أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 19th June,2001 العدد:10491الطبعةالاولـي الثلاثاء 27 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

ما يطلبه الرياضيون
عضو اتحاد الطائرة والكاتب المعروف عبدالعزيز شرقي يطالب اتحاد الكرة بتجاهل ما يثار بعد المباريات..ويقول:
التأهل لكأس العالم لكرة الطائرة يجب أن يكون دافعاً لإثبات الوجود
المرحلة القادمة مرحلة تحدٍ.. ويبقى دور اللاعبين وسلوبودان
ما يطلبه الرياضيون هي مساحة حرة للتعبير.. للحوار المتبادل حول آراء وقضايا تهم الرياضة السعودية حاضرا ومستقبلا.. رأينا في «الجزيرة» اتاحتها لمختلف الأسماء والمواقع.. واستخدامها كوسيلة مهنية حيّة ومباشرة لنقل سائر الهموم والمقترحات حسب وجهة نظر تمثل أصحابها.. نضعها اليوم تحت تصرف الكاتب المعروف وعضو اتحاد كرة الطائرة الأستاذ عبدالعزيز شرقي فما الذي يطلبه من:
* اتحاد كرة القدم؟
- أن يسير وفق برامجه التي خططها وأن يصم أذنيه أمام ما يسمعه وما يقرأه من تصريحات بعد المباريات، هي لا تهدف الا الى تبرير الهزائم وعليه أن يواجه مراقبي المباريات بمتابعة كل صغيرة وكبيرة، حتى يضع الاتحاد أمام التجاوزات إذا حدثت )لأن الجماهير تلوم الاتحاد( ولا تلوم المراقب الذي يعتبر المسؤول عن التقصير، أيضا الحكم الرابع لا بد أن يسجل في تقريره كل ما يحدث من تجاوزات بعض الإداريين الذين يجلسون بين الاحتياطيين.. وان كنت أتمنى أن يحدد اتحاد الكرة الجلوس لمدير الفريق والجهاز الفني - أما أن يكون في طرف يجلس رئيس ناد له أهميته وهيبته وفي الطرف الآخر يجلس رئيس ناد من عموم المجتمع، يتحرك الرئيس الأول ولا يلتفت إليه الحكم الرابع وبمجرد أن يكح الرئيس الآخر يركض إليه الحكم الرابع مهددا ومتوعدا وربما يبعده الى المدرج، وتواجد بعض رؤساء الأندية بين الاحتياطيين يجرح الحكام حتى ولو كانوا متلزمين ومثاليين فلهم رهبتهم.
غير ذلك اعتقد أن اتحاد كرة القدم من أنجح الاتحادات وأكثرها التزاما في برامجه وهو الآن مشغول بما هو أهم وهو التأهل الى نهائيات كأس العالم ولهذا يمكن لسكرتاريته تأجيل كلامي هذا الى ما بعد كأس العالم ثم العودة إليه.
اتحاد غير اتحاد كرة القدم:
- الاتحاد العربي السعودي لكرة الطائرة أمامه المشاركة في نهائيات كأس العالم في بولندا للشباب، وهو أول منتخب خليجي وربما عربي يتأهل الى هذه البطولة مسجلا إنجازا مشرفا للرياضة السعودية، لكن التأهل يجب أن يكون دافعا لاثبات الوجود هناك والأمل كبير بإذن الله.
نجوم المنتخب السعودي لكرة القدم:
- المرحلة المقبلة هي أهم المراحل في تاريخ الكرة السعودية وأعتبرها مرحلة تحد، والمسؤولون وضعوا للجهاز الفني كل ما طلبه خلال فترة الإعداد، وهنا لا بد أن يتجاوب اللاعبون مع دعم المسؤولين خصوصا الأمير سلطان بن فهد والأمير نواف بن فيصل بن فهد اللذين يشغل بالهما كثيرا المرحلة القادمة للمنتخب، ففي كل شيء نحن الأفضل والحمد لله، ويبقى دور اللاعبين وجهد المدرب الذي عليه أن ينسى أسماء اللاعبين حتى يستطيع تشكيل الاختيار الأمثل بعيدا عن ضغوط الإعلام والجماهير. الكرة الآن بين المدرب واللاعبين والفرصة لتحقيق إنجاز ثالث تلوح أمامهم وكل شيء متوفر لهم وعلينا ان ندعو لهم بالتوفيق.
لجنة الحكام الرئيسية:
- الحيادية، البعد عن المجاملة، واحذروا من )السوسة( الذي يتحرك بين زملائه الحكام لخدمة فريق واحد، وهو وكالة أخبار متحركة، إلا إذا كان قد استوعب الدرس جيدا واستفاد من العقوبة. كنت أتمنى أن يكون عبدالله الناصر في اللجنة بديلا للمعثم.
الصحافة الرياضية:
- يجب أن تعترف أنها صحافة أندية وأن بعض الأندية محرومة من التواجد اليومي، لكن ربما للصحافة عذرها كونها تبحث عن الربح المادي ولهذا تهتم بأخبار ومتابعة أنشطة الأندية الأكثر جماهيرية، لكنها مطالبة بالالتفات الى الأندية الأخرى حتى ولو كانت تشكل ضغطا معنويا عليها وكابوسا على الأندية التي تميل إليها، وحقيقة لا توجد صحيفة حيادية والسوق يحكم.
اختر اسما واطلب منه ما تريد:
- الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز أنت وجه السعد والرجل الذي معه شهدت الكرة السعودية أجمل وأغلى إنجازاتها وأنت الرجل النقي جدا والطيب جدا والمحبوب من الجميع، أتعشم من سموك رفع الوقف عن الحكمين الدوليين عمر المهنا وإبراهيم العمر، فالقرار كان هدفه استيعاب مسبباته وقد حقق غايته والأمل كبير في سموك الكريم.
رئيس ناد
- أكشف للاعبين حقيقة ميزانية النادي من البداية واطلب منهم أن يشاركوا في التخطيط لصرفها على أنشطة النادي حتى يريحوا من وجع الرأس.
لجنة الاحتراف:
- استطيع أن أقول عن هذه اللجنة إنها الخصم والحكم، مطلوب منها توضيح أكثر لبعض لوائح النظام خاصة في مجال انتقالات اللاعبين، فلا يجب أن تكون الحرية المطلقة للاعب، بل لا بد أن يكون ناديه طرفا في الحوار حتى يصل فريق اللاعب والفريق الراغب فيه الى سعر واضح يحصل اللاعب على نسبته المئوية والتي من حق ناديه أن يدفعها إذا أراد استمرار اللاعب أي لا بد من دفع مقدم تجديد عقود من الأندية للاعبيها عند تجديد عقودهم فلاعب الكرة مستقبله مرهون بما يوفره في مرحلة اللعب وسيكون مصيره الضياع إذ لم يحافظ على كل ريال يكسبه من الكرة. أيضا لا بد من حل لصرف مرتبات اللاعبين المحترفين في نهاية كل شهر فهم مثل أعضاء اللجنة لهم أسر وأطفال وعليهم مسؤوليات.
لاعب:
- سامي الجابر الكرة غدارة وتلعب بالرأس، احذر منها وأعطها لتعطيك وهي لا تعترف بوجود كبير عليها.
أخيرا أمامك طلب مفتوح لمن توجهه؟
- إلى الأمير نواف بن فيصل بن فهد أسأل فيه هل ضغوط العمل والمسؤولية سرقت منك الابداع الشعري، منذ فترة طويلة لم نسمع أو نقرأ جديدا من إبداعاتك، أرجو ألا تطول الغيبة فجميعنا مشتاقون للجديد على أن يكون في مستوى اسمحيلي الغرام وأجمل.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved