أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th June,2001 العدد:10488الطبعةالاولـي السبت 24 ,ربيع الاول 1422

عزيزتـي الجزيرة

ما نطبقه في واقعنا مخالف لقناعاتنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عزيزتي الجزيرة
اننا نعيش تخلفاً حياتياً كبيراً وذلك للتفاوت الكبير بين الجوانب التطبيقية والجوانب النظرية في حياتنا فما نقرؤة ونؤمن به يختلف كلية عن ما نطبقه في واقعنا المعيشي ومع الأسف الشديد فإن أبناءنا يعيشون هذا التخلف الكبير ويتعايشون معه بسببنا فنحن نعلمهم أشياء كثيرة قولياً وفي نفس الوقت نناقض هذه الأشياء فعلياً وبالتالي يعيشون في نفس الدوامة التي نعيش فيها ونحاول الخلاص منها ولكن هل نحن جادون في محاولة التخلص منها أم أن هذا أيضاً يدخل في ضمن هذا التخلف الحياتي فنحن نعلم أننا على خطأ ومع ذلك نتمادى في هذا الخطأ بحجة أن هذا الغالب أو لماذا اختلف عن بقية الناس وأنا لست بأقل منهم.. مثلاً نحن نعلم أن المبذرين اخوان للشياطين ونعلم أن التبذير قد نهى الله عنه في محكم آياته ومع ذلك تجدنا أكثر خلق الله تبذيرا في مأكلنا ومشربنا وملبسنا ومسكننا أيضاً.. ونحن نعلم أننا أقوياء بديننا وتمسكنا به ومع ذلك لا نتمسك بهذا الدين وبالتالي نعاني من الضعف الشديد على المستوى العقائدي والفكري والدولي.
وسبب هذا التخلف يعود إلى عدم تواكب الجوانب المادية مع الجوانب التعليمية فهما لا تسيران في خطين متوازين بل نجد أن تقدمنا المادي من مبان ووسائل نقل ورفاهية في تقدم سريع أما النواحي التعليمية وما يترتب عليها من رقي فكري وابتكاري وصناعي فمع الأسف الشديد اننا نشاهدها في انحدار شديد. أيضاً هناك سبب آخر لهذا التخلف وهو اختفاء القدوة الصالحة من حياتنا فنحن لا نجد هذه القدوة التي يتمثل بها أبناؤنا إلا فيما ندر.
والحل لهذه المصيبة التي ابتلينا بها أولاً وقبل كل شيء التمسك بديننا الحنيف وامتثال أوامره واجتناب نواهيه.
ثانياً المحاولة الجادة والعمل المخلص لرفع مستوى التعليم لدينا حتى نبذر بذرة صالحة في نفوس أبنائنا وايجاد القدوة الحسنة وذلك عن طريق التمسك بالدين الإسلامي .
نوف العتيبي

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved