أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 24th June,2001 العدد:10496الطبعةالاولـي الأحد 3 ,ربيع الثاني 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم : معالي الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام عضو هيئة كبار العلماء
إعداد/ سلمان العُمري
الاقتراض من البنك العقاري
حصلت جدتي من أبي على قرض من البنك العقاري بمبلغ مائتي ألف ريال لغرض بناء منزل من دور واحد وأوكلت لأبي بناء المنزل.. وبموجب الوكالة أخذ البنك العقاري على والدي تعهد بتسديد المبلغ على أقساط سنوية.. بعد الانتهاء من بناء المنزل بسنوات قليلة توفيت جدتي علماً أنها لم تسكنه قبل وفاتها .. ونقلت لنا ابنتها الوحيدة المرافقة لجدتي من سنوات بأن جدتي «والدتها» متنازلة لأبي عن المنزل. ثم بعد سنوات قليلة توفي أبي.. ولم يسدد للبنك شيئا من المبلغ لظروفه المادية.
- هل لورثة جدتي شيء في إرث المنزل.. وفي مسؤولية تسديد البنك؟
- هل مسؤولية البنك في ذمة أبي أم في ذمة جدتي؟
- إذا كان السداد في ذمة أبي ونحن لا نستطيع السداد عنه فماذا نفعل؟
ملاحظة: تنازل جدتي غير موثق شرعاً.. إنما نقلته ابنتها.
أرجو بيان رأي الشرع في ذلك؟
سامي أبو الحسن - جدة
- )البنك العقاري( يرجع على الذي اقترض منه وهو السائل والمنزل مرهون للبنك بالمبلغ المقترض وحين توفيت الجدة المقترضة فالمنزل باق بالرهن والبنك يرجع على تركة المقترضة، أما تصرفات الورثة بعد وفاة الجدة فغير معتبرة فالمستقرضة لا تزال مدينة للبنك والمنزل رهن البنك.
والخلاصة ما يلي:
1- المنزل لا يورث الآن فالدين مقدم على الارث.
2- ومسؤولية تسديد البنك لا تزال في ذمة المستقرضة والواجب هو بيع البيت وابراء ذمة المتوفاة.
*******************
الانتفاع بالوقت الباقي
أنا عندي استراحة للتأجير اليومي وحسب العقد الذي بيني وبين المستأجر أنه يبدأ من الساعة الخامسة عصراً وحتى الثالثة فجراً وفي بعض الأيام يخرج المستأجر قبل نهاية وقته فهل يحق لي يا صاحب الفضيلة أنا المالك الجلوس فيها مع العلم أن الوقت المتبقي لهم وهو تقريباً ساعة أو ساعتين مع العلم أنهم لن يجلسوا لإكمال باقي ساعاتهم؟ أفتوني مأجورين.
عبدالرحمن العيدي - الرياض
- يشكر السائل الأخ عبدالرحمن العيدي على ورعه أما بقية وقت الإجازة الذي تركه المستأجر فان للسائل الاستفادة منه بالجلوس فيه أو غيره من الانتفاعات ذلك أن المستأجر تركه مستغنياً عنه ولا حاجة له فيه.
*******************
استخدام سيارات الدولة
لوحظ في الآونة الأخيرة تزايد استخدام بعض موظفي الدولة في بعض الإدارات الحكومية لسيارات الدولة خارج أوقات الدوام والأشخاص لا يتطلب عملهم ذلك، ونعرف ما يترتب على الاستخدام من استهلاك في الوقود فضلاً عن عمر السيارات وتجاوز ذلك إلى إيقافها عند منازلهم مما قد يعرضها للسرقة من قبل ضعاف النفوس. فما حكم ذلك وهل من كلمة توجيهية؟
علي الدويسان - الخبر
- استخدام سيارات الحكومة أو سيارات الشركات ونحوها خارج وقت الدوام ولمصلحة الموظف الخاصة لا يجوز ما لم يكن هناك اذن متعارف فيما بين الموظف ومرجعه فيجوز.
الأيمان المتكررة
يوجد علي أيمان كثيرة حوالي العشرة ما هي كفارة تلك الأيمان وهل الذبيحة الواحدة تكفي لجميع الأيمان السابقة؟
ابو معتز - الرياض
- الأيمان المتكررة يكفي عنها كفارة واحدة ولو كانت الأيمان على أنواع مختلفة. وكفارتها إطعام عشرة مساكين من بُرّ أو أرز أو تمر أو نحوها، وقدر إطعام المسكين الواحد صاع وقدره بالمكيال الحاضر )ثلاثة( كيلوات فيكون إطعام عشرة المساكين ثلاثين كيلاً بالاحتياط.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved