أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 19th June,2001 العدد:10491الطبعةالاولـي الثلاثاء 27 ,ربيع الاول 1422

الاولــى

الأمير سعود الفيصل شارك في الاجتماع
لجنة المتابعة العربية تدرس التطورات الفلسطينية و تعزيز التضامن العربي
* عمان واس:
شارك صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية في اجتماعات لجنة المتابعة العربية التي بدأت اجتماعاتها في عمان قبل ظهر أمس بحضور وزراء خارجية مصر والأردن وسوريا ولبنان والبحرين واليمن والمغرب وتونس وفلسطين وأمين عام جامعة الدول العربية.
وكان سمو وزير الخارجية قد وصل الى عمان في وقت سابق أمس على رأس وفد المملكة لحضور هذه الاجتماعات.
وفي الجلسة الافتتاحية لاجتماعات اللجنة اكد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ان الاوضاع في الاراضي الفلسطينية خطيرة للغاية في ضوء استمرارالعدوان الاسرائيلي على الفلسطينيين بمختلف انواع الاسلحة الفتاكة.
وقال ان العدوان الاسرائيلي اسفر حتى الآن عن سقوط 700 شهيد و39 الف جريح جراح غالبيتهم خطيرة للغاية واصيب المئات منهم بعاهات مستديمة.
وناشد الرئيس الفلسطيني المجتمع الدولي سرعة التحرك لوضع حد للاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على سكان الاراضي الفلسطينية.
وأوضح ان الوضع في الاراضي المحتلة خطير للغاية مما يستدعي سرعة التحرك الدولي لانقاذ المسيرة السلمية الراهنة في المنطقة التي باتت في مهب الريح في ضوء اصرار حكومة شارون على استخدام القوة العسكرية لفرض ارادتها العدوانية في المنطقة.
ودعا الرئيس عرفات المجتمع الدولي الى ارسال قوات دولية لتأمين الحماية للفلسطينيين كما دعا قوى السلام العالمي وفي مقدمتها راعيي عملية السلام والدول الاوروبية ومجموعة حركة عدم الانحياز والدول العربية والاسلامية الى ممارسة الضغط اللازم على اسرائيل لاجبارها على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية لاحلال السلام العادل والدائم والشامل في منطقة الشرق الاوسط على أساس مبدأ الارض مقابل السلام وفق مانص عليه قرارا مجلس الامن رقما 242 و338 وقرار الامم المتحدة رقم 194 الداعي الى اعادة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم الاصلية في فلسطين.
ومن جانبه أكد وزير خارجية الأردن عبدالإله الخطيب اهمية اجتماعات لجنة المتابعة العربية في عمان وقال ان اجتماعات لجنة المتابعة العربية تكتسب اهمية خاصة بالنظر للموضوعات التي ستناقشها وخاصة مجريات الاحداث في الاراضى الفلسطينية وسبل دعم انتفاضة الاقصى اضافة الى بحث السبل الكفيلة بتنفيذ قرارات القمة العربية التي عقدت في عمان نهاية شهرمارس الماضى.
واضاف ان اللجنة ستناقش كذلك سبل تعزيز مسيرة التضامن والعمل العربي المشترك وخاصة في المجالات الاقتصادية وكذلك بحث سبل اعادة الامن والاستقرار الى الصومال وجزر القمر والسودان والمسألة العراقية.
وشدد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى على اهمية اجتماعات لجنة المتابعة العربية في عمان وقال في كلمة له ان الاجتماع سيناقش سبل تنفيذ قرارات قمة عمان وكذلك الاوضاع الخطيره في الاراضي الفلسطينية مشيرا الى ان اللجنة ستبحث سبل دعم انتفاضة الاقصى وسبل تنفيذ قرارات قمة عمان وخاصة ما يتعلق منها بتعزيز مسيرة التعاون العربي في كافة المجالات وبخاصة في المجالات الاقتصادية.
وبعد ذلك قرر المشاركون في اللجنة عقد جلسة مغلقة استمرت زهاء ساعتين اتفق الوزراء في ختامها على عقد جلسة مغلقة ثانية في وقت لاحق مساء اليوم.
ومن المقرر ان يعقد وزير خارجية الأردن عبدالإله الخطيب بصفته رئيس الدورة الحالية لاجتماعات لجنة المتابعة العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مؤتمرا صحفيا مساء اليوم للحديث عن نتائج اجتماعات اللجنة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved