أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 17th June,2001 العدد:10489الطبعةالاولـي الأحد 25 ,ربيع الاول 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى
إعداد: سلمان العُمري
الذهاب إلى الساحر!!
ü من المعروف أن الساحر كافر، لكن هل الذي يصنع سحراً لغيره يكفر أيضاً؟
علي ق جدة
الذي يصنع السحر هو الساحر لأنه لا يستطيع أن يصنع السحر إلا ساحر لكن لعل السائل يقول الذي يطلب من الساحر أن يسحر غيره يعني مثلاً نسأل الله العافية والسلامة امرأة ترسل إلى الساحر فتقول مثلاً أطلب منك أن تسحر فلاناً من الناس فما حكم هذا العمل، الجواب أن هذه المرأة قد اقترفت كبيرة من كبائر الذنوب والنبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الصحيح: )ليس منا من تكهن أو تكهن له أو سحر أو سحر له( وهذه المرأة سحر لها نسأل الله العافية والسلامة وربنا جل وعلا يقول في القرآن الكريم {ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق} سورة البقرة، يعني ليس له في الجنة من نصيب فهؤلاء يشترون السحر ويطلبونه من الساحر نسأل الله العافية والسلامة فلهذا فإني أنصح إخواني المسلمين أن يبتعدوا من السحرة وأن يعلموا أن السحر هو علم إبليس لا يمنحه أحد من الناس حتى يكفر، ربنا جل وعلا يقول في سورة البقرة: {واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسم لو كانوا يعلمون} الآية سورة البقرة.
***************
الوقف لا يجوز بيعه
ü أرغب في افتائي عن موقع مسجد بجوار حوش له ما يقارب من عشر سنوات وبعد هذه الفترة احتجت الحوش وعمل مسجد للقرية متوسط فهل يلزمني شيء في موقع المسجد حيث أرغب في إنشاء عمارة سكنية؟ أرجو إفادتي.
عبدالله أبو سعود أبها
المسجد وقف، وأرضه وقف لله تعالى، والإنسان إذا وقف شيئاً لله لا يجوز أن يعود فيه، لأن الوقف لا يجوز بيعه، وعلى هذا إذا استغنى أهل القرية عن المسجد، وأصبح يصلى فيه، ينبغي للقائم عليه أن يستشير في أمره المحكمة الشرعية لأنها هي الجهة التي أناط بها ولي الأمر النظر في الأوقاف، كما أن عليه مراجعة إدارة المساجد الموجودة في منطقته لأنها هي جهة الاختصاص، وهي التي ستحيل موضوعه إلى المحكمة الشرعية، وإذا رأى القاضي نقله لمصلحة أخرى جاز ذلك، فإن القاضي هو الذي يقدر مصلحة الوقف، ويقدر استمراريته، وهذا بحمد الله متوفر في هذا البلد المبارك، حيث يوجد به قضاة شرعيون، حريصون على مصالح المسلمين، وعلى أوقافهم.
***************
أشجار القبور لا دلالة لها!!
ü عندما أتوجه لزيارة القبور أجد البعض فيها متوشحاً بالزهور الربيعية والاخضرار، وبعض القبور ينبت عليها الشوك وبعضها حفرته النمل والحشرات فهل لذلك علاقة بمصير من هو داخل القبر «رحمة الله عليه»، وجزاكم الله خيراً.
أبو ياسر تبوك
إذا نبت على القبر أشجار جيدة أو زهور جميلة أونبت عليه شوك أو حفر فيه حفرة لا يدل ذلك على مصير صاحب القبر، وإنما ذلك من البذور الموجودة في التربة التي تكسو القبر والمؤمن والكافر في القبر ينعم ويعذب بناء على عمله، ورب العالمين جل وعلا يعذب العبد، ولو كان في روضة غناء يعني لو قبر كافر الآن ووضع عليه الزهور وجميع العطور فإن ذلك لا ينفعه في الآخرة والحياة الآخرة غير الحياة الدنيا، وقد ضرب ربنا جل وعلا أمثلة لنا في الدنيا لنعتبر فكم نرى الآن من الناس يعيشون في قصور فارهة يملكون الأموال والسيارات، وجميع العطور والزهور ولكنهم يعيشون في قلق وهم وعذاب مثل ما قال الله جل وعلا {فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها} وكم رأينا من الناس يعيشون في أماكن متواضعة وربما في بيوت بسيطة أو في خيام أو نحو ذلك، ونجد أن الله تعالى أعطاهم من السعادة وغمرهم بشيء كثير من الحبور حتى لا يغبطوا فيه غيرهم وهذا الدليل الذي أوجده الله تعالى في اليقظة أوجد لنا مثله دليلاً في النوم فإن الانسان إذا نام يشعر في نومه بأنه ينعم فيقوم وقد انطلقت اسارير وجهه ورئي عليه نظرة نعيم أو يرى حلماً سيئاً يتعب في نومه منه حتى إذا استيقظ تجده شاحب الوجه يابس الحلق متعباً كثيراًوالناس لا تدري عنه شيئاً وهذا قد عذبه الله في نومه وذلك قد نعمه وربنا قادر على كل شيء وهو القائل جل وعلا )سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق( سورة فصلت، وبهذا نقول لأخينا السائل إن ما ينبت على القبر من الزهور أو الشوك أو ما يوجد عنده من النمل وغير ذلك لا يدل على مصير الإنسان فمصيره في القبر إلى الله تعالى ونحن في هذه الدنيا لا نحكم أيضاً لأهل القبور بجنة ولا نار نرجو للمؤمن المحسن الثواب ونخاف على المؤمن المسيء العقاب وندعو لأهل القبور وهم أحوج ما يكونون للدعاء فبعض الناس الان إذا اراد أن يزور القبور يأخذ معه شيئاً من الزهور للميت ونحو ذلك هذا لا ينفع الميت وإنما ينفعه الدعاء وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يزور القبور ويدعو للموتى وقد شرع لنا النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء العظيم عند زيارة القبور )السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم(.
***************
الإطعام بدل الصيام!
ü امرأة تعاني من مرض الصرع منذ مدة طويلة ولم تصم منذ سبعة عشر عاماً لأنها لا تستطيع من جهة المرض، ومن جهة أنها تجوع جوعاً شديداً ولا تصبر على الجوع ولم تقض هذه السنوات الطويلة لأنها لا تستطيع، ولم تطعم لأن زوجها حالته المادية ضعيفة ولم يكن موظفاً إلا قبل سنة ولا يتعدى راتبه 1700 ريال وعنده عائلة كبيرة فماذا تفعل في هذه الحالة أفتونا مأجورين؟
محمد حفر الباطن
هذه المرأة يجب عليها أن تراجع طبيباً مسلماً متخصصاً فإن ارشدها إلى أن الصوم يضرها وانها لا تستطيع الصيام تسأله هل هذا مؤقتاً بمعنى أنه يمكن لها أن تصوم فيما بعد فإن كان مؤقتاً فتنتظر حتى يفرج الله لها بالعافية فتصوم بعد ذلك أما إذا اخبرها الطبيب بأن هذه الحالة ستستمر وأنه لا أمل في شفائها فانها والحالة هذه يجب عليها الاطعام بدلاً من الصيام ويجب عليها أن تطعم عن كل يوم مسكيناً ونحن نعرف أنه يوجد الآن طعام للأغنياء وطعام للفقراء وأن الفقير يستطيع ان يشتري الآن كيس ارز بثمن قدره تقريبا خمسة وستون ريالاً ويكفيه هذا الكيس عن صيام شهر رمضان ولهذا فاني انصح الاخت السائلة اذا اخبرها الطبيب المختص بأنه لا أمل في صيامها أن تتجه إلى الإطعام وأن تشتري طعاماً يناسب حالتها المادية من الطعام الذي يقل ثمنه وتعطيه إلى المحتاجين ويكفي ذلك عن صيامها ونسأل الله تعالى لها الشفاء العاجل.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved