| الريـاضيـة
* بسمعته الكبيرة وشهرته الواسعة أصبح الهلال عالمياً.
* برجاله الأوفياء ونجومه المخلصين تسنم الهلال مجد العالمية.
* بانجازاته وبطولاته تزعم الهلال أكبر قارات العالم.
* بجماهيريه الغفيرة وصحافته القوية هذا هو الهلال على كل لسان.
هذا الكلام نقوله للذين فرحوا واستبشروا بعد أن قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم تأجيل إقامة بطولة العالم الثانية للأندية حيث قالوا إن الهلال لن يصل إلى العالمية بعد أن فاتت عليه هذه الفرصة التي لن تتكرر!!
وللواهمين نقول إن فرصة الهلال مازالت قائمة بالنسبة للمشاركة في البطولات القادمة.. ولِمَ لا والهلال مازال في الميدان يا حميدان!؟!
الأسماء والمسميات
قد يكون هذا الموضوع ليس له علاقة بالرياضة، ولكنني تعمدت طرحه في هذه الزاوية لكي يطلع عليه الرياضيون وهم يشكلون أكبر نسبة من المواطنين السعوديين.
* والموضوع باختصار هو مجرد تعليق مقتضب على ما كتبه الأستاذ الأديب حمد بن عبدالله القاضي في زاوية «جداول» وذلك يوم الأحد 18/3/1422ه وقد تحدث عن الأسماء غير المناسبة التي تطلق على بعض المحلات التجارية في مدن بلادنا.
* والحقيقة ان الاستاذ حمد القاضي استطاع بحسه الأدبي ونظرته الثاقبة أن يعبر بصدق ووضوح عما يحدث فعلاً من تهاون وإهمال من قبل الجهات المختصة وذلك فيما يتعلق بتعليق اللافتات على بعض المحلات وهي تحمل اسماء على غير مسميات، وهذه ملاحظة جديرة بالاهتمام والمتابعة.
.. ومن الأمثلة على تلك الأسماء:
1 مطعم الأمراء 2 صالون الأمراء
3 مشغل الأميرة
ولكم ان تتصوروا وتتساءلوا كيف ولماذا تمتهن الألقاب الرفيعة بإطلاقها جزافاً على بعض المطاعم الشعبية وصوالين الحلاقة ومشاغل الخياطة وليس من المستبعد أن يطلق على أحد محلات خدمات السيارات مسمى/ بنشر الأمراء!؟!
على أية حال هناك أيضاً أسماء نلاحظها على لافتات بعض المحلات التجارية وهي غير مناسبة من الناحية اللغوية، ناهيك عن طريقة عرض الملابس النسائية على واجهات تلك المحلات، وخصوصاً الداخلية والشفافة منها حيث يتم عرضها أمام المارة بشكل مخجل جداً ويتنافى مع أبسط قواعد الأدب والذوق العام.
* أيضاً لا ننسى ما يحدث في الورش الصناعية والتي يتعمد العاملون فيها وهم من جنسيات أجنبية مختلفة.. يتعمدون رفع أعلام دولهم على تلك الورش وبشكل لافت للانتباه إلى درجة الخيال بأنها مقار للبعثات الدبلوماسية وليست ورشا صناعية لخدمات السيارات والنجارة والحدادة فأين الرقابة عنها؟!
عودٌ على بدء
لقد سبق ليّ أن كتبت رداً على الأخ صالح الهويريني حيث كشفت أسلوبه الذي ينتهجه في الجدل والسفسطة وعدم قدرته على المقارعة في مجال الحوار الفكري والنقاش الموضوعي، وكنت أحسب أن الهويريني قد استفاد وتعلم من الدرس السابق، خصوصاً بعد ما وعد وأكد للجميع بأنه لن يرد أو يعلق على ما سيكتبه المؤرخ لاحقاً.. وذلك على حد قوله فيما كتبه يوم الجمعة 16/3/1422ه.
نعم كنت أحسب ان وعد الحرّ دَيْنٌ كما يقولون. لكن الهويريني نكث وعده وناقض نفسه عندما عاد وكتب يوم الجمعة 23/3/1422ه وذلك كمحاولة يائسة للخروج من المأزق في الوقت الاضافي بعد أن فشل في الوقت الأصلي ولكنه خسر في الوقت الاضافي أيضاً، وبالهدف الذهبي الذي أنهى كل آماله في المواجهة الصعبة مع «المؤرخ» وكما سيتضح من تفنيد الحقائق التالية:
* أولاً : لقد ذكرت سابقاً ومازلت أؤكد بأن أحمد جميل التحق بالفريق الاتحادي الأول في الموسم الرياضي 1406/1407ه وذلك بعد تصعيده رسمياً من درجة الشباب، وقد لعب أول مباراة أمام القادسية في ذلك الموسم.
* ثانياً: الأخ صالح الهويريني يصر ويؤكد بأن أول مباراة لعبها أحمد جميل مع الاتحاد كانت أمام الهلال في جدة يوم 16/1/1405ه وهذه المعلومة هي الحجة الوحيدة أو القشة التي يتمسك بها الهويريني وقد أكد أكثر من مرة انها صحيحة ويتحدى أي شخص يعترض عليها!
* وبصراحة لقد تغاضيت في البداية عن هذه المعلومة وذلك لعدم إحراج الهويريني أمام الجميع.. لكن وبما أنه مازال مصراً على موقفه المتعنت فاسمحوا ليّ إذا قلت ان تلك المعلومة خاطئة 100% ذلك لأن أول مباراة لعبها أحمد جميل مع الفريق الأول إذا كانت المسألة بالأولوية كانت أمام القادسية أيضاً، وبالتحديد في الدور الأول من الدوري الممتاز. وقد أقيمت المباراة في الدمام عصر يوم الجمعة 3/1/1405ه ولمعلومات الهويريني أقول أيضاً ان المباراة نقلها التلفزيون مباشرة وعلّق عليها صديق جمال الليل وحكمها حسن البحيري، وقد لعب أحمد جميل في بداية الشوط الثاني بدلاً عن صلاح عياد. نعم هذه هي الحقيقة التي يجب ان يعرفها صالح الهويريني الذي لم يصل بعد ولن يصل إلى درجة التحدي في مجال التاريخ الرياضي، وخصوصاً مع «المؤرخ» الذي يقدم المعلومات الصحيحة والدروس المجانية بعيداً عن أساليب الجدل والسفسطة.
* ثالثاً: هأنذا أؤكد صحة معلوماتي فيما يخص اللاعب أحمد جميل عندما لعب أول مباراة مع الفريق الأول وهو مازال في درجة الشباب، وكذلك أول مباراة بعد التحاقه رسمياً بالفريق الأول، وقد كانت المباراتان أمام القادسية وليس أمام الهلال كما يقول ويؤكد الهويريني صاحب اشرطة «الكابتن ماجد» أقصد ماجد الكرتوني الذي يشاهده الأطفال!
* رابعاً: لقد حاول الهويريني في مقالته الأخيرة يوم الجمعة 23/3/1422ه ان يخوض ويلعب بعلم «النحو والصرف» عندما تحدث عن «النعت» وقال إنه يستخدم في المدح والذم على ثمانية وجوه وقد تفلسف بما يؤكد جهله وعدم فهمه حيث لم يفرق بين النعت الحقيقي والنعت السببي فخلط بين هذا وذاك دون ان يعلم بأن كل نعت وصف وليس كل وصف نعتاً.
* خامساً: بالنسبة لموضوع اعتزال اللاعب سلطان بن نصيب فقد اعترف الهويريني مجبراً بأن كلمة «بعد» تحمل أكثر من إجابة وهذا يكفي للدلالة على عدم فهمه من قبل ومن بعد.. واللهم لا شماتة!
* وبعد .. ها هو صالح الهويريني يرسب في التاريخ الرياضي، وقد خسر بالهدف الذهبي الذي اخترق شبكة معلوماته المهترئة.
.. و.. ولا عزاء للخاسرين!
الشقير والبحيري
الأستاذ عمر الشقير رئيس لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم، ونائبه الأستاذ حسن البحيري. هذا الثنائي أتوقع لهما النجاح في قيادة منظومة التحكيم وهي مهمة ليست سهلة، ولكن بوادر النجاح بدأت باتخاذ بعض القرارات الحكيمة التي ستقضي على سلبيات الماضي وتصحِّح المسار التحكيمي. لن أتحدث عن القرارات التي اتخذت أو ستتخذ قريباً.. لكن الأيام المقبلة ستوضح كل الحقائق، وبالتوفق إن شاء الله.
وقفة
لقد ذكرني صالح الهويريني بصالح الطريقي، وكلاهما في الهوى سوا.
.. أصلح الله شأنهما!!
|
|
|
|
|