أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th June,2001 العدد:10488الطبعةالاولـي السبت 24 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

رياضة فكرية
احذروا الملحق!!
عبدالله جارالله المالكي
* كلمة «الملحق» تعني تجديد الأمل في تحقيق فرصة ثانية بعد فوات الفرصة الأولي، وتعني الإضافة والزيادة في بعض الأشياء الناقصة أو المنفردة عن الاصول الثابتة مثل: الملاحق الصحفية والملاحق الاضافية في بعض المباني والمنشآت.. كما ينسحب مسمى «الملحق» على بعض الوظائف الخاصة مثل: الملحق الثقافي والملحق التعليمي والملحق التجاري وغيرها.
* الذي أود قوله في سياق هذه المقدمة هو التعليق على قرعة الدور النهائي لتصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2002م. والتي اسفرت عن توزيع المنتخبات على مجموعتين تلعب مبارياتها بطريقة الذهاب والاياب، وقد تقرر أن يتأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة إلى كأس العالم مباشرة بينما يلعب صاحبا المركز الثاني في كل مجموعة مباراتين ذهاباً وإياباً والفائز منهما بمجموع المباراتين يلزمه اللعب أيضاً مع صاحب المركز الخامس عشر في التصفيات الأوروبية وذلك فيما يسمى «الملحق» حيث إن الفائز سيلحق بركب المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم.
* هذا وبرغم ثقتنا الكبيرة في المنتخب السعودي وقدرته على الحسم المبكر باحتلال المركز الأول في مجموعته إلا انه يجب الحذر وعدم التهاون في جميع المباريات وذلك تجنباً للملحق وما قد يترتب عليه من حسابات معقدة سواء مع الطرف الآسيوي أو مع الطرف الأوروبي.. وكما يقولون: )ياتلحق يا ما تلحق!!(
سيبويه الهلالي
لاشك أن العالم اللغوي «سيبويه» لم يكن يعلم عندما وضع قواعد أو علم «النحو» أنه سيأتي في آخر الزمان من يتهمه بالتعصب لنادي الهلال؟
* أقول هذا عطفاً على ما حدث في احدى المدارس الثانوية بالجوف حيث قام أحد المعلمين باستخدام قصاصة من احدى الصفحات الرياضية وقدمها كورقة اختبار لطلاب في مادة النحو والصرف، وكان يمكن أن يمر ذلك الاختبار بسلام لولا وجود الهلال والنصر في ثنايا الكلام حيث تحركت روح التعصب في نفوس أصحاب العقول الكروية الذين اتهموا ذلك المعلم بالتحيز لنادي الهلال وهي تهمة قد تكون خطيرة من الناحية التربوية فيما لو كانت تلك الكلمات والعبارات من بنات أفكار المعلم فعلاً.
اما اذا كانت منقولة نصاً وحرفاً من احدى الصحف كما قيل فاعتقد ان المسألة أو القضية لا تحتاج للمبالغة والتهويل إلى درجة المطالبة برأس المعلم المسكين الذي اراد ان يلفت نظر طلابه إلى ما ينشر في الصحافة الرياضية من سقط الكلام دون حسيب أو رقيب، وهذه نقطة مهمة جداً يجب ان تؤخذ في الاعتبار اثناء التحقيق مع المتهم البريء00أقصد سيبويه الهلالي الذي لم يشاهد في حياته مباريات كرة القدم فكيف يصفها في مناهج البلاغة؟!
سور النصر عال
لقد أثبتت الدراسات الهندسية ان مقر نادي النصر يعتبر من أجمل مقار الأندية السعودية تصميماً واشدها قوة ومنعة حيث يتميز بأسواره العالية التي لا يمكن تسلقها لغرض الوصول إلى كرسي الرئاسة الذي أشبه ما يكون بعرين الأسد.
* نعم هذه حقيقة يجب أن يدركها الجميع حيث إن الرئاسة النصراوية مفصلة على من يستحقها فعلاً، وهو الرمز النصراوي الكبير صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن سعود الذي يعتبر خير من يتولى قيادة السفينة الصفراء بكل حنكة ومهارة وهذه كلمة حق يجب ان تقال بصدق وصراحة .. و.. وسور النصر )عالي(.
استقالة أم إقالة؟!
استقالة الزميل سعد المطرفي من رئاسة القسم الرياضي بجريدة الندوة وكذلك استقالة الزميل عثمان مالي المشرف على القسم الرياضي بمكتب جريدة الوطن في مكتب جدة..
هاتان الاستقالتان رسمتا أكثر من علامة استفهام، وخصوصاً أن الأول هلالي على سن ورمح والثاني اتحادي موت، ومن يدري؟ فقد تكون هلالية المطرفي واتحادية المالي هي السبب المباشر في استقالتهما أو «إقالتهما»،
وهذا محتمل جداً حيث ان الصحفيين الاتحاديين والهلاليين يتعرضون دائماً لعملية التطفيش في بعض الصحف التي تحارب الاتحاد والهلال وهي قلة ولله الحمد.
* هذا وبالمناسبة نقول: إن الاقلام الهلالية والاتحادية اثبتت وجودها وجدارتها بينما فشلت غيرها من الاقلام التي زرعتها الواسطة وما اكثرها حين نعدها.
قول على قول
* قال صديقي: كيف ولماذا تستدرج البعض إلى الدخول معك في مناقشات مثيرة؟
قلت أقدم لهم «الطعم» أولاً ثم انتظر حتى يلتقط أحدهم ذلك الطعم.
* قال وما هو الطعم الذي تقدمه؟
قلت: أحياناً اتعمد في كتاباتي ومقالاتي طرح بعض المعلومات «المبهمة» بحيث يخيل للبعض انها مغلوطة فيبادر احدهم بالتعقيب والتصحيح دون معرفة كلمة السر في الموضوع.
* قال: وماذا تفعل بذلك المعقب؟
قلت: اقدم له درساً يستفيد منه في مجال الحوار الفكري والنقاش الموضوعي.
* قال: وماذا عن اللاعب خالد الدحيدح؟!
قلت : لم تتح له الفرصة كاملة مع النصر.
* قال: إنه انتقل إلى سدوس!
قلت: وهذه كلمة السر التي غابت عن فطنة البعض من الذين تحدثوا عن انتقاله إلى سدوس وتجاهلوا الأسباب والدوافع التي اجبرته على الرحيل المر!
* قال:أنت تخوف!
قلت: أنا لا أخوف أحداً، ولا اخاف إلا من رب العباد، ولكن كتاباتي بها اسرار فلسفية لا يعرفها إلا الأذكياء فقط.
* قال: وماذا عن صالح الهويريني؟
قلت: هو صديق صدوق وزميل )زمول(.
* قال: وما هي اسباب النقاش الحاد بينكما؟
قلت: اسأل الاستاذ محمد العبدي.
* قال: عن أي شيء أسأله؟
قلت: عن فن الاثارة الصحفية يا صديقي!!
إشارة
سبق ان تحدثت في هذه الزاوية وقلت: ان الجولات الميدانية التي قام بها رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة سمو الأمير طلال بن بدر سيكون لها المردود الايجابي، وبالفعل هاهي السلة السعودية قد وصلت إلى العالمية .. ألف مبروك.
وقفة
رأي صاحبي خطأ يحتمل الصواب.. ورأيي صواب يحتمل الخطأ.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved