أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 26th June,2001 العدد:10498الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,ربيع الثاني 1422

مقـالات

نوافذ
المصداقية
أميمة الخميس
تستمد وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري قوتها الحقيقية والدائمة عبر مصداقيتها ونقلها للأخبار الحقيقية والصادقة وبالتالي الموثقة من مصادرها الثابتة، بحيث تبدو مقنعة للعقل وبشكل موضوعي وصادق مع تحييد للميول العاطفية والكلمات الإنشائية الطنانة والفارغة والتي من شأنها أن تضعف الخطاب الإعلامي وتعرّضه للتشكيك، بل التكذيب.
فالمتابع والمتلقي اليوم لم يعد يعيش في دائرة إعلامية محدودة أو مغلقة، يملى عليه كل شيء صباح مساء، وهو أمام هذا لا يملك إلا أن يصدق، الاختيارات المتعددة أمام المتلقي فتحت أمامه خيارات واسعة ومتعددة يختار منها ما يشاء أو بالتحديد تلك التي تحترم أسس الخطاب الإعلامي وأولوياته، وما سواه سيسقط ويفقد مصداقيته بالتأكيد.
وقد أطلعت قبل فترة على نشرة متداولة في المدارس وبين العامة حول المعاني التي تكمن خلف أسماء الفيلم الكرتوني الياباني )بوكيمون( وهي نشرة مرعبة تقشعر منها الأبدان بما فيها من معان عجيبة مع التعرض للذات الإلهية )تعالى الله عن هذا علوا كبيرا(، وكنت أتساءل، بل أتعجب من كمية الشر في هذا العالم ولا سيما أن هذا الفيلم موجّه إلى الأطفال وأذهانهم البريئة التي لا تمتلك أدوات التحليل والنقاش، وقد انتشرت حالة سخط عامة ضد )البوكيمون(.
وقد كذبت السفارة )اليابانية( هذا الموضوع ونفت أن يحتوي البوكيمون على التأويلات التي لحقت به، لكن المد العاطفي كان عارما ولم يلتفت أحد إليها، وقد أطلعت في جريدة الجزيرة يوم 7 مايو العدد )10448( على مقال للأستاذ محمد المحسن بكالوريوس لغة يابانية على تحليل عن المعاني التي تشير إليها شخصيات )بوكيمون( لم يكن أي منها يوحي بما أشارت إليه تلك النشرة المرعبة السالفة الذكر من قريب أو بعيد، بل ليس بينها علاقة على الإطلاق من كونها هي مجموعة أسماء تتعلق بفحوى الشخصيات ومقاطع من اللغة الإنجليزية.. )وأتمنى من المعهد العربي الإسلامي في طوكيو، أن يساهم بدوره في هذا المجال، من حيث إنشاء لغة تدعم الحوار بين الشعوب وتصنع جسورا من التفهم والتقدير.
وأخيراً شكراً للأستاذ محمد المحسن على خطابه الهادئ المدعم بالحقيقة العلمية والذي لا يهدف إلى إثارة الفوضى والبلبلة، بل يضيء مصابيح العتمة بشكل واع ومسؤول.
ردود:
الأخ يوسف.. لا أذكر أول كتاب قرأته ولكن المخزون المعرفي يتحول الى كم تراكمي عبر سنين طويلة، لذا لا بد أن تمتلك شغفا واسعا بالعلم والمعرفة، وهي حتما التي ستقودك إلى عالم الكتب الممتد والجميل والأخاذ.
e-mail:omaimakhamis@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved