أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th June,2001 العدد:10488الطبعةالاولـي السبت 24 ,ربيع الاول 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
إنشاء أيقونات البرامج
خالد عبد الرحمن البكر
ما هي أفضل لغات البرمجة في الوقت الحالي؟ وما هو البيرل وال CGL وال PHP؟
يوسف بريد إلكتروني
يطول الحديث عن اللغات البرمجية. ولعلنا نذكر بان الموقعWWW.WHATIS.COM يسهل عملية البحث عن المعلومة عن أي لغة برمجية وسرد الشرح عنها. كما نفيد ان لغة Perl وهي اختصارا لعبارة Practical Extraction and Reporting Language تعطي إمكانيات كبيرة في تصميم برمجيات أخرى في تدعيم صفحات الإنترنت HTML وبناء بعض الأوامر الأساسية والمساعدة وخاصة في إنشاء نظام تبادل المراسلات. ويوجد لهذه اللغة موقع متخصص لها على العنوان: www.perl.com واما لغة CGI اختصارا لعبارة The common gateway interface فهي عبارة عن برامج صغيرة يمكن الاستفادة منها وتبادلها بين المستخدمين لتفيدهم في تصميم نظام المراسلات في المواقع. وفي الأصل تنشأ تلك البرامج من لغةPerl. ولها مواقع كثيرة بشبكة الإنترنت تتحدث عنها من اشهرها:
http://hoohoo.ncsa.uiuc.edu/cgi
http://cgilib.berkeley.edu
www.oreilly.com/openbook/cgi واما لغة البرمجة PHP وهي اختصار لعبارة Personal Home Page Tools فمن اسمها ندرك أنها لغة تختص بتحديث وتطوير صفحات المواقع. وتتميز بسهولة استخدامها بالمقارنة مع اللغات الأخرى. كما يتم وضعها على الأجهزة الخادمة Servers المستضيفة للموقع. ويمكن الاطلاع وزيادة المعرفة بزيارة الموقع التالي: http://www.php.net وعن افضل لغات البرمجة فالحقيقة ان البرامج كثيرة ولكن نرى ومن وجهة نظرشخصية ان افضل لغة هي Visual C + الا انه يعيب فيها صعوبة تعلمها لدى الكثيرين وكثرة أوامرها مما نرى بان اللغة الأنسب هي لغة فيجوال بيسك Microsoft Visual Basic لسهولة استخدامها وكثرة مبرمجيها والدعم المتواصل من الشركة المنتجة وموقعها بالعنوان:
http://msdn.microsoft.com/vbasic والى جانب ذلك نفيد ايضا بوجود موقع عربي خاص بهذه اللغة على العنوان:www.vb4arab.com
برنامج Fax Pro.
لدي ملف FoxPro 2.5 تحت الدوس و أريد ربطه أو استيراده باستخدام Access97/2000 حيث عندما أقوم بربطه أو استيراده باستخدام Access 97 تتم الطريقة بنجاح ولكن تظهر الحروف في الجدول حروف غير مقروءة أرجو توضيح المشكلة وهل بالإمكان ربطه مع Access 2000 حيث لا يظهر نوع الملف في قائمة أنواع ملفات الربط؟
صالح المهوس بريد إلكتروني
ما تبحث عنه موجود في إصدار قديم وهو برنامج Windows 3.11 والذي يتضمن من خلال قائمة مجموعة البرامج برنامج )المحول( Convert حيث يقوم بقراءة النصوص العربية القديمة وتحويل رموزها حسب برنامج التعريف مثل ان يكون تعريب صخر أو برنامج المساعد العربي/2 أو برنامج التعريب )النافذة( وهكذا وهي برامج التعريب المستخدمة في نظام التشغيل DOS الى ترميز تعريب Windows.
خدمة صحف المجانية
عند اجراء اتصال بالإنترنت عن طريق خدمة صحف المجانية يظهر أن اسم المستخدم أو كلمة المرور غير صحيحة مع أني اتبعت التعليمات الموجودة بالجريدة وقدأعدت إدخال البيانات ولكن نفس المشكلة؟
إبراهيم الدامغ بريد إلكتروني
بافتراض إدخال الإعدادات الصحيحة لخصائص الدخول للاشتراك المجاني في صحف والتأكد من كتابة اسم المستخدم الصحيح ففي هذه الحالة يجب التأكد من إضافة بروتوكول الاتصال بالإنترنت TCP/IPمع محول الاتصال وذلك بالانتقال لقائمة لوحة التحكم Control Panel ومن أيقونة شبكة الاتصال Network.
الحذف والقصيدة
كيف أعمل حذف للملفات التي حفظتها عند وجودها في المستندات؟ وكيف أستطيع أن أجعل قافية أبيات قصيدة على عمود واحد بحيث لا تزيد كلمة في الشطر الثاني في الآخر عن البيت الذي بعده وهكذا؟ عندما أستعمل الأسطوانات ألاحظ أن بعضهايتم توقف البرامج الموجودة بها ويعطيني أمراً بالخروج مثلا )اتصل بموزع البرنامج( وإلا سيتوقف الجهاز؟
ساير خلف الحربي بريد إلكتروني
يمكن إلغاء الملفات المحفوظة في مجلد المستندات Documents بالانتقال لقائمة ابدأ /إعدادات/ شريط المهام وقائمة بدء التشغيل /خيارات متقدمة Start/Settings/ Taskbar and Start Menu\Advanced واختيار أمر )مسح( Clear.
كما يمكن إجراء ذلك بطريقة احترافية بتشغيل برنامج متصفح Windows المعروف بمسمى Windows Explorer وحذف جميع الملفات الموجودة في دليل النظام الفرعي C:\WINDOWS\Recent واما بالنسبة لضبط سطور نصوص الأبيات الشعرية وبغض النظر عن اللغة في برنامج Microsoft Wordيمكن تصميم جدول من قائمة )جدول/ إدراج جدول( وتحديد عدد عواميد الجدول مثل ان يكون اثنين. وبعد كتابة النصوص يظلل الجدول بالكامل ثم يتم إخفاء حدوده من قائمة جدول وتفعيل خيار )إخفاء خطوط الشبكة( وحول مشكلة ظهور رسالة الخطأ عند تشغيل بعض البرامج . فذلك يرجع حسب نوعية البرنامج فإذا كانت برامج عربية فقد تكون محمية ضد النسخ. واما إذا كانت برامج أجنبية فذلك يرجع الى أسباب كثيرة من أشهرها وجود خطأ في ملفات نظام Windows 95/98 مما يتوجب إعادة نسخ الملفات التالفة. وانسب الطرق الانتقال لقائمة ابدأ/ تشغيل Start/Run وكتابة أمر SFC.
بريد موقع Yahoo.
ذكرت ان بريد موقع yahoo هو الأفضل في تقديم الخدمات هذا جيد لكن البرنامج يعمل باللغة الإنجليزية. وعند ترجمته في موقع ajeeb يترجم فقط الصفحة الأولى في موقع ياهو؟
سعود الموسى بريد إلكتروني
بطبيعة وضعية الحماية لمواقع البريد في شبكة الإنترنت فان برامج الترجمة لا تستطيع الدخول الى صفحات البريد بسبب ما ذكرنا من خاصية آمن الصفحات لتلك المواقع. وبالنسبة لأوامر موقع بريد Yahoo فأننا نفيد بأنه موقع سهل الاستخدام. وقد تطرقنا لشرحه في إعداد زاوية ماضية سبق نشرها.
الرسالة الفرنسية
عندما تصلني رسالة على البريد باللغة الفرنسية فانها تصلني بشكل غير مفهوم أبدا؟
A1 بريد إلكتروني
إذا كنت تستخدم إصدار برنامج المتصفح Internet Explorer 5.0 أو أعلى. فان برنامج المتصفح يستطيع جلب مشغلات الخطوط للغات اللاتينية. أو إعادة تركيب برنامج المتصفح واختيار خاصية Language AutoSelection عند تشغيل برنامج الإعداد Setup واختيار أمر Manimal or customize your Browser .
لا يمكن فتح الموقع
عندما أريد الدخول على صفحة البداية )موقع اليا هو( أتعرض لمشكلة ظهورمربع حوار يقول: لا يمكن لإنترنت إكسبلورر فتح موقع إنترنت. حدث خطأ في ملحقات إنترنت لويندوز أو تعذر تأسيس اتصال بالملقم ثم يكتب تم إلغاء التنقل مع العلم أنه في بعض المرات إذا أعدت تشغيل الكمبيوتر يتم الدخول إلى الموقع بدون مشكلة ثانيا: إذا أردت تصفح بعض المواقع في محفوظات الإنترنت لا أستطيع ويكتب: لا يمكن فتح الموقع حدث خطأ في ملحقات إنترنت مع العلم أن مدة الحفظ لم تنتهِ. وكذلك عند حفظي لبعض الصفحات في المستندات لا أستطيع الدخول عليها حتى لو أعدت تشغيل الكمبيوتر ويكتب تم إلغاء التنقل؟
حمد الهديب بريد إلكتروني
مشكلة عدم ظهور الصفحة الرئيسية لموقع Yahoo نرجح بوجود صفحات محفوظة سابقا مجلد التخزين المؤقت للمتصفح إذ يجب إزالة الصفحات المؤقتة المحفوظة مع إلغاء ملفات Cookies واما بالنسبة لعدم استطاعة حفظ الصفحات في الكمبيوتر وتصفحها لاحقا خارج نطاق الاتصال Offline يتم الانتقال الى لوحة التحكم Control Panel والدخول على خيارات إنترنت Internet Options ورفع سعة التخزين الى معدل أعلى من إعدادات Settings. ويستحسن عند الرغبة بتصفح المواقع لاحقا انه أثناء الدخول للموقع المطلوب الانتقال لقائمة أدوات واختيار المفضلة Facorites واختيار أمر إضافة بالأمر Add to Favorites وتحديد خاصية التصفح خارج نطاق الاتصال Make available offline وضغط أمر )موافق( OK.
صنع أيقونة
كيف أستطيع إضافة أيقونة من صنعي لبرنامج ما مع الأيقونات الخاصة به حيث انني عندما أضيف أيقونة من صنعي أكون قد مسحت أيقونات البرنامج التي كانت معه. أريد ان أضيف الايقونة مع الإبقاء على أيقونات البرنامج. فربما مستقبلا أعيد أيقونة البرنامج الأصلية؟
عبد الله السالم الرياض
الرياض يمكن إنشاء وتعديل أيقونات ICONS الخاصة بالمؤشرات والبرامج بالاستعانة بأحد البرامج المتوفرة بشبكة الإنترنت وهي كثيرة من اشهرها ما يلي:
برنامج Microangelo 5.0موقعه www.impactsoftware.com
برنامج AXIcons موقعه www.axialis.com
برنامجQTam Bitmap toIcon موقعه http://qtam.hypermart.net
برنامج IconForge موقعه www.cursorarts.com/caif.html
برنامج Applet IconBar موقعه www.silkwebware.com
albkr2000@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved