أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 26th June,2001 العدد:10498الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,ربيع الثاني 1422

الاولــى

شارون تجاوز الخط الأحمر
عمليات نهب وسلب إسرائيلية في غزة
* * القدس غزة واشنطن الوكالات:
^^^^^^^^^^^^
أفاد مصدر أمني فلسطيني أمس الاثنين ان الجيش الاسرائيلي قام بأعمال مصادرة لأراض فلسطينية في رفح وإحاطتها بالأسلاك الشائكة وأعمال تجريف على الشريط الحدودي في بلدة القرارة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.
^^^^^^^^^^^^
وأشار المصدر الأمني الى ان الجيش الاسرائيلي بدأ منذ ساعات الصباح بمصادرة مئات الدونمات من أراضي المواطنين قرب مستوطنة موراج برفح جنوب قطاع غزة وقام باحاطتها بأسلاك شائكة بهدف ضمها لاطار المستوطنة الأمني.
واعتبر المصدر ان هذا العمل انتهاك خطير للاتفاقات وعدم التزام من الجانب الاسرائيلي لتفاهم وقف اطلاق النار.
وأكد المصدر الأمني الفلسطيني ان «الجيش الاسرائيلي قام بأعمال تجريف على الشريط الحدودي شرق بلدة القرارة قرب الخط الفاصل بين قطاع واسرائيل.
وأشار الى ان «جرافة عسكرية ترافقها دبابتان اسرائيليتان تقوم منذ الصباح بأعمال التجريف والتسوية على الشريط الحدودي».
من جهة ثانية أوضح المصدر الأمني ان «المستوطنين قاموا بسرقة ستة أعمدة كهرباء في منطقة المواصي قرب مستوطنة نافيه ديكاليم بخان يونس وطالبنا الجانب الاسرائيلي بضرورة وقف اعتداءات المستوطنين واعادة أعمدة الكهرباء التي سرقها المستوطنون أمام أعين الناس».
وذكر المصدر ان «الجيش الاسرائيلي أطلق عدة قذائف انارة فوق منطقة تل السلطان برفح قرب الحدود الفلسطينية المصرية ما أدى الى احراق منزل فلسطينيين نتيجة سقوط احدى قذائف الانارة».
وقال المصدر الأمني «ان الجانب الفلسطيني قدم احتجاجا شديد اللهجة للجانب الاسرائيلي في لجنة الارتباط على هذه الاعتداءات المتكررة».
وقد ذكرت مصادر الشرطة الاسرائيلية ان قوات الأمن الاسرائيلية اعتقلت ليل الأحد الاثنين سبعة شبان فلسطينيين بتهمة رشق سيارات اسرائيلية بالحجارة والزجاجات الحارقة في القدس الشرقية.
وقالت المصادر نفسها ان الشبان الفلسطينيين استهدفوا سيارات اسرائيلية كانت على الطريق بين القدس ومستوطنة معالي أدوميم في الضفة الغربية.
من جهة أخرى ذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان رمايات فلسطينية متفرقة سجلت صباح أمس الاثنين قرب مستوطنة نيفي ديكاليم جنوب قطاع غزة من دون سقوط ضحايا.
وأكد مسؤول فلسطيني أمس ان الجيش الاسرائيلي أغلق مؤقتا معبر المنظار )كارني( شرق غزة بعد ضبط أسلحة خفيفة وذخائر في سيارة اسرائيلية في الجانب الاسرائيلي معتبرا الأمر مصطنعا من الجانب الاسرائيلي بهدف اغلاق المعبر.
وقال سليم أبو صفية مدير المعابر التجارية في قطاع غزة ان الجيش الاسرائيلي قام باغلاق معبر المنطار بعد ضبط سيارة اسرائيلية يقودها اسرائيلي وفيها تاجر اسرائيلي أيضا بحوزتهم ثلاثة مسدسات وعدة ذخائر في الجانب الاسرائيلي من معبر المنطار التجاري )كارني( شرق مدينة غزة.
واعتبر أبو صفية هذا الحادث مصطنعا من الجانب الاسرائيلي بهدف اغلاق معبر المنطار وضرب مصالح المواطنين في المعبر.
وفي واشنطن ذكرت شبكة أنباء «سي. ان. ان» أن رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون وصل الى الولايات المتحدة أمس «الاثنين» لاجراء محادثات مع الزعماء الأمريكيين حول قضايا الشرق الأوسط.
وكان شارون قد توقف في طريقه في لندن للقاء رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.
ومن المقرر ان يلتقي شارون اليوم الثلاثاء بالرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش وبوزير الخارجية كولين باول وسيتوجه باول بعد ذلك الى مصر في مهمة وساطة.
وسيمكث شارون في الولايات المتحدة حتى الخميس المقبل ويتضمن جدول أعماله أيضا لقاء مع رئيس جنوب افريقيا تابو مبيكي.
من جهة أخرى نفى مصدر مسؤول في مديرية الأمن العام الفلسطيني أمس الاثنين ما أعلنته مصادر اسرائيلية عن سقوط قذائف هاون على مستوطنة كفر داروم في دير البلح جنوب قطاع غزة مؤكدا ان التحقيقات أكدت عدم صحة الادعاء الاسرائيلي.
ونفى المصدر الأمني في بيان من مديرية الأمن العام الفلسطيني بعد هذا الادعاء الاسرائيلي بسقوط قذائف هاون على مستوطنة كفر داروم وقال: تم اجراء تحقيق دقيق في الموضوع وتبين عدم صحة الادعاء الاسرائيلي.
وأشار البيان الى انه لم يتم اطلاق قذائف هاون ولم تسمع أي أصوات انفجارات في المنطقة.
وكانت مصادر عسكرية اسرائيلية أفادت ان قذائف هاون أطلقها فلسطينيون سقطت ليل الأحد الاثنين على مستوطنة كفر داروم الاسرائيلية جنوب قطاع غزة دون وقوع ضحايا.
وأضافت المصادر ان قذيفتين سقطتا داخل المستوطنة دون تسجيل أضرار.
وقد وصف أمين عام الرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون التي اتهم فيها الرئيس الفلسطيني بأنه ارهابي وانه لن يتوصل الى اتفاق مع منظمة ارهابية بأنها أقوال تخطت الخط الأحمر ورفعت ضغط الدم حتى عند أطفال الشعب الفلسطيني.
وقال في تصريح له نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية ان السلطة الوطنية عندما وافقت بشجاعة على وقف اطلاق النار وورقة تينت لأن الوضع بلغ الذروة ولكي تفتح الباب نحو حل سياسي ينهي الصراع ويؤسس لعلاقات حسن الجيرة بعد نيل حقوقنا بتنفيذ قرارات 338 242 194 ولكن تصريحات شارون التهديدية تعمق الشكوك بنواياه وانه ما زال يشهر بسيفه مسلطا على الشعب الفلسطيني واهما انه يمكن اخضاعه أو تصفية حقوقه بالقوة وهي رسالة واضحة لجميع الأطراف توضح نواياه وخططه وحقيقة مواقفه من كل الاتفاقات والمساعي المبذولة.
وأضاف عبد الرحيم ان شارون قبل غيره يعرف ان الشعب الفلسطيني لا يقبل ان يخاطب بهذه اللهجة او ان تنتهك حرماته بهذه الطريقة وعلى رئيس الحكومة الاسرائيلية ان يراجع نفسه وسياسته وان لا يتصرف مع القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني وكأنه في عام 1982م يحاول اقتحام بيروت ومخيمات اللاجئين هناك.
واختتم تصريحه بالقول ان هذه التهديدات وهذه النوايا المكشوفة لرئيس الوزراء الاسرائيلي هي أشبه بالنفخ في الرماد وصب الزيت على النار لا تساعد في تثبيت وقف النار ولا تحقق أمنا ولا استقرارا ويبدو ان هذا ما يريده «الليكود» ورئيسه وأحزاب اليمين المتحالفة معه.
وفي نابلس شيع آلاف الفلسطينيين أمس الاثنين جثمان أسامة فتحي جوابرة الذي قتل بانفجار يوم أمس في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.
واتهمت السلطة الفلسطينية الحكومة الاسرائيلية باغتيال أسامة فتحي جوابرة )29 عاما( عندما كان في غرفة هاتف عمومي داخل مدينة نابلس.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved