أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th June,2001 العدد:10488الطبعةالاولـي السبت 24 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

معظم المجموعات الدولية تؤيد الخطوة
إجماع على إعادة انتخاب كوفي عنان أواخر الشهر الجاري
* الأمم المتحدةرويترز:
حدد مجلس الامن التابع للامم المتحدة السابع والعشرين من الشهر الحالي موعدا لاعادة انتخاب الامين العام كوفي عنان لفترةولاية ثانية مدتها خمس سنوات.
ومن المتوقع أن تقر الجمعية العامة للامم المتحدة المؤلفة من 189 عضوا اعادةانتخاب عنان بشكل سريع.
وقال انور تشودري سفير بنجلاديش والرئيس الحالي لمجلس الامن بعد ان اعلن الموعد«هناك اجماع ولا توجد اي معارضة على الاطلاق».واعلن عنان الدبلوماسي الغاني البالغ من العمر 63 عاما ترشيح نفسه في الثاني والعشرين من مارس وسارع الرئيس الامريكي جورج بوش الى تأييد اعادة انتخابه. كما اعلنت الدول الأربع الاخرى التي لها حق النقض )الفيتو( في مجلس الامن وهي روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا تأييدها لعنان.
وتنتهي فترة ولاية عنان الحالية في الحادي والثلاثين من ديسمبر وعادةما يجري انتخاب الامين العام للامم المتحدة اواخر العام. لكن مع عدم وجود معارضة فان دبلوماسيين يتوقعون ان تحسم المسألة في اقرب وقت ممكن.
ويحظى عنان ايضا بتأييد المجموعة الافريقية المؤلفة من 53 دولة ومجموعةامريكا اللاتينية والكاريبي التي تضم 33 دولة ومجموعات اقليمية اخرى في الأمم المتحدة وهو ما يجعل اعادة انتخابه نتيجة محسومة سلفا.
ورغم ان المجموعة الآسيوية لم تمنح رسميا تأييدها لعنان إلا أنها قالت إنها لن تعارض اعادة انتخابه.
وقد شعرت بعض دول جنوب شرق آسيا بانه قد حان دورها لتقدم مرشحا لشغل أعلى منصب دبلوماسي في العالم لان اعادة انتخاب عنان سيعني ان افريقيا حصلت على ثلاث فترات ولاية بدلا من اثنتين وهو التقليد المتبع.لكن هذا المسعى توارى في مارس .
وكان استخدام الولايات المتحدة لحق النقض في مجلس الامن قد حرم الامين العام السابق المصري بطرس بطرس غالي من فترة ولاية ثانية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved