أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th June,2001 العدد:10486الطبعةالاولـي الخميس 22 ,ربيع الاول 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
العدل بين الزوجتين
* لدي قريبة متزوج عليها زوجها بأجنبية تشتكي من تقصير زوجها إلى درجة لا يناصفها ليلتها مع جارتها وتشتكي من إيذاء جارتها وأهلها. نفسيتها تعبت كثيراً كذلك أبناؤهاتعبوا تسأل فضيلتكم هل عليها إثم إذا طلبت منزلاً من أصحاب الأموال والتجار يؤويها هي وأبناؤها علماً بأنها تسكن في دور ثان لكن غير مريح للسكن؟
لو وجد أحد من أهل الخير يتبرع لها بمسكن تنتقل إليه هي وأولادها لكان في ذلك خير، أما أن تتكفف وتسأل الأغنياء أن يؤمنوا لها بيتا فهذا لا ينبغي لها فزوجها مسؤول عنها وعن نفقتها وعما يتعلق بسكنها، وفي نفس الأمر عليه أن يتقي الله سبحانه وتعالى، وأن يعدل بين زوجاته وألا يكون منه الجور والظلم والتعدي وعدم النصف فإن من يفعل ذلك ممن يعدد الزوجات يأتي يوم القيامة وشقه مائل نتيجة لجوره وظلمه وعدوانه فعليه أن يتقي الله سبحانه وتعالى وعليه أن يعدل بين زوجاته في جميع ما يتعلق بحقوقهن من قسم ونفقة ونحو ذلك.
الحلف بغير الله كفر
* نسمع كثيراً من الاخوات عندما تريد أن تحلّف أختها تقول والله ما تقولين الموضوع لأحد وأنت بحرج وتقول وبعيالك ما تقولينه ما الحكم؟
قولها بعيالك إن كان قصدها أنها تحلف بعيال المرأة فهذا حلف بغير الله ومن حلف بغير الله فقد كفر والحلف بغير الله شرك أصغر لايخرج صاحبه من الملة، ولكنه من أعظم الآثام فابن مسعود رضي الله عنه وأرضاه يوازن بين الحلف بغير الله واليمين الكاذبة، فيقول لأن أحلف بالله كاذباً أحب إليّ من أن أحلف بغيره صادقاً فالحلف بغير الله لا يجوز وهو نوع من الشرك بالله أما إذا كان قصد السائلة بعيالك أي أدعو الله أن يعاقب أولادك بما تستحقينه لقاء ظلمك وعدوانك علي اذا كان هذا هو القصد مثلاً فلا يظهر لي فيه مانع ولكن من عفا وأصلح فأجره على الله.
حجاب المرأة والتبرج!
* حرمتم يا فضيلة الشيخ لبس الحجاب على الكتفين والنقاب واللثمة جزاكم الله خيراً كذلك منعتم المحلات من ذلك التي تفصل وتبيع العباءات المطرزة والفرنسية وغيرها لكن نرى ذلك بنسبة 90% على النساء وكذلك التزين بالمكياج والعطورات وهن في أماكن عامة كالأسواق والمستشفيات وغيرها ونحن إذا ذهبنا إلى هذه الأماكن ليس لدينا الوقت والأسلوب المقنع للنصح ما حكم ذلك يا فضيلة الشيخ؟ وما حكم هذه المحلات التي تزداد يوماً بعد يوم ولم تتوقف عن ذلك؟
إن ما ذكرته السائلة في منع المرأة من التبرج والتطيب والتعطر وهي خارجة إلى السوق لاشك أن هذا المنع مبني على نصوص شرعية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والله سبحانه وتعالى يقول {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} فكل ما يدعو إلى التبرج وإلى التحلل من أسباب حماية المرأة في نفسها وحشمتها وكرامتها كل ما يتعارض مع ذلك فيجب على المرأة أن تتقي الله سبحانه وتعالى وأن تخافه وأن تحمي نفسها وأن تعمل على ما من شأنه أن يكون سبباً من أسباب حمايتها والبعد عن إيذائها حينما تكون خارجة في السوق ونحوه والله المستعان.
التأمين الصحي
* ما حكم التأمين الصحي وذلك بدفع مبلغ 1500 ريال سنوياً ثم يتكفلون بدفع تكاليف علاجك وما العلة في ذلك بالتفصيل؟ جزاكم الله خيراً.
التأمين الصحي وغيره من أنواع التأمين هو داخل في عموم التأمين العام وهذا الموضوع لقد كررت المناداة بضرورة بحثه بحثاً ينتج منه تصوير واقع التأمين بجميع أنواعه وأقسامه واتجاهاته وفي نفس الأمر يظهر عن طريق هذه الدراسة والنقاش ما إذا كان التأمين حلالاً أم حراماً وفي نفسي من التأمين شيء سواء أكان تأميناً تعاونياً أو كان تأميناً تجارياً فأرى أن الموضوع يحتاج إلى دراسة وإلى تأمل وحتى تتم الدراسة فإني متوقف عن إبداء الرأي في التأمين والله المستعان.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved