أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 19th June,2001 العدد:10491الطبعةالاولـي الثلاثاء 27 ,ربيع الاول 1422

متابعة

التلفريك والخضرة والأجواء تستقطب
طلائع المصطافين تتوافد على عسير وتوافر في الخدمات
*كتب عبدالله آل مانع:
بدأت طلائع المصطافين تتوافد على عسير بحثاً عن متعة الاصطياف النقي ورغبة في الاطلاع على احدث ما قدمته عسير من خدمات سياحية ذاع صيتها عبر وسائل الاعلام ولكي نلقي الضوء على مجتمع السياحة فقد زارت «الجزيرة» عدة مواقع في السودة بعسير لتكشف جوانب اجتماعية واقتصادية يتناولها التحقيق من شرائح متعددة لتعطي فكرة عما اذا كانت السياحة قد تحولت إلى صناعة مربحة أم مازالت فرضية انتاجها ضعيفاً.. فقد التقينا عددا من السياح الذين عبروا بكل وضوح عن مقصد السياحة واهميتها وفائدتها الى جانب ما طرأ من افكار واقتراحات تحملها قلوب حريصة على سياحة نقية وجميلة تحقق أهدافها لهذا الوطن واهله في جولة على السودة بين المنتزهات وبين ثنايا مرتفعاتها.. وقال رجل الاعمال المعروف حسن القحطاني من رجال الاعمال بالمنطقة الشرقية إن عسير تستحق الاعجاب الشديد وان دل هذا على شيء فإنما يدل على اميرها ورجالها الذين عملوا باخلاص لانجاح السياحة بكل ما تحمله من معنى.. حسن يقول: انني جئت لعسير هذه المرة مصطحبا عائلتي بينما زرتها مرة سابقة لوحدي وشاهدت اختلافاً واضحاً الآن.. وانا قادم لعمل مشروع استثماري بالمنطقة لما وجدته من خدمات واهتمامات وعن الايجار قال محمد الشهري انه مناسب جدا حيث اقيم في احدى الشقق في خميس مشيط وتجولت في عسير فكانت متعة جميلة ولله الحمد واقترح ان يخفض سعر التلفريك من 40 ريالا في السودة الى 25 ريالاً ومن 30 ريالاً في الحبلة الى 15 ريالا حتى يستطيع الانسان بعائلته ان يستمتع باسعار معقولة ما بين 200 180 ريالا كما اقترح ايجاد لوحات ارشادية لمكان العزاب والعوائل والاماكن التاريخية.
بجانب التلفريك
في موقع آخر بجانب العربات المعلقة )التلفريك( التقينا بعلي آل حابي برفقة أطفاله متوجهين الى تهامة من اعالي السودة عبر التلفريك في مشوار يتعدى عشر دقائق وكان الاطفال يمرحون ويسودهم جو ممتع.
في غاية الجمال
عادل محمد البرك من مدينة الرياض قال لقد جئت إلى عسير مع زملاء ووجدت اختلافا كبيرا اما الان ومع عائلتي لهذا الصيف فقدوجدت اختلافا عن السابق يستحق الاشادة بهذه الانجازات الرائعة والسياحة في عسير وفي مناطق المملكة الباردة في الصيف مشجعة ولكن تبقى فكرة وجود معسكرات للشباب حيث يعاني الشباب العزاب من قلة السكن المتوفر قرب المنتزهات وارجو ان توضع مناطق للعزاب بعيدا عن العائلات ليجد كل من العائلات والعزاب متنفسا ووصف ايضا المنتزهات بانها في غاية الجمال والجو الرائع في ابها يكسب السياح تأثيرا نفسيا واجتماعيا في سياحة جميلة واما سعود الدوسري فيقول هذه المرة الثانية التي ازور فيها عسير مع العائلة والنقلة الحضارية تعطي للسياح صورة جميلة عن واقع السياحة الداخلية ويصف بان الاسعار مناسبة والتنظيم جيد واعتقد ان الخدمات جميعها متكاملة رغم انني اتيت قبل يومين ولكنني رأيت اشياء جميلة واضاف بانه يجب الاهتمام باسعار التلفريك وتوفير الالعاب للاطفال واثنى على جهود الامير خالد الفيصل ومن عمل معه لتكون السياحة مقصداً نقياً في المملكة..
استمتاع
وبجوار بوابات الدخول للعربات المعلقة )التلفريك( التقينا مجموعة من الشباب بعائلاتهم يقولون ان ابها وجمالها يستحقان الزيارة والاستمتاع بالسياحة هنا الا ان الملاحظ ارتفاع سعر شقق وفلل المنطقة والتي تشرف عليها الشركة الوطنية للسياحة حيث نسكن في فلة صغيرة بمبلغ 1000 ريال لليوم الواحد وهذا سعر غالٍ جداً فلو كانت فلة كبيرة من الممكن هذا السعر وفي اعتقادي أن اغلب الفلل في المنطقة بنفس السعر فأرجو ان اعلنها هنا عبر جريدتنا الرائعة )الجزيرة( واشكركم على اهتمامكم بخدمة السياحة الداخلية والالتقاء مع الناس لمعرفة مرئياتهم اعلن هنا ان سعر الفلل غال وكذلك سعر تذاكر التلفريك من 30 40 ريالاً فالمرجو تخفيض هذه الاسعار لكسب اكبر قدر ممكن من السياح واضافة رصيد مبالغ اكثر لاقدام السياح على هذه الخدمات.
ملاهي الاطفال.. ملاحظات
كما آمل زيادة ملاهي ومطاعم العائلات داخل المنتزهات واعود لاقول بان ابها انتقلت في وقت قصير الى افضل المصايف واقدِّر جهود صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة عسير وكل من اسهم في رفع مستوى السياحة الداخلية.
تطور أسبوعي
كما ادلى احد المصطافين فقد قال: اول مرة اصل الى ابها انا وعائلتي وقد وجدت ما يسر الخاطر فمقومات السياحة اخذت مواقعها في عسير والباحة وارى التطور في عسير وكأنه اسبوعيا وحقيقة باننا تفاجأنا بما شاهدناه من خدمات ومن منشآت ومنتزهات ومرافق تدعو للارتياح وأرى ان تُقدم خدمات المشاوي وزيادة المطاعم في المنتزهات وأجد انها مناسبة لكي اقول ان المنطقة الجنوبية بكاملها منطقة اصطياف وادعو باستمرار لدعم الشركات والمؤسسات لزيادة روافد السياحة في هذه المنطقة.
كما أشكر أمير منطقة عسير الأمير خالد الفيصل على كل جهد يبذله في هذه المنطقة السياحية.
في أحد المطلات بمنطقة عسير
التقينا )سليمان علي آل زارب( يقول: زرنا هذه المنطقة قبل ثلاث سنوات وفوجئنا بأن هناك تغيرات كثيرة مثلما نسمع ونرى في الاعلام وفي مختلف وسائله ويكفي ان هنا سياحة نقية محفوفة بالامن والخدمات ولكن لي ملاحظات وهي زيادة اماكن الشوي وخدمات للاطفال من ملاعب ونحوها. كما آمل تخفيض ايجار التلفريك ليتمكن الشخص وعائلته من الاستفادة من الاطلاع والاستمتاع.
في الأجواء
بعد ذلك استقللنا مركبة فضائية معلقة )التلفريك( لنصل الى موقع هو في الاساس مشتى وفسحة للعائلات والعزاب في الصيف والشتاء وقد وجدنا ولمسنا خدمات تكاد تكون متكاملة فقد عبر أحد رواد هذا المشتى ) ( الذي قال ان الاكلات الشعبية هنا جميلة وحبذا ان يهتم الطاقم هنا بوجبات خفيفة وتحسين تقديم خدمات السلطات والمقبلات حيث يتغير الجو من موقع بارد الى موقع اقل حرارة في تهامة..
كما التقينا )عبدالرحمن آل زياد( والذي أجاب وهو مع أولاده متوجهين الى التلفريك قادمين من القرعاء قائلاً: ان كل ما رأيته انا والعائلة شيء مفرح والاسعار مناسبة جدا فأنا أسكن في القرعاء واقوم بتنظيم وقتنا بالزيارات للمواقع السياحية كما التقينا بالاخوة )حسين البشري( و)سلمان البشري( قادمين من تبوك للاستمتاع باجواء عسير والاستفادة من الاجازة الصيفية بين منتزهات عسير واثارها التاريخية واماكنها التذكارية كما ادلى بعض المصطافين بانه احب عسير وتشرف بزيارتها كل عام باذن الله وهي اجمل مدينة تجذب المصطافين حيث اكتملت خدمات السياحة وكذلك اشكر امير المنطقة الامير خالد الفيصل وكل من ساهم في التنشيط السياحي.
عسير .. جذابة
كما التقينا بمجموعة من السياح من دول الخليج يصفون عسير بانها جذابة للزيارة لمنتزهاتها دائماً.كما قال المصطاف القادم من دولة البحرين )عيسى الحمد( لا ادع إجازتي تمر دون أن أذهب إلى عسير ومنتزهاتها ويصف السياحة هنا بأنها اصبحت صناعة تستحق التشجيع والتفاعل مع سياحة داخلية نقية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved