أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th June,2001 العدد:10488الطبعةالاولـي السبت 24 ,ربيع الاول 1422

محليــات

بدء القبول في كلية الأمير سلطان الأهلية اليوم.. ود. السيف لـ «الجزيرة»:
قبول 500 طالب لهذا العام وندعو المتفوقين للتقديم على برنامج المنح الدراسية
اختبارات القبول تبدأ يوم 3 الشهر القادم واجتيازها شرط أساسي للقبول
*الرياض عمر اللحيان:
اعلنت كلية الأمير سلطان الأهلية عن فتح باب القبول للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1422/1423ه ابتداء من يوم السبت 24/3/1422ه الموافق 16/6/2001م. ودعت الكلية طلاب الثانوية العامة القسم العلمي او التقني او العلوم الإدارية الراغبين في الالتحاق بها سرعة مراجعة مركز القبول والتسجيل بالكلية جنوب طريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز «حي صلاح الدين» أو الاتصال على هاتف رقم 4548489، 2690468 تحويلة 224 او 225. وحددت الكلية اول أيام اختبار القبول يوم الاحد 3/4/1422ه الموافق 24/6/2001م. صرح بذلك عميد الكلية الدكتور احمد بن محمد السيف الذي هنأ الطلاب الناجحين ودعاهم لزيارة كلية الأمير سلطان الأهلية والاطلاع على البرامج العلمية المتاحة بالكلية.
وقال د. السيف ان الدراسة بكلية الأمير سلطان الأهلية تدخل عامها الدراسي الثالث وبلغ عدد الطلاب الملتحقين بالدراسة 497 طالبا وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في خمسة تخصصات هامة وهي:
علوم الحاسب ونظم المعلومات والإدارة المالية والتسويق والمحاسبة، ويمكن للحصول على المزيد من المعلومات، مراجعة موقع كليةالأمير سلطان الأهلية على الانترنت وعنوانه:
www.ps.edu.sa
وأوضح عميد الكلية ل«الجزيرة» انه يشترط للمتقدم ان يكون حاصلاً على الثانوية العامة تخصص علمي او تقني او العلوم الإدارية واجتياز امتحان القبول وان يكون حديث التخرج بحيث لا يزيد عن ثلاث سنوات، مشيراً الى ان هناك نسبة للقبول حددها مجلس الأمناء ب85% ومن يقل عن هذه النسبة يتاح الفرصة له للقبول بشرط اجتياز امتحان القبول.
وأشار د. السيف إلى ان امتحانات القبول لجميع المتقدمين وهو امتحان تجريه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ويتكون من رام «1» ورام «2» ويمثل الامتحان الاول معلومات عامة واسئلة خاصة عن الذكاء. ورام «2» يمثل المواد التي درسها الطالب في الثانوية العامة مثل اللغة الانجليزية والفيزياء والكيمياء والرياضيات.
وأكد د. السيف ان الكلية لا تعتمد كثيراً على نسبة الثانوية العامة فنسبة 70% من القبول تعتمد على اختبارات القبول ونسبة 30% للتقدير في الثانوية العامة، مشيراً الى ان امتحان رام «1» سيكون يوم 3/4/1422ه بمقر الكلية.
وعن الرسوم الدراسية قال عميد الكلية ان قرار مجلس ادارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم وهي المؤسسة التي ترعى الكلية قرر برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز قرر ان تتحمل المؤسسة عشرة آلاف ريال من التكاليف السابقة والتي كانت 40 ألف ريال واصبح ما يتحمله الطالب 30 ألف ريال موزعة على فصلين كل فصل 15 ألف ريال.
واشار الى ان القبول متاح للسعوديين وغير السعوديين وقد حددت نسبة غير السعوديين 25% ولكن الى الآن ليس هناك صعوبة في قبول غير السعوديين ونحن نرحب بهم.
وعن الإجراءات التي تتبع للتقديم على المنح أوضح انه لابد من تقديم طلب منحة باسم الكلية بشرط حصوله على 90% فما فوق وان يكون سعودياً، مشيراً الى ان هناك لجنة بالكلية تقوم بدراسة الطلبات وفرزها والتوصية الى مجلس الكلية الذي يقوم بدوره بالتوصية الى مجلس الأمناء ويتم الموافقة على المنحة للطالب.وأفاد بان الكلية ستقدم 48 منحة دراسية للعام القادم بقي منها 24 منحة متاحة للخريجين لهذا العام، ودعا جميع الخريجين المتفوقين الحاصلين على نسبة 90% فما فوق للتقدم للكلية سواء من داخل الرياض او خارجها والتقديم على هذه المنح.
وعن أعداد الطلاب المتوقع قبولهم، اوضح د. السيف ان مجلس الادارة حدد الطلاب الذين سيتم قبولهم للفصل الدراسي الأول للعام 1422 1423ه بـ 400 طالب و100 طالب للفصل الدراسي الثاني.
وعن جهود الكلية في برامج الارشاد الاكاديمي للطلاب قال عميد الكلية ان اول الجهود التي تقوم بها الكلية في هذا المجال هي تخصيص منح دراسية لاستقطاب الموهوبين في الكلية، مشيراً الى ان الباب مفتوح لمن هو حاصل على 90% فما فوق له الحق على التقديم على طلب منحة دراسية.
واشار الى اهتمام الكلية بالارشاد الاكاديمي حيث يخصص لكل طالب مرشد اكاديمي كما يتم اقامة لقاء توجيهي مع عميد الكلية لجميع الطلاب يتم فيه ايضاح كافة الجوانب للطلاب.. كما يتم متابعة الطلاب في السنة التحضيرية متابعة مستمرة ومباشرة وبالتالي تأهيلية لاختيار التخصص.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved