أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th June,2001 العدد:10488الطبعةالاولـي السبت 24 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

أهم حدث في تاريخ دولة نالت استقلالها بعد عشرة أيام فقط من الحرب
القمة الأمريكية الروسية هدية ذكرى الاستقلال لسلوفينيا
* ليوبليانامن ماريا نوفك رويترز:
لفتت سلوفينيا تلك الدولة الصغيرة الواقعة في جبال الالب ويقطنها مليونا نسمة انظار زعيمي القوتين العظميين في العالم، وهي تحتفل بمرور عشر سنوات على استقلالها عن يوغوسلافيا.
وتستضيف سلوفينيا أول لقاء قمة بين الرئيس الامريكي جورج بوش والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت بعد عامين من زيارة قام بها الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون الى العاصمة ليوبليانا.
ويرجع مواطنو سلوفينيا سبب اختيار بلدهم مكانا لعقد القمة الى الاتصالات الشخصية القوية التي تقيمها مع الولايات المتحدة وروسيا وكذلك تمتعها بنظام ديمقراطي مستقر.
وقال ديان كوفاتش محرر الشؤون الدولية بصحيفة دنفينيك لا يوجد اختيار آخر غير سلوفينيا.
واضاف: ارادا عقد اللقاء في اوروبا لكن ليس داخل دول الاتحاد الاوروبي او داخل دول حلف شمال الاطلسي حيث يعبر كل من الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي عن الانقسام السياسي. ولم تكن دول شرق اوروبا التي كانت يوما جزءا من حلف وارسو ملائمة لأسباب مشابهة بالاضافة الى ان الامن هناك قد يكون مشكلة.
واشادت مستشارة الامن القومي الامريكي في ادارة بوش كوندوليزا رايس بسلوفينيا ووصفتها بأنها قصة نجاح في البلقان مرددة نفس التعليقات التي ابداها كلينتون قبل عامين.
وقالت رايس: يبدو انها مكان جيد جدا للقاء الرئيس الروسي ومقابلة مسؤولي سلوفينيا لانه بصراحة فيما يتعلق بقصة البلقان تعد سلوفينيا قصة نجاح لافتة للنظر.
وينظر مواطنو سلوفينيا الى الاختيار على انه هدية ذكرى ميلاد وهم يحتفلون بمرور عشر سنوات على الاستقلال بعد القمة بأسبوع.
وكانت سلوفينيا اول جمهورية انفصلت عن يوغسلافيا السابقة عام 1991 وينظرالى القمة على انها اهم حدث عالمي على ارضها في تاريخها الحديث.
وتجنبت سلوفينيا التي تتمتع بتجانس عرقي اعوام الصراع الدموي الذي حل بكرواتيا والبوسنة وكوسوفا ويهدد الآن مقدونيا. ونالت الاستقلال بعد حرب دامت عشرة ايام مع بلجراد قتل خلالها 64 شخصا.
وسلوفينيا اغنى دول اوروبا الشيوعية السابقة وهي مقصد للسائحين وبها بنية تحتية على غرار تلك الموجودة في الدول الغربية بالاضافة الى نظام صناعي ومالي.
وسلوفينيا من اولى الدول المرشحة لنيل عضوية الاتحاد الاوروبي ومن المتوقع ان تنضم للاتحاد بحلول عام 2004 وتأمل ايضا في قبولها في حلف شمال الاطلسي قريبا.
وقال رئيس سلوفينيا ميلان كوتشان ان اختيار بلاده لعقد القمة يعد اعترافا بالاصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي قامت بها البلاد على مدى السنوات العشر الماضية واعترافا كذلك بجهودها للمساعدة على تخفيف التوتر في جنوب شرق اوروبا.
واضاف كوتشان: اتمني كثيرا ان تسهم هذه القمة في تخفيف التوترات في العالم وان تقود الى تعزيز التعاون بين اقوى دولتين في العالم.
وسيلتقي بوش وبوتين بكوتشان ورئيس الوزراء يانيز درنوفسك بشكل منفصل قبل اجراء اول محادثات ثنائية في قلعة ترجع للعصور الوسطي في منطقة بردو بري كرانيو وهي ضيعة تبلغ مساحتها 1235 فدانا تمتلكها الحكومة على بعد 25 كيلومتراً شمالي العاصمة ليوبليانا.
ويتمتع درنوفسك الذي رأس حكومة سلوفينيا في معظم فترات التسع سنوات الماضية بعلاقات شخصية جيدة مع الزعيمين.
والتقي درنوفسك مع بوتين مرتين هذا العام كما التقى مع بوش عام 1999حينما كان حاكما لولاية تكساس.
وتتخذ سلوفينيا تدابير أمنية هي الاشد من نوعها لتأمين القمة، وسيغلق المطار الدولي الوحيد في البلاد في العاصمة ليوبليانا لمعظم فترات اليوم السبت.
كما سيجرى غلق جميع الطرق القريبة من مكان عقد القمة وستقتصر المظاهرات المتوقع ان يقوم بها محتجون ضد العولمة وانتهاكات حقوق انسان في الولايات المتحدة وروسيا على العاصمة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved