أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th June,2001 العدد:10486الطبعةالاولـي الخميس 22 ,ربيع الاول 1422

محليــات

في خطوة رائدة على مستوى الشرق الأوسط
جامعة الملك فهد تنشئ فصولاً دراسية ذكية تعتمد على تقنية الحاسب الآلي في التعليم
* الدمام حسين بالحارث:
وقع مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. عبدالعزيز بن عبدالله الدخيل عقداً مع احد المكاتب الاستشارية لتصميم مبنى حديث للفصول الدراسية الذكية.
ذكر ذلك المشرف العام على الخدمات المركزية بالجامعة د. فهد بن حامد دخيل. وأوضح أن هذا النوع من الفصول الدراسية يديره استاذ المادة بالتعامل مع جهاز الحاسب الآلي الذي بواسطته يتم ايصال المعلومات الى الطلاب عن طريق برامج معينة مثل Black Board, Autherwere. وقال د. دخيل ان الفصل الدراسي الذكي يضم جهاز حاسب آلي يستخدمه استاذ المادة، وجهاز حاسب آلي من النوع المحمول عادة لكل طالب، وجهاز عرض يتصل مباشرة بجهاز الحاسب الخاص بالاستاذ يقوم بعرض المادة العلمية على شاشة عملاقة ليتمكن الطلاب من متابعة شرح الاستاذ عليها، ولوحة ذكية تستخدم لكتابة ما يرغب استاذ المادة كتابته عليها، مشيراً الى انه بامكان الاستاذ نقل ما يكتب على هذه اللوحة الى اجهزة الطلاب مباشرة. ولفت إلى ان الفصول الذكية تنقسم الى نوعين احدهما فصول ذكية سلكية والآخر فصول ذكية لا سلكية، مشيراً الى ان الشبكات السلكية واللاسلكية تربط جهاز العرض الخاص بالاستاذ مع اجهزة الطلاب. كما يضم الفصل الذكي جهاز فيديو ووحدة تحكم بالإضاءة.
وأوضح د. دخيل ان جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تعد الجامعة الرائدة في الشرق الاوسط في مجال استحداث الفصول الذكية لاعطاء طلابها فرصة اوسع للتعامل مع أحدث ما توصلت اليه التقنية في مجالات التعليم الالكتروني، مشيراً الى ان الجامعة تقوم بتطوير جميع المباني الاكاديمية القديمة لتحتوي على فصول دراسية ذكية، حيث بدأت فعلياً اختيار النظم المناسبة وتطويرها لتكون جميع مناطق المدينة الجامعية تحت مظلة بث متكامل من ارسال واستقبال شبكة معلوماتية تخدم كافة منسوبي الجامعة.
وذلك من خلال تقديم المساعدات المالية سواء غير المستردة اوالمستردة على أقساط شهرية مناسبة ، وتقديم المساعدات العينية من أثاث مجاني وغيره، وتوفير الخدمات المساندة لحفل الزواج، واعداد برامج التوجيه والارشاد للشباب والفتيات المقبلين على الزواج، وتقديم الدورات والندوات والاستشارات الاجتماعية والتربوية لهم، والتوفيق بين راغبي الزواج.. وذلك تحت شعار معاً نبني أسرة سعيدة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved