أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th June,2001 العدد:10488الطبعةالاولـي السبت 24 ,ربيع الاول 1422

محليــات

الأمير سلطان يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية اليوم
اللواء الشايع للجزيرة: التوسع في القبول يخضع للحاجة وجاهزون لاستقبال الأعداد التي ستقبل
*الرياض عوض مانع القحطاني:
تحتفل كلية الملك عبدالعزيز الحربية عصر غد السبت بتخريج أكبر دفعة من طلبتها هذا العام حيث يتوقع ان يصل عدد الخريجين الى 870 طالبا، ويرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام هذا الحفل الكبير ويسلم سموه الكريم الطلبة الأوائل والمتفوقين شهاداتهم والهدايا التذكارية.. كما يسلم سموه بقية شهادات الخريجين لقادة سرايا الكلية.
الجزيرة التقت بقائد كلية الملك عبدالعزيز الحربية اللواء الركن سليمان بن علي الشايع ومساعده للشؤون التعليمية العميد الركن عيد بن عواض الشلوي وقائد ركن التعليم في الكلية العقيد المهندس عبدالله معجب الزهراني وكان لنا هذا اللقاء..
مع قائد الكلية اللواء الشايع
ننظر لتشريف سموه بعين الاعتزاز والفخر لنا جميعاً
* يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفل تخريج الدفعة التاسعة والخمسين، فكيف تنظرون الى هذه الرعاية الكريمة؟
ان تشريف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لحفل تخرج طلاب كلية الملك عبدالعزيز الحربية ننظر له دائما بعين الاعتزاز والفخر ونشعر بصادق الفرحة والابتهاج لهذه الرعاية الكريمة من لدن سموه الكريم والذي يتوج فرحة أبنائه الخريجين ومنسوبي الكلية. وكما هو النهج المعتاد لما توليه حكومتنا الرشيدة من اهتمام ودعم متواصل لجميع القطاعات العسكرية بشتى المجالات، ففي نهاية كل عام يشرفنا سموه بتكريم أبنائه الطلبة الخريجين الذي ثابروا واجتهدوا ونهلوا من معين العلم العسكري والمعرفي داخل هذا الصرح العلمي الشامخ مما يترك الأثر البالغ في نفوس الخريجين ويزيد عضم المسؤولية على عواتقهم لدفعهم لبذل المزيد من التفاني والاخلاص لخدمة الدين ثم المليك والوطن.
الكلية جاهزة لاستيعاب المقبولين
* هناك جهود تقوم بها وزارة الدفاع والطيران لاستقطاب الشباب السعودي في هذه الكلية، فهل هناك خطة جديدة للتوسع في القبول هذا العام؟
ان حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين لا تألو جهدا في استقطاب أبناء هذا الوطن من شتى أرجاء المملكة للانخراط والالتحاق في الكليات العسكرية عامة، كما انها تدعوهم وتشجعهم على ذلك، وان وزارة الدفاع والطيران لديهاالنظرة الشاملة والمستقبلية، وكلية الملك عبدالعزيز الحربية التي أخذت على عاتقها تدريب الطلاب الذين يتم قبولهم بها جاهزة لاستيعاب العدد الذي سيقبل لهذا العام. من خلال اللجنة المركزية لقبول الطلاب بوزارة الدفاع.
الكلية ساهمت في قبول طلبة من الدول الاسلامية
* هناك بين الطلبة عدد من أبناء الدول الخليجية والعربية، فكيف تقيمون هذا التعاون، وهذه الجهود التي تقوم بها وزارة الدفاع والطيران؟
يشهد حفل التخرج في كل عام تخريج كوكبة من طلبة الدول العربية الشقيقة، ولا يقتصر الأمر على دول مجلس التعاون الخليجي بل يتعداه الى بعض أبناء الدول الاسلامية، ونحن نسعد دائما بوجودهم في كلية الملك عبدالعزيز الحربية وهم بدون شك اخوان لنا في الدين والمصير المشترك نعتز ونفتخر بهم، كما ان هذا التقارب والتعاون يرسخ ويزيد عمق العلاقات بين المملكة وتلك الدول.
ندرّس ونعلم ما يستجد من العلوم العسكرية الحديثة
* ما مدى التوسع في تعليم التخصصات العسكرية والعلمية؟
انه لطالما أننا في صرح تعليمي فان العلم يأتي بالجديد دائما والطموح لا يتوقف عند حد معين ومن الطبيعي ان يكون هناك متابعة وتطوير وتحديث للمعلومات لكل من المناهج الدراسية وما يستجد على الساحة من علوم عسكرية وغيرها من العلوم المدنية لكي ترتقي بالطالب الى أعلى المستويات ويواكب بها العصر وتبقيه على اطلاع دائم كما ان للنواحي التدريبية مثل ذلك.
معاهد ومراكز قواتنا المسلحة تدرب الضباط بعد تخرجهم
* تنظم الكلية دورات متقدمة للضباط، فما هي العلوم العسكرية التي تعطى لهم؟
كلية الملك عبدالعزيز الحربية يقتصر دورها على تعليم وتدريب الطلبة حملة الشهادة الثانوية العامة الذين يتم قبولهم بها. ويقضون بها ثلاثة أعوام يمنحون بعدها درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية. أما من ناحية الدورات المتقدمة للضباط فهناك معاهد ومراكز ومدارس أخرى بأفرع أسلحة القوات البرية تقوم بهذا الدور.
نعم هناك زيارات للطلاب مع الكليات العسكرية الأخرى
* هل هناك زيارات تعطى لطلبة الكلية قبل التخرج للتعرف على ما توصل اليه العلم في المجال العسكري؟
نعم هناك برامج للزيارات يقوم بها طلبة الكلية للكليات الشقيقة والصديقة الأخرى في مختلف أنحاء العالم كما انه لدنيا برامج مشتركة لتبادل الزيارات مع بعض الكليات العسكرية الخارجية كما سبق وان تمت زيارات عديدة الى كل من الدول المجاورة والصديقة حيث تهدف هذه الزيارات تبادل المعلومات والخبرات والاستفادة من تجارب الكليات الأخرى في مجال التعليم والتدريب.
النشاطات متنوعة.. ونحرص على النشاط الديني
* ما هي الأنشطة غير العسكرية التي تقوم بها الكلية لاعداد الضابط العسكري؟
نعم توجد هناك أنشطة لامنهجية يمارس الطلاب من خلالها العديد من النشاطات المتنوعة ومنها النشاط الديني الذي يهدف الى نشر الوعي بين الطلبة، كما ان هناك النشاط الرياضي والذي يخلق روح المنافسة الشريفة من خلال ممارسة جميع أنواع الألعاب الرياضية بالاضافة الى منافسات الفروسية من خلال ركوب الخيل حيث وفر لذلك جميع المرافق الرياضية المجهزة بالاضافة الى النشاطات الثقافية ومنها النشاط المسرحي والتي تشمل العروض المسرحية والفقرات المتنوعة، وأيضا البحوث العلمية كما يوجد هناك اسهامات للطلاب في كل من مجلة ورسالة الكلية.
* هل هناك زيارات متبادلة بين الكلية لديكم والكليات العسكرية الأخرى؟
إذا كنت تقصد الطلاب فالجواب تقدم أما فيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس فلدينا برامج تخص منسوبي الكلية من حيث الزيارات المتبادلة الى انحاء العالم كل سنة للاطلاع على ما لدى الآخرين ويتم تنظيمها من قبل الكلية للرفع من مستوى الأسلوب التعليمي والأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس والوقوف على أحدث ما توصلت اليه الطرق التعليمية والتقنية العصرية في مجالات التعليم والتي ستساهم في رفع مستوى التحصيل والتعليم لطلاب الكلية.
* هل من كلمة أخيرة بمناسبة هذا التخرج؟
ليس هناك من شيء أقوله.. إلا أنني أريد ان أؤكد بأن توجيهات سمو الأمير سلطان وسمو نائبه الأمير عبدالرحمن وسمو مساعدهم للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان يؤكدون ويحرصون على ان تكون هذه الكلية العريقة من أفضل الكليات العسكرية في العالم وان تواكب ما يستجد في العالم من العلوم العسكرية والعلوم الادارية الحديثة.
وهذا ما تعمل عليه الكلية تنفيذا لهذه التوجيهات الكريمة والشيء الآخر أنني أهنىء هؤلاء الخريجين وأدعو لهم بالتوفيق والسداد في عملهم في ميادين الشرف والبطولات.
مساعد قائد الكلية
العميد الشلوي
وقال مساعد قائد الكلية للشؤون التعليمية بأن الكلية تحرص على ان يواكب التعليم الأكاديمي والعسكري فيها كل ما هو جديد وما يطرأ في العالم من مستجدات حتى يكون الخريج في هذه الكلية قادرا على التعامل مع أحدث الأسلحة العسكرية والعلوم العسكرية في آن واحد موضحا بأن هناك دائما مراجعات لمفاهيم هذه الكلية.
وأضاف بأن الزيارات لبعض الكليات المتقدمة في العالم من قبل المسؤولين في هذه الكلية وأعضاء هيئة التدريس تجعل هذه الكلية مستمرة في تحديث مناهجها وعلومها العسكرية.
واختتم العميد الشلوي تصريحه بالقول بأن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رعاه الله لهذه الكلية منذ نشأتها وحتى الآن جعلت من هذه الكلية منارة علوم عسكرية حديثة يشهد لها كل من زار هذه الكلية وقال الشلوي بأن رعاية سموه حفل هذه الكلية ومشاركته أبناءه الخريجين أفراحهم هو وسام على صدر كل خريج ان يتسلم شهادة تخرجه من يد سموه.
العقيد معجب الزهراني.. قائد ركن التعليم
وأوضح العقيد المهندس عبدالله معجب الزهراني قائد ركن التعليم في الكلية بأن التمارين والمشاريع التي تقوم بها هذه الكلية لطلبتها أثناء العام الدراسي قد أعطت خريجي هذه الكلية دراية كاملة بالعمل العسكري الميداني الذي يستطيع من خلاله أداء واجبه على خير ما يرام.وأبان العقيد الزهراني بأن التعليم في هذه الكلية يعتبر من أقوى العلوم الأكاديمية والعسكرية التي تعطي للطالب أثناء مراحل الدراسة.وعبر العقيد الزهراني عن شعوره بالاعتزاز والفخر لرعاية سمو الأمير سلطان لحفل الكلية مدللاً على ذلك بأن هذا ليس بغريب على سموه لمشاركة كافة منسوبي وزارة الدفاع أفراحهم .


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved