أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 26th June,2001 العدد:10498الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,ربيع الثاني 1422

الاقتصادية

تشمل تطوير الغاز والكهرباء والصناعات وتحلية المياه وتوفر 50 ألف وظيفة
200 مليار ريال استثمارات تحتاجها المملكة من مشاريع الغاز لـ 25 سنة قادمة
* الرياض فهد الشملاني:
أكدت الدراسات الاستراتيجية لمشاريع الغاز العامة في المملكة ان تطوير قطاعات الغاز والكهرباء وتحلية المياه والصناعات البتروكيماوية في المملكة يتطلب استثمارات تصل الى نحو )200( مليار ريال خلال الخمس والعشرين سنة القادمة.
واوضحت الدراسات ان الاستثمار في مشاريع الغاز يعد ذا جدوى اقتصادية كبيرة حيث اثبتت تجارب الدول الاخرى ان كل دولار يستثمر في مجال الغاز ينتج عنه استثمار من خمسة الى ثمانية دولارات اضافية في قطاعات الاقتصاد الاخرى.
واكد مراقبون اقتصاديون ان مبادرة صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني للاستثمار العالمي في مجال الغاز والتي تم بموجبها توقيع اتفاقيات مع اربعة اتحادات لشركات بترول عالمية مؤخرا والتي تشمل مجالات استشكاف الغاز وانتاجه ومعالجته ونقله وتوزيعه وانشاء محطات لتوليد الكهرباء وتحلية المياه واقامة منشآت بتروكيميائية سوف تعزز مكانة الاقتصاد الوطني من خلال توسيع رقعة الاقتصاد ورفع معدلات التنمية والرفع من المستوى المعيشي للمواطن السعودي وايجاد فرص عمل وطنية جديدة تصل الى 50 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة وتوفير الخدمات التي يحتاجها المواطن مثل الكهرباء والماء بأسعار معقولة وبكميات مستقرة كما ستحدث تغييرا جوهريا ايجابيا في كافة قطاعات الاقتصاد من خلال الاستثمارات غير المباشرة الناتجة عن تطوير قطاع الغاز.
كما اشارت مصادر صناعية ل)الجزيرة( الى ان مشاريع الغاز الحديثة سوف تؤثر بشكل مباشر على القطاع الصناعي الانتاجي الذي يعتمد على الغاز كلقيم اساسي بحيث يحقق القطاع قفزات قوية وتحسن من فعاليته وتقلص تكاليفه مع الزمن اضافة الى ارتفاع قدراته التنافسية.
وتتوقع المصادر ان تحدث مشاريع الغاز نقلة نوعية للقطاع الصناعي بين نقطتين الى ثلاثة نقاط وهو ما يعني زيادة حجم القطاع الصناعي في الناتج المحلي بنسبة 20 30%.
وقد جاءت مبادرة استثمارات الغاز العملاقة اثر توقع لجان دراسة استراتيجية الغاز بأن نمو امداد الغاز القائم قد لا يواكب النمو المتوقع في قطاعي الصناعة والخدمات مما سيحد من نمو القطاعات ويؤثر على اداء ونمو الاقتصاد الوطني بوجه عام ويخل بمستوى الخدمات خاصة في قطاعي الكهرباء والمياه والخدمات.
يشار الى ان الاستثمارات في الغاز في المملكة بدأت عام 1975م حيث اقيم اكبر مشروع نفذ بأكثر من 13 بليون دولار في آن واحد وهو اول مشروع للغاز يصل انتاجه اليوم 4 مليارات قدم مكعب من الغاز ومستغل الى حد كبير حاليا وقد ارتفع احتياطي الغاز اليوم الى 220 ترليون قدم مكعب من الغاز.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved