أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 19th June,2001 العدد:10491الطبعةالاولـي الثلاثاء 27 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

أقر بأن إسرائيل تطلب المستحيل من عرفات
كوفي عنان غادرالمنطقة صفر اليدين
* القدس المحتلة بقلم ميشال لوكليرك أ.ف.ب:
اختتم الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان في القدس المحتلة أول أمس الأحد مهمة المساعي الحميدة التي استمرت ستة ايام في الشرق الاوسط لتعزيز وقف اطلاق النار الهش بين الاسرائيليين والفلسطينيين، لكن من دون ان يتوصل إلى ردم الهوة التي ما زالت تباعد بين الطرفين.
ولم يتعب عنان من التكرار في كل محطات رحلته ان خيطا رفيعا جدا يفصل بين السلام والعنف الذي حصد اكثر من 600 قتيل في ثمانية اشهر، وانه لا بد من الاستفادة فورا من وقف اطلاق النار للتقدم صوب التسوية السياسية.
وقال انان يوم الاحد في ختام اجتماعه إلى وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز «هذا هو الوقت الانسب لتدعيم وقف اطلاق النار عبر تثبيته في إطار سياسي اكثر اتساعا وعبر تطبيق توصيات تقرير ميتشل في اسرع وقت ممكن».
وكانت الوساطة الأمريكية التي قام بها مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية جورج تينيت أدت إلى التوصل إلى وقف لاطلاق النار في 13 يونيو لكن الاسرائيليين والفلسطينيين لم يتوقفوا عن تبادل الاتهامات بانتهاك وقف اطلاق النار.
حتى ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قال لانان انه «لم يتغير شيء على الارض» مشيرا إلى ان الجيش الاسرائيلي والمستوطنين يواصلون عدوانهم ومستنكرا مواصلة الحصار المفروض على الاراضي الفلسطينية، واجابه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون مدعيا ان شيئا لن يتغير ما دام الفلسطينيون لم يلتزموا وقف اطلاق النار الكامل والشامل ولم يعتقلوا الناشطين الاسلاميين.
كما ان شارون رفض اقتراح عرفات، الذي نقله له انان. بعقد اجتماع ثلاثي مع شيمون بيريز يوم الاحد في رام الله.
وقد ادى هذا الرفض إلى اندلاع تراشق كلامي حاد بين شارون الليكودي وبيريزالعمالي، للمرة الاولى، خلال انعقاد الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء يوم الاحد.
وتعكس هذه الاختلافات العلنية تلك التي ظهرت، بطريقة اكثر تهذيبا بين شارون وانان.ويعتبر الامين العام للامم المتحدة ان إسرائيل لا يمكنها ان تطلب من عرفات المستحيل وانه يجب اعطاء الفلسطينيين حافزا على الامل في تسوية النزاع.
وكما قال مسؤول كبير في الامم المتحدة طلب عدم الكشف عن اسمه ان «النجاح )لوقف اطلاق النار( بنسبة 100% مطلب مستحيل من شأنه ان يشكل اسلوبا لتأخير كل العملية».
وطرح انان انه يمكن لطرف ثالث مراقبة الهدنة، وهو ما يتوافق مع مطلب الفلسطينيين بارسال مراقبين دوليين، الامر الذي ما زالت ترفضه إسرائيل.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved