أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 19th June,2001 العدد:10491الطبعةالاولـي الثلاثاء 27 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

اللاعب الدولي الهلالي سابقاً سعد مبارك:
الأمير خالد بن طلال دعم فكرة مهرجان اعتزالي
* حوار/ صالح الهويريني:
يُعد النجم الخلوق سعد مبارك أحد أميز اللاعبين الذين قدموا خدمات جليلة للكرة الهلالية ويكفي للتأكيد على ذلك أنه صاحب هدف أول بطولة خارجية تحققت للهلال في تاريخه.. ارغمته الإصابة على ترك الكرة وهو في سن مبكرة ولاسيما أنه أجرى بسببها عملية جراحية خوفاً من تعرضه للشلل وعدم الإنجاب..
يقول سعد مبارك إنه يعتز كثيراً بكل ذكرياته مع الهلال ابتداء من أول موسم شارك فيه الفريق عام 1405ه وحتى موسم 1416ه وكان يتمنى أن يستمر فترة أطول لخدمة الهلال والكرة السعودية لولا اصابته التي أرغمته على الاعتزال.. مثمنا دور الأمير خالد بن طلال في تنفيذ فكرة مهرجان اعتزاله وتحويلها إلى واقع سترى النور قريباً..
وأكد سعد أن العلاقة التي كانت تربط لاعبي الهلال ببعضهم أيام جيل صالح النعيمة أقوى من العلاقة التي تربط لاعبي الجيل الحالي.
«ملحق الرياضة» أجرى حواراً مع الكابتن سعد مبارك تحدث خلاله عن العديد من الأمور التي تهم الجمهور الهلالي.. فكانت الحصيلة التالية:
رغم أن علاقتك بالكرة انتهت منذ ما يقارب الست سنوات إلا أن مهرجان اعتزالك تأخر موعده وتقرر أن يقام في غضون الأشهر القليلة المقبلة.. إلى ماذا تعزو هذا التأخير؟
- لا أخفيك أنني في السابق لم أكن متحمساً لفكرة مهرجان الاعتزال لأسباب عديدة أهمها وفرة مشاركات الهلال وتواصلها محلياً وخارجياً ولكنها «فكرة» كانت تجول في خاطري وكنت انتظر الفرصة المناسبة للعمل على تنفيذها وعندما جاءت تلك الفرصة في أحد المواسم السابقة لم أجد الاهتمام المطلوب لدعم الفكرة لدى الإدارة السابقة لأسباب لا أعلمها.
وكيف أصبحت الفكرة الآن في حيز التنفيذ وبات مهرجان الاعتزال واقعاً سيتحول قريباً إلى حقيقة ملموسة؟
- بدعم الأمير خالد بن طلال عضو الشرف الفعال وبصراحة لا استطيع أن أوفي الأمير خالد بكلمات عابرة وقليلة جراء دعمه لفكرة المهرجان وتكفله التام بمصاريفه وبصراحة أشكره جزيل الشكر لموقفه الإيجابي تجاهي وهذا أقل القليل الذي يجب أن أقوله في حق هذا الرجل كما لا يفوتني أن أشكر رئيس النادي الأمير سعود بن تركي على استقباله لي وتشجيعه وموافقته على إقامة مهرجان الاعتزال وأيضاً تفاعله وحماسه، كما أشكر أيضاً الأمير فهد بن محمد عضو شرف النادي على تأييده لفكرة المهرجان واستعداده لتقديم ما استحقه كلاعب خدم الهلال منذ أن كنت لاعباً في صفوف مدرسة الهلال وحتى آخر مباراة شاركت فيها الفريق.
وهل بالفعل ان المهرجان كان سيقام خلال الشهر المقبل وتأخر عن موعده إلى الأشهر القليلة المقبلة؟
- بالفعل كان المهرجان سيقام تحديداً يوم 13/4 وعملنا الترتيبات اللازمة وكان فريق الزمالك المصري هو الذي سيواجه الهلال في مباراة الاعتزال كنوع من الاستعداد للفريقين قبل انطلاق منافسات بطولة كأس العالم للأندية بثلاثة أسابيع ولكن بسبب إلغاء هذه البطولة من قبل الاتحاد الدولي تأجل المهرجان إلى نهاية شهر أكتوبر المقبل وتحديداً إلى اليوم الخامس والعشرين من هذا الشهر أي قبل مباراة الهلال في التصفيات الآسيوية أمام فريق تشرين السوري.
ولماذا تأخر موعد المهرجان إلى نهاية شهر أكتوبر؟
- لأنني حريص على أن يكون زملائي لاعبو المنتخب الوطني على رأس المشاركين في المهرجان لأنهم وقتها سيكونون قد انهوا مشاركتهم مع منتخبنا في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم والفرصة ستكون سانحة لمشاركتهم في مهرجان اعتزالي.
وهل فريق الزمالك نفسه سيكون الطرف الآخر في مباراة الاعتزال أم أن هناك نية لمواجهة فريق آخر؟
- تقريباً سيكون فريق الزمالك واستطيع أن أؤكد ذلك بنسبة 80%.
سأعود بك إلى الوراء وأسألك عن مشوارك كلاعب؟
- تفضل وأنا مستعد لكل اسئلتك والإجابة عليها، المهم ألا تحرجني في اسئلة اجاباتها ليست من اختصاصي.
هجرت الملاعب وتركت الكرة في سن مبكرة.. يا ترى ما أسباب ذلك؟
- السبب الرئيس هي الإصابة.
وما نوعية هذه الإصابة؟
- الإصابة كانت عبارة عن انزلاق غضروفي في أسفل الظهر وأجريت بسببها عملية جراحية في أمريكا عام 1411ه وكانت ناجحة وشاركت الهلال في بطولة أندية آسيا عام 1412ه التي أقيمت في قطر وحققنا كأسها وأذكر أنني لم أكن موافقاً على اجراء هذه العملية ولكن بسبب تحذير الدكتور وما أكدته الفحوصات والأشعة بأن عدم اجرائها يمكن أن يسبب لي شللاً وعدم انجاب فاضطررت مرغماً على اجرائها. وبعد أربع سنوات من اجراء العملية راجعت الدكتور نفسه ونصحني بالاعتزال بحجة أن الجري وبذل المجهود ربما يكون له خطورة على ظهري مما جعلني أترك الكرة مجبراً وكان ذلك في عام 1416ه.
يقال إن علاقة لاعبي الهلال بعضهم البعض في السابق عندما كنت أحدهم وهنا أقصد تحديداً أيام الكابتن صالح النعيمة كانت أقوى من العلاقة التي تربط اللاعبين الحاليين.. ما صحة هذه المقولة؟
- بالفعل علاقة اللاعبين السابقين ببعضهم كانت أفضل في السابق ولكي تتأكد من صحة هذه المقولة بصورة أكبر اسأل الكابتن يوسف الثنيان وسامي الجابر لأنهما عاصرا الجيلين.
هل صحيح أن النعيمة كان يقوم كقائد للفريق بأدوار غير فنية أيضاً تجاهكم كلاعبين ولما فيه مصلحتكم؟
- نعم «أبو فهد» كان مثل شقيقنا الأكبر وله تأثير على الإدارة وحتى الجمهور وكنا نعتبره نعم الكابتن والموجه لنا سواء داخل الملعب أو خارجه. وهنا سأذكر موقفاً ايجابياً له تجاهي شخصياً أجزم أن الغالبية لا يعرفونه وقد حدث خلال مشاركة منتخبنا الوطني في دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت في سيئول عام 1407ه وهذا «الموقف» يكمن في أنني قبل انطلاق منافسات هذه الدورة لم تشملني القائمة المقررة لمشاركة منتخبنا خلالها وكان من المفروض أن أعود للرياض بطلب من الأمير عبدالله بن سعد - يرحمه الله - من أجل أن أشارك الهلال في مباريات كأس الاتحاد وذلك في الوقت الذي كنت خلاله أتمنى ألا أعود وأن استمر مع البعثة خصوصاً وأنه ترك لي حرية الاختيار سواء بالبقاء مع البعثة أو العودة للرياض وذلك من إدارة المنتخب وقتها التي كان يرأسها الأستاذ علي داود ولأن الكابتن صالح النعيمة يدرك عدم رغبتي بالعودة رفض عودتي واقنع الأمير عبدالله بن سعد بذلك وبالفعل استمررت حتى نهاية الدورة ولم أعد للرياض إلا مع البعثة.
رغم عطاءاتك الفنية المميزة التي كنت تقدمها إبان مشاركتك فريق الهلال إلا أنك لم تكن تحظى بقاعدة جماهيرية أو اهتمام من لدن الجمهور الهلالي مثلما هو حال النعيمة والثنيان وأيضاً سامي الجابر.. ما تعليقك؟
- والله أنا حالي يمكن مثل حال المصيبيح وعبادي والهذلول جمهورنا لا نشعر إلا نحن به وتحديداً خارج الملعب من خلال الاهتمام الذي نجده من جماهير الهلال وعلى العموم كل من حصل شيئاً يستاهله.
ما أجمل ذكرياتك مع الهلال؟
- كل ذكرياتي الحمد لله كانت جميلة مع الهلال ولكن أكثرها اعتزازاً لي بطولة مجلس التعاون 1406ه وبطولة كأس أندية آسيا عام 1412ه.
على ذكر بطولة مجلس التعاون عام 1406ه ماذا يعني لك الهدف الذي سجلته في آخر مباراة في هذه البطولة وكان في شباك فريق العربي الكويتي، بل وكان سبب حصول الهلال على كأس البطولة.. طبعاً بعد توفيق الله.
- بالنسبة لي اعتبر هذا الهدف عن )100( هدف وبصراحة أكثر ما أسعدني أنه ساهم في حصول الهلال على هذه البطولة كأول بطولة خارجية للفريق.. وبصراحة لا يمكن أن أنسى هذا الهدف ومن فرط فرحتي بتسجيله توجهت لا شعوريا لجمهور الهلال الذي كان يقطن المدرجات التي خلف مرمى الفريق الكويتي. وأذكر أن صالح النعيمة زعل مني وعاتبني على تأخري عن العودة لأرض الملعب بعد تسجيل الهدف بسبب التهاني التي تلقيتها من بعض الأصدقاء الذين كانوا من بين جمهور الهلال في الجهة التي توجهت إليها وبالمناسبة أذكر أيضاً أنه في اليوم التالي كان عندي اختبار آخر السنة في الكفاءة المتوسطة وتأخر موعد نومي حتى الساعة الخامسة فجراً بسبب التهاني والاتصالات الهاتفية التي تلقيتها ولأنني كنت مرهقا لم استقيظ من النوم إلا في تمام الساعة التاسعة صباحاً أي بعد موعد الامتحان بساعتين وفاتني الامتحان ولكن لأن مدير المدرسة تفهم ظروفي أمر بإعادة امتحان المادة في آخر يوم من أيام الامتحانات والحمد لله أنني نجحت.
عندما كنت لاعباً في صفوف الهلال كانت أفضل مستوياتك تلك التي تقدمها أمام النصر.. بماذا تفسر ذلك؟
- الجميع يعلم أن مباريات الهلال والنصر لها طابعها الخاص وتحظى بحضور جماهيري لا يضاهى من أنصار الفريقين ومتابعة إعلامية كبيرة وبفعل كل تلك الأسباب كنت أحرص على أن أخدم الهلال بما يتناسب وتطلعات الهلاليين والحمد لله كنت أتوفق في تقديم مستويات مميزة.
وماذا عن أفضل مستوياتك أمام النصر؟
- أفضل مستوياتي في مباراتين الأولى كانت في موسم 1408ه عندما تعادلنا )2/2( والأخرى في موسم 1410ه عندما كسبنا النتيجة بهدف فهد المصيبيح..
على ذكر فهد المصيبيح.. ما تعليقك في الانتقادات التي تعرض لها وسياسته الإدارية من لدن فيصل أبو ثنين مؤخراً؟
- بصراحة أنا ضد ما قاله الكابتن فيصل أبو ثنين بحق المصيبيح وسياسته الإدارية خصوصاً وأنني أدرك أن المصيبيح رجل «حقاني» ولا يمكن أن يظلم أو يعمل ضد لاعب وهو في رأيي من أفضل مديري الكرة الذين مروا على الهلال إن لم يكن أفضلهم وهذه وجهة نظر خاصة ربما تكون غير صائبة لدى آخرين فضلاً أن اللاعب في الهلال مثلما عشت ذلك سابقاً لا يهوى التعليمات المستمرة ويريد أن يتعامل مع الظروف من واقع رغبته.
قرأنا في بعض الصحف أن إدارة الهلال وجهت الدعوة لك للعمل في إدارة الكرة الهلالية خلال المرحلة المقبلة. ما صحة ذلك؟
- لا يوجد شيء رسمي من هذا القبيل وهي مجرد فكرة طرحها لي عضو شرف هلالي.
ولو عرضت عليك الفكرة من إدارة الهلال.. هل ستوافق؟
- يشرفني أن أخدم الهلال من أي موقع ولكن لو طلب مني أن أتولى مهمة إدارة الكرة لن أكون أفضل من المصيبيح.
سؤال أخير.. ماذا عن مشوارك مع منتخبنا الوطني؟
- الحمد لله تشرفت بارتداء شعار المنتخب في العديد من المناسبات ولكن اعتز كثيراً بمشاركة منتخبنا الوطني في تحقيق كأس أمم آسيا عام 1988م في النهائيات التي أقيمت في الدوحة خصوصاً وأنني شاركت في بعض المباريات كلاعب أساسي بجانب يوسف الثنيان وماجد عبدالله بأمر من المدرب كارلوس البرتو..

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved