أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd June,2001 العدد:10494الطبعةالاولـي الجمعة 1 ,ربيع الثاني 1422

الاولــى

أكدت تمسكها بعودته إلى الطائرة القطرية
الأردن: غوشة في صحة جيدة وتحت إشراف طبي
*عمان أ.ف.ب:
نفى الأردن اليوم الخميس ما أعلنته حركة المقاومة الاسلامية )حماس( عن سوء الحالة الصحية لمسؤول الحركة إبراهيم غوشة المحتجز منذ اسبوع في مطار الملكة علياء في عمان. وقال وزير الاعلام الاردني الجديد صالح القلاب «نحن لا نحتجز الطائرة القطرية» التي اقلت غوشة من منفاه في الدوحة منذ اسبوع لكن «يجب ان تعيده من حيث أتى».
واضاف ان غوشه )65 عاما( «مرتاح، وان صحته تحت إشراف طبي، وهو يتناول الطعام بشكل عادي ونعامله، كما أي انسان، بكل احترام». وكانت حركة المقاومة الاسلامية )حماس( طالبت يوم الاربعاء السلطات الأردنية «انهاء احتجاز» إبراهيم غوشة، مؤكدة في بيان لها حماس حصلت فرانس برس على نسخة منه ان غوشة «يعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم ومن عدة امراض اخرى، مما يستوجب رعاية صحية دائمة وتناول العلاجات اللازمة في مواعيد محددة وبإشراف الاطباء».
وقال القلاب ردا على سؤال حول طلب الحكومة القطرية ان يسمح للطائرة بالمغادرة «سمعنا عن الطلب القطري لكننا لم نتلق أي شيء رسمي، وعندما يتم ذلك ندرس كل المواضيع». وأكد الوزير ان «هناك اتصالات مع اليمن» لكنه أشار إلى انه «لم يتبلور أي شيء».
وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اعلن يوم الاثنين ان اليمن «لن يدخر وسعا في مواصلة بذل جهودها مع الاشقاء في الأردن وقطر من أجل حل تلك المشكلة الطارئة بشكل أخوي وودي وبما من شأنه تجنب أي خلافات أو صدع في العلاقات الاخوية» بين البلدين.
كما تحدثت مصادر حكومية عن محاولة ليبية للتوسط في حل المشكلة.
وفي اجتماع عقد يوم امس الأول الاربعاء في الدوحة، عبر مجلس الوزراء القطري عن «اسفه لاستمرار احتجاز السلطات الأردنية الطائرة بما لا يتفق واحكام القوانين والاتفاقات الدولية».
وطالبت الحكومة القطرية الأردن «بإعادة الطائرة وباقي افراد طاقمها على الفور»، في إشارة إلى قائد الطائرة الذي ما زال ممنوعا من مغادرة الأردن من دون غوشة، وهو مقيم في احد الفنادق الفخمة في العاصمة.
وقد اكد مدير عام سلطة الطيران المدني الاردني، الكابتن جهاد ارشيد انه «مسموح للطائرة القطرية ان تغادر في أية لحظة، ولكن يجب ان تأخذ على متنها إبراهيم غوشة».
إلا ان محامي غوشة، صلاح العرموطي صرح لفرانس برس «اقول على لسانه انه يرفض الإبعاد إلى أي دولة عربية» في اشارة إلى الحلول المقترحة لانتقاله إلى دول اخرى وقال انه ما زال ينتظر الضوء الأخضر من وزارة الداخلية الأردنية لمقابلة موكله في المطار.
ورفضت السلطات الأردنية وساطات قامت بها جهات عديدة من أجل السماح بعودة قياديي حماس الاربعة إلى الأردن واشترطت تخليهم اولا عن صفتهم التنظيمية في حركة حماس.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved