أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 26th June,2001 العدد:10498الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,ربيع الثاني 1422

الاولــى

خادم الحرمين ينوه بنتائج اجتماعات مجلس التنسيق السعودي اليمني
المملكة توظف ثقلها الدولي لتعزيز قضايا الأمتين العربية والإسلامية
توصية وزارتي الداخلية والعمل بدراسة ظاهرة التسول والعمل على وضع حلول عملية للحد منها
* * جدة واس:
^^^^^^^^^^^^
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.وتحدث الملك المفدى في بداية الجلسة عن العلاقات الاخوية العميقة والمتميزة التي تربط المملكة العربية السعودية مع شقيقاتها الدول العربية والاسلامية وحرص المملكة الدائم على تطوير هذه العلاقات بما يعزز المصالح المشتركة ويدعم القضايا المصيرية للامتين العربية والاسلامية.
^^^^^^^^^^^^
وقال أيده الله: ان المملكة العربية السعودية تستشعر على الدوام مسؤولياتها تجاه أمتنا العربية والاسلامية وتسهم بفاعلية في محيطها على مختلف المستويات لتوظف ثقلها الدولي بما يوفر فرصا أفضل لتعزيز قضايا الامتين العربية والاسلامية وللتمكين للسلام والاستقرار لجميع شعوب العالم داعيا الله عز وجل أن يبارك هذا التوجه الطيب لما فيه خير وعزة الاسلام والمسلمين.
وأوضح معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام تحدث بعد ذلك وبتوجيه كريم عن نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها سموه للجمهورية اليمنية الشقيقة ونتائج أعمال الدورة الثالثة عشرة لمجلس التنسيق السعودي اليمني التي اختتمت أعمالها في العاصمة اليمنية صنعاء مؤخرا برئاسة سموه ودولة رئيس الوزراء بالجمهورية اليمنية عبدالقادر باجمال.
وأضاف معاليه أن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله نوه بما صدر عن اجتماعات مجلس التنسيق السعودي اليمني من قرارات ترجمت حرص البلدين على المضي قدما نحو تحقيق المزيد من الانجازات البناءة لصالح الشعبين والبلدين الشقيقين.
وقال رعاه الله: ان ما يربط المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية بقيادة أخي فخامة الرئيس علي عبدالله صالح من علاقات تاريخية راسخة تستمد مقوماتها من روابط العقيدة والجوار والمحبة بين الشعبين العزيزين يحتم علينا جميعا العمل سويا وباستمرار لتحقيق تطلعات شعبينا مع تكثيف التنسيق والتشاور والتعاون على كافة المستويات بما يعود بالخير باذن الله على بلدينا وأمتنا العربية والاسلامية وبما يسهم في تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة مؤكداً أيده الله على الدور المهم الذي يضطلع به مجلس التنسيق السعودي اليمني من تطوير بهدف تنمية التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.
وأفاد معالي الدكتور الفارسي أن المجلس اطلع بعد ذلك على جملة من الاحداث الجارية في المنطقة والعالم وأصدر من القرارات ما يلي:
أولا
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني قرر مجلس الوزراء تفويض سموه أو من ينيبه بالتباحث مع برنامج الامم المتحدة الانمائى لوضع مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية ممثلة ب«المديرية العامة للدفاع المدني» والبرنامج المذكور في مجال مواجهة الكوارث ويرفع ما يتم التوصل اليه لاتخاذ الاجراءات النظامية0
ثانياً
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن مشروع اتفاقية التعاون الفني والعلمي التقني بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الارجنتين وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم « 59 55 » وتاريخ 19 / 11 / 1421ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية المشار اليها أعلاه الموقعة في مدينة بوينس ايرس بتاريخ 27 جمادى الاخرة 1421ه الموافق 25 سبتمبر 2000م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
ثالثا
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية قرر مجلس الوزراء تفويض سموه أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع اتفاقية التعاون الدبلوماسي والقنصلي بين المملكة العربية السعودية ودولة البحرين في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار وترفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
رابعا
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية بشأن التقريرين السنويين لوكالة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للشؤون الاجتماعية للعامين الماليين «1417 / 1418 » و «1418 1419ه» وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم « 38 34» وتاريخ 27/ 8 / 1420ه قرر مجلس الوزراء ما يلي
أولا: تقويم أهداف مراكز الخدمة الاجتماعية ومراكز التنمية الاجتماعيةوأعمالها بالاشتراك مع هيئات علمية وبحثية ووضع استراتيجية واضحة ومحددةلعمل هذه المراكز وفق ما توضحه نتائج التقويم.
ثانيا: التأكيد على أهمية التوسع في مساهمة الجهود الاهلية التطوعية في خدمات الرعاية والتنمية الاجتماعية من خلال تفعيل مشاركة المجتمع ودعم نشاطات وبرامج الجمعيات الخيرية والجمعيات التعاونية وتشجيع زيادة عدد هذه الجمعيات وتسهيل اجراءات تكوينها.
ثالثا: تقوم وكالة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للشؤون الاجتماعية بتنظيم ندوات للجمعيات الخيرية لتنشيط العمل التطوعي الخيري وتبادل الخبرات فيما بينها.
رابعا: الاستعانة بمراكز البحوث والدراسات في المملكة لاجراء بحوث في مجال الشؤون والرعاية الاجتماعية.
خامسا : دعم مركز المعلومات في الوكالة بما يضمن توفير المعلومات والاحصائيات الدورية عن خدمات الوكالة وفروعها ومرافقها وخدمات النشاط الاهلي التطوعي الذي تشرف عليه.
سادسا: تقوم وزارة الداخلية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية بدراسة ظاهرة التسول والاسباب المختلفة من وراء هذه الظاهرة والعمل على وضع حلول عملية للحد منها.
سابعا: دعم ميزانية الوكالة لتتمكن من أداء رسالتها ولا سيما ما يتعلق بافتتاح الفروع المعتمدة في الميزانية وكذلك المشروعات التي تحت التنفيذأو تلك المدرجة في خطة الوكالة.
خامسا
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير البترول والثروة المعدنية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم // 67 / 57 // وتاريخ 26 / 11 / 1421ه قرر مجلس الوزراء منح شركة الخزف السعودية امتياز تعدين لاستغلال خام // الكاولين // و // الحجر الجيري // من موقع // خشم راضي// في محافظة الخرج التابعة لامارة منطقة الرياض بمساحة قدرها // 2 // كيلو مترين مربعين وفقا لصك الامتياز المرفق بالقرار.
وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
سادسا
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المواصلات قرر مجلس الوزراءتفويض معاليه أو من ينيبه بالتباحث مع المختصين في جمهورية جنوب أفريقيا لاعداد مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جنوب أفريقيا في مجال النقل البحري في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع ما يتم التوصل اليه لاستكمال الاجراءات النظامية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved