أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th June,2001 العدد:10488الطبعةالاولـي السبت 24 ,ربيع الاول 1422

الاقتصادية

تمهيداً للاجتماع الوزاري العربي في الدوحة نوفمبر 2001م
جنيف تستضيف الاجتماع التحضيري للدول العربية الأعضاء في منظمة التجارة العالمية
* الرياض الجزيرة خاص:
تستضيف مدينة جنيف الاجتماع التحضيري للدول العربية الاعضاء في منظمة التجارة العالمية يومي 20 و21 يوليو المقبل. ويهدف الاجتماع الى التنسيق وتبادل الآراء حول المؤتمر الوزاري الرابع لمنظمة التجارة العالمية المقرر انعقاده في الدوحة من 9 13 نوفمبر 2001.
ويعقد الاجتماع التحضيري بمبادرة من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الاونكتاد» بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومنظمة التجارة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمنظمة العالمية للملكية الفكرية بمشاركة عدد من المسؤولين والسفراء والخبراء العرب والاجانب.
ويهدف الاجتماع الى تحديد القضايا ذات الأولوية للبلدان العربية في المؤتمر الوزاري الرابع. ويطالب عدد من الدول طاولة المفاوضات لاخضاعها لقواعد منظمة التجارة العالمية.
وترى الأمانة العامة لاتحاد غرف التجارة والصناعة العربية في دراسة اعدتها حول الاجتماع الوزاري الرابع ان المؤتمر سيعقد وسط مؤشرات ضعف بارزة حيث الاقتصاد الامريكي يمر بمرحلة ركود ملحوظ قد ينعكس سلباً على باقي دول العالم مشيرة الى ان كندا والمكسيك على سبيل المثال تصدران اكثر من 85% من انتاجهما الى الولايات المتحدة وماليزيا تصدر 20% كما ان كبار مصدري السلع الالكترونية مثل كوريا الجنوبية وتايوان قد يتأثران بشكل كبير بتراجع الانفاق الامريكي على تكنولوجيا المعلومات فيما اوروبا واليابان هما عرضة للتأثر بالركود في امريكا عبر الاستثمار الاجنبي اكثر من التجارة وأيضاً الدول النامية ذات العجز الكبير في الحساب الجاري كالبرازيل والاقتصادات اللاتينية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved