوال «7» سنوات بحث، فبإمكانك الاتصال على هاتف الجريدة وستجدني إن شاء الله، وبالنسبة للتحليل الوصفي للقاء التعاون والرائد الذي انتهى بالنتيجة الشهيرة «5/1» فتأكد أنني لم اضف شيئاً من عندي فكل ما هنالك انني كنت «راوياً» نقل القصيدة الكروية الرائعة التي كتبها رجال التعاون في ذلك النهار الذي لا ينسى.
للاختلاف :
sari 316@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved