أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 19th June,2001 العدد:10491الطبعةالاولـي الثلاثاء 27 ,ربيع الاول 1422

محليــات

د. الرشودي لـ )الجزيرة(:
تطوير 16 كلية متوسطة إلى جامعية هذا العام سيساعد في استيعاب مزيد من الخريجات
* حوار - عمر اللحيان:
أكملت عمادة القبول والتسجيل بالرئاسة العامة لتعليم البنات استعداداتها لاستقبال خريجات الثانوية العامة الراغبات في التقديم للكيات التابعة للرئاسة في مناطق ومحافظات المملكة التي يبدأ القبول فيها للعام الدراسي 1422 - 1423ه يوم السبت 2/4/1422ه ولإلقاء المزيد من الضوء على هذه الاستعدادات وعدد من التساؤلات عن القبول في هذه الكليات كان ل )الجزيرة( لقاء مع عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالعزيز الرشودي جاء على النحو التالي:
* ماهي آخر الاستعدادات للقبول في الكليات التابعة للرئاسة؟
- جندت عمادة القبول والتسجيل كافة إمكاناتها هذا العام لاستقبال الخريجات وكما هو معلوم أن الرئاسة قد طورت جميع الكليات المتوسطة في المملكة هذا العام إلى كليات جامعية وأصبح القبول فيها لمرحلة البكالوريوس لمدة أربع سنوات حيث تم تطوير 16 كلية متوسطة إلى كلية جامعية وهي حريملاء ونجران وحوطة بني تميم والمخواة وصامطة وثادق وينبع وضباء والعلا ومحايل عسير والقريات والقويعية وبلقرن والخرمة والليث وعفيف فكلها سوف تستقبل الطالبات لمرحلة البكالوريوس وإن شاء الله سوف يتم القبول في هذه الكليات وفقاً للطاقة الاستيعابية لهذه الكليات بحيث نقبل أكبر عدد ممكن من الطالبات.
* كم عدد الطالبات المتوقع قبولهن في الكليات؟
- نتوقع أن نقبل في جميع الكليات أكثر من 50 ألف طالبة ويهمنا أن ننبه الطالبات وأولياء أمورهن إلى الالتزام بالتقديم في الأوقات المحددة للقبول رسمياً والتي سيبدأ اعتباراً من يوم السبت 2/4/1422ه وينتهي بعد ثلاثة أسابيع في 20/4/1422ه وسوف لن ينظر إلى أي طالبة تأتي للتسجيل بعد انتهاء فترة القبول كافية وطويلة للطالبة أن تقدم خلالها وفقا للنسب المحددة وأيامها والتي تم إعلانها سابقاً. وتم تحديد الأيام بالنسب تلافياً للزحام على مراكز القبول.. وسوف يكون هناك فرصة لقبول من فاتهن القبول في الأيام المحددة للنسب في اليومين الأخيرين من فترة القبول لجميع النسب.
* د. عبدالعزيز وهل ستكون فرصة قبول الطالبات المتأخرات إلى هذين اليومين مساوية للطالبات اللاتي قدمن في الموعد المحدد للقبول؟
- هناك استمارة تعبأ من قبل الطالبة على كونتر الاستقبال في مراكز القبول فيها أسماء الكليات ويطلب منها اختيار كلية من بين ست كليات أو كليتين أو ثلاث كليات على حسب المنطقة أو المدينة التي تدرس فيها.. فإذا كانت في الرياض فالخيار متاح لست كليات وإذا كانت في جدة فالخيار متاح لأربع كليات وفي بعض مناطق المملكة الخيار المتاح لها كلية واحدة كما في عرعر وفي غيرها من المدن الصغيرة التي لايوجد فيها إلا كلية واحدة وتضع الطالبة تحت هذا الخيار القسم الذي يناسبها.
* كيف سيكون القبول أعلى الكليات أم الأقسام؟
- سيكون القبول على الكلية ويبقى تحديد القسم خاضعاً لمعايير أخرى من اختبار تحريري وشفوي ونسبة الطالبة في مواد التخصص المراد دخوله وهناك كثير من الطالبات ذوات النسب المقبولة في منطقة دون أخرى حيث خصصنا القبول في كل منطقة لبنات المنطقة نفسها لكي لايكون هناك ضغط أو زحمة على كليات المنطقة من خريجات مناطق أخرى وذلك لأن الرئاسة لها توجه معين وهو أنها تخرج طالبات من المنطقة نفسها ليتم تعيينهن في مدارس المنطقة مستقبلاً في التعليم وبالتالي القضاء على مشكلة نقل المعلمات وتحويلهن.
* كيف ينظر سعادتكم إلى مساهمة تطوير الكليات والأقسام الجديدة لهذا العام في عملية استيعاب الخريجات؟
- مع تطوير الكليات كان لدينا كذلك تطوير للأقسام حيث أصبحت الكليات المطورة فيها أقسام تهيء الطالبات للتدريس في المرحلة الابتدائية وأقسام تهيء الطالبات للتدريس في المرحلة المتوسطة والثانوية ليتم استقبال أكبر عدد ممكن وليتم أيضاً توفير العدد الكافي لاحتياج المنطقة من المعلمات في منطقة الكلية نفسها.
* ماذا عن مراكز قبول الطالبات في مدينة الرياض ؟
- لدينا في الرياض مركز آلي واحد يتحول إليه جميع عمليات القبول اليدوي وهذا المركز يتم التسجيل فيه يومياً جميع ما يسجل في المراكز اليدوية والبالغة خمسة مراكز في كلية المعلمات وكلية التربية الأدبية وكلية الآداب وكلية الاقتصاد المنزلي وكلية التربية العلمية وهو المركز الرئيسي الذي يتم فيه التسجيل الآلي وإدخال المعلومات في الحاسب الآلي. ويوجد بعمادة القبول والتسجيل المركز الرئيسي للقبول في المملكة والذي يتم فيه استقبال جميع الطلبات يومياً وسحب المعلومات مساءً كل يوم لمعرفة أعداد المتقدمات يومياً حتى إذا اكتملت الطاقة الاستيعابية لأي كلية من الأعداد المحدد قبولها يتم إيقاف القبول فيها.
* هل يمكن للطالبة التي لديها ظروف معينة تمنعها من الحضور للتقديم أن تقوم بتقديم أوراقها قريبة أو زميلة لها؟
- نعم فنحن لا نطالب أن تحضر الطالبة نفسها للتقديم لكن نطالب بالأوراق الرسمية نفسها.. ويمكن أن تقدم أمها أو أختها عنها.. ولكن المفترض أن تقدم الطالبة أوراقها بنفسها حتى تحسن الاختيار لأننا نقع في مشكلة اختيار الكلية واختيار القسم فالطالبة قد تأتي لاحقاً وتعتذر وتقول أن أختي هي التي قدمت عني وهي التي اختارت لي هذه الكلية.. فنحن لا نتحمل هذا الخطأ ولكن نقول إذا كان لديها ظرف فعلاً لها أن تنيب غيرها للتقديم عنها وإذا حصل خطأ في اختيار الكلية فهي تتحمل هذا الخطأ.. ولاشك أن حضور الطالبة بنفسها يتيح لها حرية الاختيار ويمكنها من الاستفادة من المرشدة الأكاديمية في اختيار الكلية أو القسم حسب رأيها الخاص.
* ماذا عن التحويل من كلية إلى كلية في منطقة أخرى لمن لديهن ظروف تجبرهن على الانتقال كالزواج ونحو ذلك؟
- لا نمانع من ذلك فالطالبة تقدم في منطقة تخرجها وعندما يتم قبولها تحول بعد ذلك إلى المنطقة التي ترغبها حسب ظروفها.
* ماهو الحد الأدنى للقبول؟
- هذا يختلف طبعاً من منطقة إلى أخرى فبعض المناطق يكون الحد الأدنى للقبول 85% وبعضها 65% ومعيار هذا الحد حسب أعداد المتقدمات للكلية وحسب طاقة الكلية نفسها.. فإذا كانت طاقة الكلية كبيرة والمتقدمات عددهن قليل نحاول أن نكمل طاقة الكلية بكل المتقدمات حتى لو كانت النسب أقل من خريجات المنطقة.
* هل يمكن قبول طالبات في أي كلية وهن من خارج المنطقة في حالة قدرة الكلية على استيعابهن؟
- لا نقبل في أي كلية أي طالبة من خارج المنطقة إلا من انتقل عمل ولي أمرها لأن القبول خاص بخريجات المنطقة.
* هل لديكم تنسيق في العمادة مع الجامعات في قبول الطالبات؟
- كل جامعة أو كلية أو جهة تعليمية لها شروط وتعليمات خاصة بالقبول ويبدأ قبولها وينتهي في فترة معينة ونحن نأمل مستقبلاً أن يكون هناك مركز لتولي القبول حيث يوجد مركز يسمى القياس والإحصاء بوزارة التعليم العالي وهذا المركز خاص بالطلاب وأتوقع أن يكون هناك قسم للطالبات. وهذا المركز سيتم الاستفادة منه مستقبلاً في وضع اختبارات قبول للجميع فإذا كان هناك توحيد لقبول الخريجين والخريجات في هذا المركز سيعرف من توجه لجامعة الملك سعود أو لجامعة الإمام وبعد ذلك ستعرف كل جامعة.
* ماهي طاقتها وماذا قبلت من الخريجات؟
يتمنى كثير من الطالبات أن تكون المقابلات الشخصية متزامنة مع أيام التسجيل هل بالإمكان أن يتم ذلك؟
- نحن نحدد المقابلات الشخصية وفقاً لبداية عودة أعضاء هيئة التدريس لأنها تحتاج إلى طاقة متكاملة من أعضاء هيئة التدريس في الكليات.. وكما هو معلوم فإن فترة الصيف هي فترة الإجازة لأعضاء هيئة التدريس حيث توجد مجموعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس غير السعوديات فنضطر نؤجل المقابلات إلى ما بعد عودتهن إلى 25/5/1422ه حيث تبدأ الكليات في المقابلات للمتقدمات.
* المقابلات الشخصية هل هي مقننة أم اجتهاد من قبل أعضاء اللجان؟
- المقابلات فيها مقابلة شفوية وأسئلة تحريرية في المعلومات والقدرات.. والمقابلة الشخصية إنما هي لمعرفة لياقة الطالبة ومدى أهليتها لعمل التدريس في الكليات والتي تعد 90% منها كليات تربوية تخرج معلمات فالمقابلات هنا تهدف للتعرف على تحمل مهنة التعليم مستقبلاً وأنها تصلح لها فإذا عرف في المقابلة الشخصية أنها تصلح لذلك فهي تجتازها.
* ماذا عن تجربة القبول على الأقسام التي تمت العام الماضي؟
- طبقنا العام الماضي تجربة القبول على الأقسام ولكن وجدنا أن هناك إشكالية حيث إنه بعد خروج النتائج لوحظ وجود انسحاب من الكليات لطالبات حصلن على القبول في الجامعات.. فأصبح فيه فراغ في تلك الأقسام وخاصة المرغوبة بسبب هذا الانسحاب والذي تم من بعض ذوات النسب العالية.. ولهذا بدأنا نعيد الترتيب مرة أخرى للقبول على الأقسام مرة أخرى وقررنا أن لايتم ذلك حيث يبدأ القبول على الكلية أولاً ثم الأقسام...

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved