أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th June,2001 العدد:10488الطبعةالاولـي السبت 24 ,ربيع الاول 1422

محليــات

ترأس اجتماع مجلس إدارة جمعية مكة المكرمة للتنمية والخدمات الاجتماعية
فقيه: إنشاء مجمع سكني يضم )45( وحدة في الليث وتوزيع )63( وحدة سكنية للمحتاجين في رابغ والقنفذة
* مكة المكرمة عبيدالله الحازمي:
دعا نائب رئيس مجلس ادارة جمعية مكة المكرمة للتنمية والخدمات الاجتماعية الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه جميع القادرين والموسرين ومحبي الخير والاحسان، لدعم برامج الجمعية للخدمات الاجتماعية، لاسيما وانها تلبي مطلبا ملحا طالما نادينا به كرجال اعمال الا وهو مساعدة المحتاجين على مساعدة انفسهم عوضا عن اعتمادهم المتواصل على المساعدات والصدقات، وذلك تحقيقا لمنظور الحديث الشريف: )لئن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خير له من ان يسأل احدا يعطيه أو يمنعه(.
وقال: لقد تشرفت باختياري نائبا لرئيس مجلس ادارة جمعية صاحب السمو الملكي الامير ماجد بن عبدالعزيز، وقائما بأعمال سموه في الجمعية أثناء غيابه، وكان مما اسعدني واثلج صدري هو انتهاج الجمعية لمبدأ مساعدة المحتاجين على مساعدة انفسهم. وامتدادا لذلك فقد حرصت الجمعية على ان يتضمن برنامجها الخاص بتوزيع الزكاة والصدقات بعدا انتاجيا يؤدي الى تحويل ذوي الحاجات القادرين على العمل الى افراد منتجين من خلال دراسة اوضاعهم وتوجيههم للمؤسسات التأهيلية للحصول على التدريب المناسب الذي يساعدهم على دخول سوق العمل.
جاء ذلك خلال ترؤس فقيه للاجتماع الخامس والعشرين لمجلس ادارة الجمعية بعد ظهر امس الاول بحضور اعضاء مجلس الادارة المكون من كل من الدكتور احمد بن عبدالله عاشور والمهندس عبدالفتاح بن عبدالشكور فدا والدكتور صلاح بن محمد علي صقر، والدكتور مجدي بن محمد حريري، امين الصندوق.
كما حضر الاجتماع الدكتور عبدالله محمد علي تلمساني مدير عام الجمعية، الذي اوضح ان الاجتماع استعرض اهم النشاطات الخيرية للجمعية منذ قيامها رسميا بتاريخ 22/3/1421ه كاحدى الجمعيات الخيرية العاملة بمنطقة مكة المكرمة وتمثلت في الاعمال التكميلية لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتحسين احوال المواطنين والهادفة الى دعم الاستفادة من المجمعات القروية التي سبق تنفيذها قبل انشاء الجمعية وشملت هذه الاعمال التكميلية. بناء خزانات وخطوط مياه استفاد منها اكثر من 600 مواطن واضافة وحدات سكنية بمجموع )30( وحدة الى المجمعات المنفذة سابقا في وادي يناعم وخسلف والمطران بمحافظة رابغ استفاد منها حوالي )280( مواطن، وعمل اضافات وتشطيبات لمدارس بنين وبنات في قرى نويبع وتمايا والعاصد والبغولية وهزاهز وذلك بغرض تمكين وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات من تشغيلها، وعمل اضافات وتشطيبات لمستوصف صحي، واعمال سفلتة طريق خيري بطول 3 كم استفاد منه حوالي )2500( مواطن، واعمال تشجير مجمعات سكنية لتحسين البيئة والتظليل ودعم تربية المواشي في قرى سبق تنفيذها. كما نتج عن الاعمال التكميلية اعادة اشغال الوحدات السكنية المنفذة سابقا في قريتي النويبع وقربة بمحافظة رابغ ورفع مستوى الاستفادة منها الى اكثر من 90%.
كما شمل نشاط الجمعية اعمال تطوير قرى منطقة مكة المكرمة ومنها: انشاء مجمعات سكنية للمتضررين من السيول بمحافظة القنفذة حيث يتم تنفيذ مجمع يشمل )33( وحدة سكنية منها كمرحلة اولى، وانشاء مجمع سكني بعدد )45( وحدة بمنطقة الميقات سعيا بمحافظة الليث وهي قيد التنفيذ الآن الى جانب اعمال سفلتة اضافية للطريق الخيري بمحافظة رابغ بطول )10 كم( استفاد منه قرابة )000.10( مواطن عن طريق ايصال القرى الواقعة عليه بطريق جدة ينبع الساحلي ودعم اقتصادها.
وفيما يتعلق بمعهد الامير عبدالله بن عبدالعزيز للتأهيل العملي للخريجين والذي اوكل للجمعية بلورة فكرته وتنفيذه فقد تم افتتاحه قبل تسعة اشهر )سبتمبر 2000( وبلغ عدد خريجيه حتى الآن )1077( خريجا، كما اصبح عدد المتدربين حاليا في المعهد اكثر من )300( متدرب.
اما برنامج الخدمات الاجتماعية، والذي بدأت الجمعية في تنفيذه اعتبارا من شهر شعبان الماضي فقد قدم مساعدات شهرية لعدد )90( اسرة محتاجة، اضافة الى مساعدات اغاثية بسكان القرى التابعة لمنطقة مكة المكرمة خلال موسم الشتاء، كما يهدف البرنامج الى مساعدة افراد الاسر القادرين على العمل والانتاج بربطهم ببرامج الجمعية الاخرى مثل معهد الامير عبدالله للتأهيل العملي للخريجين.
واشار الدكتور عبدالله محمد علي تلمساني مدير عام الجمعية إلى ان المجلس نظر في عدد من المواضيع المدرجة على جدول اعماله واتخذ حيالها عددا من القرارات منها:
الموافقة على زيادة عدد اعضاء مجلس الادارة وتكليف مدير عام الجمعية بالتنسيق مع الاعضاء المرشحين من جهة والادارة العامة للشؤون الاجتماعية بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية للتأكد من تماشي هذا القرار مع انظمة الوزارة.
واقرار برنامج دعم الانتاج الاسري والذي يهدف الى تسويق منتجات الاسر المحتاجة بما يحقق لها دخلا ذاتيا يغنيها عن السؤال ويدعم الانتاج اليدوي المحلي. وتكليف ادارة الجمعية بمباشرة التشغيل التجريبي للمشروع الى حين وصوله الى المرحلة التي تمكنه من الانطلاق بتوفر التدفق الدائم للمنتجات الاسرية عبر منافذ التسويق بكميات تجارية وبنوعيات منافسة.
والموافقة على تحديد موعد عقد الجمعية العامة لجمعية مكة المكرمة للتنمية والخدمات الاجتماعية في نهاية شهر جمادى الثانية 1422ه بهدف تمكين جميع اعضاء الجمعية العامة من حضور الاجتماع بعد نهاية الاجازة الصيفية.
واطلع المجلس على المسودة المبدئية للاستراتيجية المالية للجمعية خلال السنوات الخمس المقبلة والتي قدمها مدير عام الجمعية وقرر قيام اعضاء مجلس الادارة بابداء مرئياتهم حيالها تمهيدا لعرضها على اجتماع الجمعية العامة المقبل لاقرارها، وقد اثنى نائب رئيس مجلس الادارة على هذه المبادرة التي قامت بها ادارة الجمعية والتي تدعم الرؤية المستقبلية لنشاطات وموارد الجمعية في السنوات المقبلة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved