أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th June,2001 العدد:10488الطبعةالاولـي السبت 24 ,ربيع الاول 1422

لقاءات

د. سعيد بن تركي الملة المشرف العام على الكليات التقنية في حديث لـ «الجزيرة »:
«23» ألف طالب يدرسون في «14» كلية تقنية في مختلف مناطق المملكة والتوسع مستمر لقبول المزيد
ليس هناك نية لتعميم درجة البكالوريوس على جميع الكليات
حوار: حسن محني الشهري
ضيفنا في هذا اللقاء يمثل موقعاً هاماً وحيوياً للشباب ولخريجي الثانوية على وجه الخصوص، إنه الدكتور سعيد بن تركي الملة المشرف العام على الكليات التقنية بالمملكة ورئيس المجلس العلمي للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وعميد الكلية التقنية بالرياض سابقا حيث حدثنا عن الجديد في الكليات التقنية وقبولها وأعداد طلابها وتطور مناهجها .. وماذا حقق لها يوم المهنة الذي يقام سنوياً... وقضايا أخرى تهم منسوبي تلك الكليات نطالعها معكم من خلال هذا الحوار الذي وضع فيه د. الملة النقاط على الحروف للعديد من هموم الشباب وتطلعاتهم وخصوصا خريجي الثانوية العامة والمنتسبين للكليات التقنية.. إضافة للحديث عن بعض الجوانب الخاصة والاجتماعية في حياة ضيفنا فتعالوا معنا إلى هذا الحوار:
* كم عدد الكليات التقنية في المملكة وهل هناك نيه لإنشاء مزيد من الكليات؟
عدد الكليات التقنية القائمة حالياً في المملكة أربع عشرة كلية، والتوسع قائم لافتتاح مزيد من الكليات في مختلف مناطق المملكة وفق حاجة السوق السعودية في تلك المناطق من الأيدي الوطنية المؤهلة بناء على ما يُعد في ذلك من دراسات مسحية تناقش وتترجم جدواها في اللجان والمجالس المعنية، قبل موافقة الجهات العليا عليها.
الفرص الوظيفية
* هل هناك متابعة من قبل شئون الطلاب وخاصة في يوم المهنة بالتنسيق مع القطاع الخاص ومتابعة الخريجين؟
نحن نتعاهد طلابنا في الكليات التقنية بالرعاية والاهتمام في شتى الجوانب التعليمية والتربوية منذ خطواتهم الأولى في تلك الكليات، بل يتواصل هذا الاهتمام بهم بعد تخرجهم حيث نحرص على إيجاد الفرص الوظيفية الملائمة لهم كل وفق تخصصه، فقد تم إنشاء مكاتب للتنسيق الوظيفي في كل كلية هدفها تصيُّد الفرص الوظيفية وخاصة في مؤسسات القطاع الخاص لأولئك الخريجين، ويزداد هذا النشاط فاعلية أيام المهنة التي تقام سنوياً في مختلف الكليات التقنية، حيث تقدم فيها الشركات ما لديها من وظائف لخريجينا وفق حاجاتهم من التخصصات، ونحن بدورنا نقوم بتوثيق هذه الصلة، عن طريق عقد اللقاءات والندوات والمحاضرات بهذا الشأن، والتي من خلالها نستطيع تتبع حاجة السوق السعودية من مخرجات هذه الكليات بقدر الإمكان.
ليس في كل الكليات
* هل هناك نية لتعميم درجة البكالوريوس على جميع الكليات ولماذا تقتصر على الكلية في الرياض؟
ليس هناك نية في الوقت الراهن لتعميمها على باقي الكليات فلقد كان الهدف من إنشاء الكليات التقنية في الأصل تخريج كوادر وطنية متخصصة في مختلف المجالات التقنية من حملة الدبلوم أو كما يقال: الجامعي المتوسط، إضافة إلى أن حاجة سوق العمل لخريجي برنامج الدبلوم أكثر وأتى تطبيق برنامج البكالوريوس في كلية الرياض عام 1413ه استجابة من المسؤولين في المؤسسة لرغبات المتميزين من حملة دبلوم الكليات التقنية، حيث يحتاج الطالب لاجتيازه إضافة لما أخذه في برنامج الدبلوم «75» وحدة دراسية إضافة إلى دورة مكثفة في اللغة الإنجليزية في الفصل الأول لتمنحه الكلية بعد ذلك شهادة البكالوريوس في الهندسة التقنية، ويعطى من المميزات ما يعطى لخريجي كليات الهندسة بناءًعلي موافقة المقام السامي.
الابتعاث
* لماذا لا يكون هناك ابتعاث للموظفين والمدرسين لدورات خارجية.. وهل هناك نية لابتعاثهم؟
الابتعاث للدراسة في الخارج والإيفاد للدراسة بالجامعات السعودية في المؤسسة وبالذات الخاص بتأهيل الهيئة التعليمية بالكليات التقنية جار على قدم وساق لنيل الدرجات العلمية المختلفة: بكالوريوس، ماجستير ، دكتوراه في مختلف التخصصات العلمية والهندسية، لتغطية النقص الحاصل في أعضاء هيئة التدريس السعوديين في جميع الكليات. وتحفل الكليات بعدد جيد من حملة تلك المؤهلات، وفي كل عام نستقبل المزيد منهم ممن أنهوا دراستهم. الجدير بالذكر أن عدد المبتعثين والموفدين من منسوبي الكليات التقنية قد وصل إلى «300» . أما عن الدورات الخارجية لأعضاء الهيئة التعليمية والموظفين فإنه متى ما لمسنا في تلك الدورات الفائدة التي تنعكس على أدائهم في أعمالهم فإنه يتم عقدها، وغالباً ما تعقد هذه الدورات خلال فترة الاجازة الصيفية. أما الدورات الداخلية فإنها مستمرة طيلة العام الدراسي للمدرسين والموظفين وكذلك المسئولين في الكليات حيث ان لدينا قناعة تامة بأهميتها في تنمية مهارات منسوبي الكليات في بعض الجوانب العلمية والإدارية.
كليات جديدة
* هل هناك كليات جديدة سوف تفتح قريباً .. وأين؟
نعم الاستعداد جار حالياً لافتتاح الكلية التقنية بنجران حيث تم استئجار مقر مؤقت لها وأجريت عليه التعديلات اللازمة كما تم إضافة بعض الورش والمختبرات والمرافق المساندة، ويتم حالياً تجهيزها بأحدث التجهيزات والمعدات، كما تم استقطاب عدد من الكفاءات الوطنية والأجنبية للعمل كأعضاء هيئة تعليمية فيها تمهيداً لاستقبال أول دفعة من الطلاب مع بداية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي القادم 14221423ه. كما أن العمل جار الآن لاستئجار مقار مؤقتة لكليتي تبوك وجازان وتزويدهما بما تحتاجانه من تجهيزات وكوادر بشرية لافتتاحهما العام الدراسي القادم بمشيئة الله. فأسأل الله تعالى أن يكون فيهما الفائدة والخير والبركة لأبناء تلك المناطق العزيزة من بلادنا الحبيبة.
تطوير المناهج
* هل هناك تغيير في المناهج الدراسية للكلية؟
مناهجنا الدراسية في الكليات التقنية حالياً في ثوب جديد، وفق الأطر المرسومة لها، فالمناهج عندنا تخضع للتقييم والدراسات المسحية ما بين وقت وآخر فنحن نتتبع حاجة وملحوظات السوق السعودية على مناهجنا وخريجينا معاً وهناك لجان خاصة مشكلة لتطوير مناهج الكليات التقنية ، وفق المتغيرات والمستجدات التقنية الحديثة المواكبة للعصر ولحاجة الوطن. فلقد تم إجراء تطوير شامل على الخطط والمناهج الدراسية بالكليات التقنية مؤخرا، وبدأت الكليات في تطبيقها مع مطلع العام الدراسي الماضي 14201421ه حيث أضيفت سنة دراسية كاملة لدراسة اللغة الإنجليزية وبعض المقررات الأخرى كالرياضيات والفيزياء والحاسب الآلي ومن ثم يتخصص الطالب في أحد المجالات التقنية ثم يتوجب على الطالب إمضاء فصل دراسي واحد في العمل بإحدى المنشآت ذات العلاقة بتخصصه.
كما أن الدراسة للمقررات التخصصية باللغة الإنجليزية. ولقد جاء هذا التطوير بعد إجراء دراسات مسحية لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل ونأمل أن تكون الدفعات القادمة من الخريجين أكثر تلبية لمتطلبات قطاعات العمل المختلفة.
زيادة القبول
* هل هناك توجيهات بزيادة الأعداد للقبول.. وهل ترون أن القبول الفوري مجد أم أن الاختبار أفضل منه؟
نحن نستمد حرصنا في زيادة القبول لخريجي الثانوية العامة من حرص قيادتنا الرشيدة وفقها الله ولدينا تعليمات بذلك من قبل معالي وزير العمل للشؤون الاجتماعية، رئيس مجلس إدارة المؤسسة، وبمتابعة من معالي المحافظ بزيادة نسبة القبول في هذه الكليات سنة عن أخرى وفق الإمكانات المختلفة المتوفرة بها، حيث يلاحظ أن نسبة الزيادة السنوية في أعداد المقبولين قد ارتفعت، ويتواجد في الكليات التقنية حالياً أكثر من «000.23» طالب، ومع توسع الكليات في مبانيها الجديدة ستزداد فرص القبول بها أكثر. فمثلاً كلية الرياض بعد اكتمال مشروعها المشيد وفق أحدث الأساليب التقنية والذي تفضل مؤخراً صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بافتتاح المرحلة الأولى له ووضع حجر الأساس للمرحلة الثانية تزامناً مع يوم المهنة يوم الأحد الموافق 2911422ه سوف تكون قادرة على قبول حوالي «7000» طالب سنوياً بمشيئة الله. أما عن القبول الفوري فهو مطبق في معظم الكليات وليس كلها، وهي تجربة انتهجناها لسببين:
الأول: الدقة في قبول الطلبات وفق معايير النسب والتقادير.
ثانياً: إتاحة الفرصة لمن لم يتم قبولهم في متسع من الوقت للبحث عن فرص أخرى في الجامعات والكليات المختلفة. وفي الوقت الراهن لا أستطيع أن أعطيك حكماً عاماً عليه وترجيحه على الاختبار، حتى تكتمل التجربة، وتقدم لنا تلك الكليات تقييمها لهذه الطريقة التي يجري دراستها حالياً ولا أخفيك سراً انني شخصياً لست من مؤيدي القبول الفوري لأن هذه الطريقة لا تقيس ميول ورغبة الطالب وقدراته على الالتحاق بالتعليم التقني فهي تعتمد اعتماداً كلياً على التقدير دون الأخذ بالاعتبار المعايير الأخرى.
متابعة يوم المهنة
* هل هناك برامج تنفذها الكليات التقنية مثل العادات السنوية كلقاء المهنة... وهل ترون يوم المهنة مجدياً خاصة أن بعض الشركات ترفض توظيف بعض الطلاب.. وهل هناك متابعة بهذا الخصوص؟
الكليات التقنية كما أسلفت تنفذ العديد من المناشط والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى خدمة المجتمع بصفة عامة. فأيام المهنة تقام سنوياً تحت رعاية أصحاب السمو أمراء المناطق، وبحضور رجال الأعمال، وأصحاب الشركات والمؤسسات، لحصر وعرض الوظائف المتاحة للخريجين من جهة، ولتتبع الملحوظات على مخرجاتنا ومناهجنا من جهة أخرى، وبحمد الله أيام المهنة تحقق الكثير من أهدافها وفق ماهو مرسوم لها. أما عن كون بعض الشركات ترفض توظيف الطلاب.. فلكل شركة ظروفها وشروطها الخاصة بالتوظيف وانني قد قلت البعض ولم أقل الكل فهناك الكثير من الشركات التي تحفل بالعديد من خريجي الكليات التقنية في مختلف التخصصات وهم محل الثناء والتقدير لديهم.
وباختصار يكفي ان أقول: نحن جهة تؤهل وتعد الخريجين لسوق العمل، والمطلوب من الجهات التي تريد استقطابهم ان تدربهم على أعمالها ليتحقق التكامل بيننا وبين القطاع الخاص في هذا الجانب الهام والحيوي الرامي إلى دعم الكوادر البشرية الوطنية. ثم اننا عن طريق مكاتب التنسيق الوظيفي في مختلف الكليات نقوم بتتبع أحوال الخريجين وأدائهم، ونضع الحلول لما يواجهونه من مشكلات.
ليس كل الرغبات
* كجانب شخصي في حياة الدكتور سعيد الملة.. كيف ترى الحظ.. والذي قد يقذف بك في أحيان كثيرة في واحة مفروشة بالورود.. وأخرى يقذف بك على أسنة الرماح.. متنكراً لك باسما للآخرين.. كيف تعامل معك الحظ في الحالتين؟
كلمة الحظ أو الحظوظ أنظر إليها نظرة تربوية إسلامية استنير فيها بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «اعلم ان ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك.. إلى آخر الحديث» وأحمد الله تعالى أنني بتوفيق الله قد تحقق لي بعض ما كنت أطمح إليه في هذه الحياة علماً بأنه من المستحيل لأي كائن من كان أن يحقق جميع رغباته في هذه الحياة المتقلبة من حال إلى أخرى. وللأسف فإن كثيرا من الناس يعتقد أن الحظ وراء كل نجاح أو فشل، فالحظ لا ينفع ولا يضر، بل يجب على الشخص أن يعمل ويجتهد ويتوكل على الله في كل أموره وأن يتفاءل وسيتحقق له بإذن الله مايتمنى، كما يجب أن لا يستسلم للحظ.
إعلام مميز
* في ظل الانفجار الفضائي للقنوات من خلال الأقمار الصناعية يظل التلفزيون السعودي الأميز والأنظف والأنقى للمجتمعات المحافظة.. إلا أن ثمة من يقول ان التلفزيون يحتاج لحركة أسرع إلى مواكبة الأحداث والأخبار والتطورات ماذا تقول أنت..؟
أنت في الحقيقة أجبت على معظم السؤال من خلال استفسارات ففي وقت تعج فيه معظم القنوات الفضائية بالغث والسمين وتدس السم في الدسم، ويبقى إعلامنا وخاصة المرئي منه الأميز والأنظف. أما عن كون التلفزيون السعودي يحتاج لحركة أسرع لمواكبة الأحداث والتطورات فالحدث لاينصب عليه وحده. بل على العكس من ذلك يلمس المتتبع له أن هناك تطويرا مستمرا في كل ما يقدمه مستخدماً أحدث ما توفره الدولة لهذا القطاع الحيوي من تقنيات إعلامية عالمية إلا أن عملية التحديث والتطوير لابد منها ليس للتلفزيون السعودي فحسب بل لأمثاله في دول العالم، وخاصة في عصر ذي ايقاع سريع في كافة نواحي الحياة ومتطلباتها وأتمنى من التلفزيون السعودي أن يكثف برامجه التوعوية الموجهة للشباب، هذه الفئة الغالية علينا والتي تشكل معظم سكان المملكة، لما لهذه البرامج من أهمية من توجيههم التوجيه السليم والمحافظة على مكتسبات مملكتنا الحبيبة.
* وماذا يعجبك في القنوات الفضائية وماذا ينفرك منها..؟
أنا لا أحرص على متابعة القنوات الفضائية كثيراً حيث لا أجد الوقت الكافي نظراً لظروف العمل وارتباطاته المتعددة، وفي حال المتابعة أحب متابعة البرامج الجادة اخبارية كانت أو ثقافية أو نحوها، البرامج البعيدة عن الاستخفاف بعقول البشر. فلقد كثر مع الأسف في الآونة الأخيرة برامج متعددة تبثها مختلف القنوات الفضائية لايخرج الإنسان منها إلا بضياع الوقت.
هي نصف المجتمع
* المرأة السعودية قفزت ووصلت للعالمية من خلال دخولها وتوليها مسؤولية في الأمم المتحدة ونجاحها وتفوقها عالمياً.. وفي الطب كيف تنظر لعقلية المرأة السعودية.. وماذا تقول لها..؟
لست أنا الذي يقيم عقلية المرأة السعودية تلك المرأة الرائعة في بيتها وفي عملها وفي كافة سلوكياتها ولو لم يكن لدينا في المرأة السعودية سوى وازعها الديني والتزامها بشرع ربها لكفى بها رقياً في عقليتها، وإضافة إلى أن هذا التاج الماسي الذي تتحلى به المرأة السعودية فقد وصلت كما ذكرت في سؤالك إلى العالمية واستطاعت أن تحتل مراكز متقدمة في شتى المجالات.. وأقول لها: واصلي طريق العلم والمعرفة والتقدم، وشاركي في بناء وطنك دون أن يؤثر ذلك على عطائك في أن تكوني زوجة وأماً ومدرسة صالحة تخرج لأمتها أجيالاً نافعة، فأنت نصف المجتمع الذي لايمكن النهوض به إلا بمشاركتك.
* للغضب هيجان عنيف قلَّ من يستطيع كبح جماحه.. ولا يخلو أحدنا من لحظات الغضب.. عندما تغضب ماذا تقول؟.. وهل ثمة موقف غضبت فيه واتخذت قرارا ثم تراجعت..؟
الغضب وللأسف الشديد عادة ملازمة للإنسان من جراء ضغوط الحياة المختلفة قلَّ ان يسلم منه أحد من الناس، وعندما ينتابني الغضب على أمر من الأمور أتذكر وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لأحد أصحابه عندما قال: أوصني يارسول الله : قال: لا تغضب، ... الحديث.. فأحاول أن أتغلب على غضبي وأستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وأن لا يأخذني كل مأخذ مستحضراً المعلم لتلك الصفة التي يحبها الله ويحبها رسوله عليه الصلاة والسلام. ولا أتذكر موقفا بعينه في هذا الشأن، إلا أن من قال إنه لايغضب ففي ذلك نظر!!.
اعتذر
* والإنسان معرض للخطأ فمن منا لايخطئ.. هل اعتذرت في لحظة ما لخطأ معين..؟
الإنسان الذي لايعمل لايخطئ، والاعتذار عن الاخطاء التي تصدر من الإنسان ضد الآخرين مطلب إسلامي قبل أن يكون حضارياً، وبحمد الله عندما أحس بتقصير أو خطأ تجاه أحد من الناس أسارع بالاعتذار إليه حتى لو كان المعتذر إليه طفلاً صغيراً، إلا أنه لاينبغي لنا أن نتمادى في التجني على الآخرين بأي طريقة ثم نكثر من عبارات الأسف والاعتذار التي لن يجد المعتذر إليه لها تفسيرا سوى الظلم وعدم احترام حقوق الآخرين.
لم أصدم في كاتب
* يقرأ الإنسان ويدمن القراءة وربما يصدم في من يقرأ له... هل حدث هذا معك..؟
القراءة التثقيفية في شتى الفنون مطلب ضروري في هذا الوقت الذي أصبح الكتاب فيه يحس بهضم حقه جراء مزاحمة وسائل التقنية الحديثة من قنوات فضائية، وشبكة عالمية للانترنت وغيرها. أما عن أن الإنسان قد يصدم فيمن يقرأ له، لم يحدث هذا معي ولله الحمد، لأنني أضع في تفكيري قبل أن أتناول كتابا ما لأقرأه هذه التساولات: متى أقرأ. وماذا أقرأ؟ ولماذا أقرأ؟ ولمن أقرأ؟ وكيف أقرأ؟
وهو أسلوب قد يكون من المناسب اتباعه من قبل الاخوة الذين يهتمون بالقراءة والاطلاع حتى لاتقع لهم الصدمة لمن يقرؤون كما ذكرت في السؤال.
أعزنا الله بالإسلام
* الأمة العربية كانت قوية في يوم من الأيام وحالها الآن كما ترى.. هل من سبيل أن نكون أقوياء؟
لا سبيل للأمة العربية والإسلامية بأن تكون قوية حقاً إلا برجوعها لتحكيم شرع الله، وتطبيق سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حق التطبيق كما هو الحال في مملكتنا الحبيبة التي دائماً تعتز وتفتخر بذلك، وفي هذا المقام أذكر قول الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قال: نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله.
مرآة الإنسان
* يفتتن البعض بالصداقة والأصدقاء.. ومن كم الأصدقاء قد لاتخرج بصديق صادق.. كيف تنظر للصداقة وكيف تتعامل معها؟
الصداقة مطلب ضروري في حياه الإنسان، وليست الصداقة بكمها بقدر كيفيتها، فالصديق الصادق هو من يكون معك في وقت الشدة قبل الرخاء، وهو الذي يصدق دائما بنصيحته، وليس من يصدقك في كل ما تقول صواباً كان أم خطأ وفي أهمية الصداقة والصديق يقول أحد الشعراء:
يلام على الدنيا إذا لم يكن بها
صديق صدوق صادق الوعد منصفاً
كما ان على الإنسان وفي هذا الزمن بالذات ان يحسن اختيار الصديق فالصديق مرآة للإنسان والعكس، وفي هذا يقول الشاعر:
عن المرء لاتسأل وسل عن قرينه
فكل قرين بالمقارن يقتدي
إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم
ولا تصحب الأرداء فتردى مع الردي
هنيئاً له
* المنصب أحيانا يحتاج إلى الشهرة والشهرة تدفع أحياناً إلى المنصب ما مدى صحة هاتين المقولتين؟
كون المنصب أحياناً يحتاج إلى الشهرة، فهذه حقيقة ولكن غير مسلم بها على العموم، لأن هناك بعض المناصب تعرف بأصحابها لحيويتها واحتياج الناس دائماً إليها كما هو واضح في كثير من المصالح والمؤسسات، بينما نجد البعض منها تُقدم للناس خدمات غير مباشرة فأصحاب تلك المناصب يعرفون بهم وبانجازاتهم بطرق عدة وخاصة وسائل الإعلام المختلفة. أما عن كون الشهرة تدفع أحياناً إلى المنصب، فهذا الأمر غير منضبط تماما، ويعتمد بالدرجة الأولى على توجهات وحماس ذلك المشهور ونوع الشهرة التي يحظى بها، وطبيعة المجتمع والبيئة ومدى تفشي هذه الظاهرة فيها. وعلى العموم من حصل منصباً ما وأجاد فيه وقام به خير قيام وفق المصلحة والنظام فهنيئاً له به وهنيئاً للمنصب به.
لا أبالغ في هذه المواقف
* للدمعة قصة، ودموع الرجال غالية.. ولكنها تجيء أحياناً.. . متى بكيت ألماً وحزناً؟
البكاء عند نزول الألم والحزن بالإنسان حاجة غريزية لتخفيف جزء من توتر النفس وإعطاء المجال للدموع المتحجرة ان تكون معبرة عن ذلك الحزن والألم، والنبي صلى الله عليه وسلم دمعت عيناه عند فقدان ابنه «ابراهيم» وقال عليه السلام: «إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع» إلا أنه ينبغي للإنسان في مثل تلك المواقف المحزنة ان لايبالغ في البكاء ليصل به إلى حد التسخط والاعتراض على القضاء والقدر وأن يكبح جماح نفسه ويصبرها علي الحزن بقوله تعالى «إنا لله وإنا إليه راجعون» وقد بكيت ألماً وحزناً عندما فقدت والدتي رحمها الله، فلقد تألمت كثيراً لفراقها حيث أحسست بأن جزءا مني قد انتهى، غفر الله لها ولجميع موتى المسلمين «آمين.. آمين».
إنه المؤسس
* ثمة رجال.. هم أمثلة في التاريخ.. من هؤلاء في المقدمة؟
لعل أروع مثل يحتذى به لهذه البلاد وغيرها في التاريخ الحديث بكل فخر واعتزاز بدون أدنى أية مجاملة تذكر، هو ذلك الرجل البطل القائد الذي استطاع ان يوحد هذا الكيان الكبير «المملكة العربية السعودية»، وينقلها من عالم البداوة والجهل إلى عالم المدنية والعلم والتقدم في شتى المجالات، إنه المؤسس، صقر الجزيرة العربية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه وجعل لنا في أبنائه ذكراه الذين بهم تحركت عجلة البناء المواكب لعصر النهضة الحديثة في مختلف نواحي الحياة.
حذار من هذا الطريق
* للصدق وجه واحد.. وللكذب وجوه عدة.. كيف تواجه العدة للكذب وهل تصارح صاحبها بأنه مكشوف أم تتركه للأيام؟
في الحقيقة الكذب واحد مهما تعددت وجوهه يبقى كذباً، ومتى ما واجهت كاذباً في أمر من الأمور قدمت له النصح والتوجيه بعدم سلوك هذا الطريق الذي هو علامة من علامات النفاق التي حذر منها الرسول صلي الله عليه وسلم حينما قال: «أربع من كن فيه، كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن، كانت فيه خصلة من نفاق حتى يدعها: إذا أؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر» فالمصارحة بذلك من المناصحة، وليست الأيام هي التي تعاقبه، عند إصراره على هذا السلوك السيىء، وإنما يعاقبه رب الأيام ومقلب الليل والنهار، الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، فحذار من سلوك هذا الطريق.
أحرج منهم أحيانا
* متى شعرت بحراجة موقف ما مع الأبناء لصعوبة المناقشة أو لاختلاف في وجهات النظر...؟
أحمد الله انني وزوجتي قد عودنا أبناءنا وشجعناهم على المصارحة فيما يواجهونه من مواقف أو اشكالات والتحدث معنا عنها، وأحاول بقدر ما أستطيع أن أخصص جزءا من وقتي المزحوم لأبنائي حتى لا تحدث هناك فجوة وشرخ في الأسرة، ولكنني أشعر بالحرج أحياناً عندما يستفسر الأبناء عن أشياء أرى أن الوقت مبكر لمعرفتهم لها أما عن الاختلاف في وجهات النظر فالحياة بوجه عام قائمة على ذلك. وكما يقولون: «اختلاف الآراء أو وجهات النظر لا تفسد للود قضية» فتارة يكون الإقناع في صفي وتارة أخرى في صفهم وهكذا...
* المرأة .. الجمال.. الخير .. كلمات مترابطة بجمال النفس والعين والقلب.. هل من تعريف مفصل يمثل رؤيتك لكل مما تقدم؟
المرأة واحة الرجل التي لاغنى له عنها، فبدونها لا تستقيم ولاتصفو له الحياة. «فهن شقائق الرجال».
الجمال: مطلب هام في كل شيء.. ولكنه ليس غاية في حد ذاته، ويبقى الجمال الجوهر وخاصة في الانسان هو الغاية الحقيقية، وفي مطلب الزوج يقول عليه السلام: «فاظفر بذات الدين تربت يداك».
الخير: طريق الصالحين: سهل سلوكه عند أصحاب العزم والمكارم وأهل الايمان، صعب ووعر المسلك على ضعاف الهمم، وقليلي الايمان.
الصحافة مسؤولية
* للصحافة حضور في بناء الوعي ودعم المسيرة والصحافة تحمل رسالة ولها أهداف ونجاحات.. كيف تقيِّم الصحافة السعودية ايجابيات وسلبيات؟
الصحافة السعودية شأنها في ذلك شأن وسائل الإعلام الأخرى خطت خطوات كبيرة وطموحة للأمام منافسة في بعضها أعرق الصحف العالمية، ولست أنا وحدي من يقيِّمها بل التقييم مستمر ومتروك لجميع القراء وخصوصا المتابعين للحركة الصحفية على مستوى العالم، وبحمد الله انك تجد في معظم صحافتنا الصراحة والمصارحة والمصادقة في معظم ما يطرح فيها من موضوعات.. إلا أنني ألاحظ على بعض المحررين في بعض الصحف استعجاله في نشر بعض الموضوعات دون دراستها من جميع الجوانب حتى يخرج الخبر متكاملاً بحيث لا يبتر الخبر ويصبح غامضاً في مضمونه، فالصحافة أمانة ومسؤولية قبل أن تكون متتبعاً للأخبار ومجريات الأحداث المختلفة.
لماذا أقرأ؟
* في الكتابة يقرأ المسؤول لمن يشعر أنه يستفيد منهم. أحياناً لا يجد من يستفيد منهم فيقرأ لكن يقرأ.. هل تمر بهذه الضائقة.. ولمن تقرأ؟
سبق وأن أوضحت لكم في إحدى الاجابات المتقدمة بأن لي طريقة متبعة في القراءة على مجموعة من الاستفسارات، وكان من بينها لماذا أقرأ؟ فأنا إذا أردت القراءة أقرأ في موضوع ذي مطلب لي أو بحث عن فائدة أقصدها، فأنا لا أقرأ لمجرد القراءة فقط، فالقراءة بهذه الطريقة غير واضحة الهدف وغير مرسومة المعالم، وأحب أن أقرأ لمن يكتب كتابة جادة ومفيدة ذات مضمون سامٍ، وأحرص دائماً على القراءة للكتَّاب ذوي الأقلام المميزة؟
احترام الآخرين
* إذا كان اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.. فلماذا نرى الأنفس تضيق وتتحول النقاشات إلى عداء لمجرد الاختلاف في وجهات النظر؟
من يجعل اختلاف الرأي في النقاش عداء مع الطرف الآخر كما تذكر في السؤال فتلك دكتاتورية وعصبية للذات وعدم احترام وجهات نظر الآخرين، والانسان بطبيعته يمقت نقد الآخرين له على أمر من الأمور، ولكن العاقل هو الذي يرجع إلى الحق والصواب إذا وجدهما في وجهة نظر الطرف الآخر، وهو الذي يحاول الاستفادة من آراء الآخرين وتشجيعهم على الإدلاء بآرائهم ومناقشتهم فيها.
أجمل هدية
* ما هي أجمل هديه تلقيتها؟
الهدية مفتاح من مفاتيح الحب بين البشر وخير الهدايا وأفضلها هي تلك التي تقدم إليك لله وفي الله دون أن تجر إلى المهدي نفعاً مقابلها، وإلا كانت خنجراً مسموماً، فالرسول عليه السلام يقول «تهادوا تحابوا» وقد قبل عليه السلام الهدية كما روي عنه. وأرى أن الهدية من الله أفضل من الهدية من البشر، وأجمل هدية تلقيتها: هي ابنتي سارة التي جاءت بعد ثلاثة أولاد رزقني الله بهم.
أصعب قرار
* ما أصعب قرار اتخذته في حياتك؟
أتذكر أن أصعب قرار اتخذته في حياتي عندما قررت الذهاب للخارج لمواصلة الدراسة، فلقد كان قراراً صعباً لأن فراق الوطن والأهل والأصدقاء كان صعباً.
* في السفر جل الفوائد إذا ما تعامل الانسان مع السفر بمفهوم الفائدة منه .. هل أنت من محبي السفر.. إلى أين تسافر وكيف تقضي اجازتك.. ومع من..؟
من منا لا يحب السفر، ففي السفر كما يقال سبع فوائد منها: تفريج الهم، وقضاء الحوائج، والصحبة الطيبة.. الخ، وأحب أن أسافر إلى الأماكن الجميلة ذات الهواء العليل داخل الوطن وخارجه، أما عن اجازتي السنوية فقليل ما أتمتع باجازة سنوية وعندما أفعل ذلك فأحب قضاءها في الداخل وخاصة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وتارة أقضيها في مصايفنا الجميلة إذا كانت خلال فترة الصيف، أما خلال فترة الشتاء فأحبذ أن أكون في عروس البحر الأحمر )جدة(. وأفضل الاسترخاء خلال الاجازة وكذلك قضاء كثير من الوقت مع أبنائي الذين لا أقضي معهم إلا اليسير من الوقت بقية العام. ولا أستطيع التمتع بالاجازة دون مشاركة الأسرة الصغيرة، فلا تزداد بهجتي وسعادتي إلا بصحبتهم.
مع الإنترنت
* هذا السؤال ترك لكم حرية اختياره.. على اعتبار أن ثمة سؤالا توقعتموه ولم يُسأل عنه.. ونترك لكم أيضاً الاجابة؟
كان بودي أن يطرح سؤال حول الرأي بالنصيحة في توجه الشباب المنقطع النظير إلى وسائل التقنية الحديثة وخاصة الشبكة العالمية «الانترنت»؟ فمع خروج الثورة المعلوماتية المتمثلة في «الانترنت» رأينا تهافتاً كبيراً من الناس وخاصة فئة الشباب للجلوس الساعات الطوال أمام شاشة الحاسوب للتصفح والاطلاع في تلك الشبكة، ومن جهة نظري أن هذه الشبكة سلاح ذو حدين مع يقيني بخطورة بعض المواقع في السلوك والمعتقد على فئة المراهقين، وينبغي على المتصفح لتلك الشبكة أن يبحث فيها عما يفيده في دينه ودنياه في حاضره ومستقبله، كما ينبغي على الجهات العلمية والأكاديمية وخاصة في بلادنا تكثيف المواقع النافعة المتخصصة في مختلف النواحي التي تزيد من ثقافة ووعي هذه الفئة من المجتمع، وأن تستغل أيضاً بشكل أكبر في الجانب الدعوي الإسلامي، لمكافحة التيارات المعادية للإسلام وابراز جهود المملكة لخدمة الإسلام والمسلمين تحقيقاً لقول الحق تبارك وتعالى «كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر...» الآية.
***************
السيرة الذاتية للضيف
الاسم: سعيد بن تركي الملة.
تاريخ الميلاد : 1378ه.
مكان الميلاد: الباحة.
الحالة الاجتماعية: متزوج.
عدد الأولاد: أربعة.
المؤهلات الدراسية:
* درجة دكتوراه الفلسفة )ph.D( في تخصص التعليم التقني من جامعة تينسي بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1987م. عنوان الرسالة «اتجاهات الطلاب الجامعيين نحو استخدام الحاسب الآلي».
* درجة ماجستير العلوم )M.S.( في تخصص التقنية الصناعية من جامعة ولاية انديانا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1984م.
* درجة بكالوريوس العلوم )B.S.( في تخصص التقنية الالكترونية من جامعة ولاية انديانا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1983م.
* شهادة الثانوية العامة )القسم العلمي( من ثانوية السروات بالباحة في العام الدراسي 1396/1397ه.
* شهادة المرحلة المتوسطة من متوسطة الباحة بالباحة في العام الدراسي 1393/1394ه.
* شهادة المرحلة الابتدائية من المدرسة السعودية بالباحة في العام الدراسي 1390/1391ه.
السجل الوظيفي
* المشرف العام على الكليات التقنية بالمملكة من 11/10/1418ه حتى الآن.
* رئيس المجلس العلمي التابع للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني من 11/10/1418ه حتى الآن.
* عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني من 1/7/1418ه حتى 30/4/1419ه.
* عميد الكلية التقنية بالرياض من 18/9/1416ه حتى 30/6/1418ه )الفترة الرابعة(.
* أستاذ مشارك من 4/12/1415ه حتى الآن.
* عميد الكلية التقنية بالرياض من 18/9/1414ه حتى 17/9/1416ه )الفترة الثالثة(.
* عميد الكلية التقنية بالرياض من 1/8/1411ه حتى 18/9/1414ه )الفترة الثانية(.
* مدير المعهد الفني العالي بالرياض من 14/7/1408ه حتى نهاية العام الدراسي 1412ه.
* عميد الكلية التقنية بالرياض من 14/7/1408ه حتى 1/8/1411ه )الفترة الأولى(.
* أستاذ مساعد بالكلية التقنية بالرياض من 12/7/1408ه حتى 3/12/1415ه.
* محاضر بالكلية التقنية بالرياض 17/3/1408ه.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved