أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 19th June,2001 العدد:10491الطبعةالاولـي الثلاثاء 27 ,ربيع الاول 1422

ملحق الافراح والمناسبات

أغرب المهور!
40 رأساً من الضأن .. 25 ذنب فأر.. اصطياد أسد
ذكر الرحالة )سافدج لندر( أن الرجل من )الشلوك( قلّ أن يتزوج بأكثر من زوجة واحدة، لارتفاع مهور النساء في تلك البلاد..
فإن مهر الزوجة لا يقل عن ثلاثة ثيران، أو بضعة وأربعين رأساً من الضأن والمعز.. عدا ما يقدمه الخطيب إلى خطيبته قبل الاتفاق على مبلغ المهر.
وطريقة عدّ الثيران والغنم التي يتفق على تقديمها إلى العروس.. أن توضع على الأرض أعواد من القش على قدر العدد الذي يستطيع الزوج الجديد أن يقدمه..
فإذا تمّ الاتفاق بين الخطيب وأهل الفتى على المهر، أخبرها بذلك.. فإذا قبلت، أهدى إليها خطيب دملجاً من النحاس، أو العاج.. فتلبسه في معصمها.
أعجب المهور
أغرب وأعجب )مهر( زواج في العالم.. حدث في )جاوه( )الغربية( حيث يطلب إلى الأشخاص - الذين هم على نية الزواج - أن يقدم كلّ زوجين 25 ذنب )فأر( لاستصدار رخصة الزواج.. كما يطلب إلى الأشخاص - الذين يطلبون تحقيق شخصية - أن يقدموا 5 أذناب. والغريب في هذا الاقتراح.. أن حاكم إحدى المدن القريبة من )باندونج( فرض هذا الرسم في سبيل القضاء على الفئران التي أصبحت خطراً يهدّد محصول الأرز.
الأسد .. مقدم المهر للعروس
) الماساي( : قبائل محاربة شديدة البأس، لكن لا يأبه بها ولا يخافها )الليو( و)الكوكويو(، لأنها قبائل رعاة، تعيش في الغابات وحولها. وهي بارعة في القنص.
ويقال فيما يقال عنها من أساطير.. إن الأسد يشم رائحة الفرد من )الماساي( على بعد كيلو متر فيجري لينفذ بجلده، لأن حراب )الماساي( وسهامهم لا تخطئ الهدف.
ومن عاداتهم: أنه إذا تقدم شاب لخطبة فتاة.. قال له أبوها: عليك أن تصطاد أسداً أولاً لكي أوافق على أن أزوجك ابنتي.
ويعتبر الأسد عندهم مقدم المهر، أو القسط الأول منه، ويخرج الشباب إلى الغابة والأحراش المجاورة لها، ولا يعود إلا برأس أسد، ولو بعد سنة أو سنتين، دليلاً على شجاعته.. وبعدها يقدم آخر قسط من المهر وهو بضع بقرات، ثم تبدأ الأفراح والليالي الملاح.
ومن غرائب هذه القبائل: أن الرجال هم الذين يتجملون، فيلبسون الحلي على الصدور، وفي الأذرع .. والأقراط في الآذان، التي تخرم منذ الولادة.
أما النساء فلا يتجملن بالحلي، وإنما بتسريحة الشعر فقط.
عن كتاب أغرب عجائب المرأة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved