أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th June,2001 العدد:10485الطبعةالاولـي الاربعاء 21 ,ربيع الاول 1422

عزيزتـي الجزيرة

يا شاعري العزيز.. ما هذه الأنانية
ألا سألتها إن كانت تبغيك ؟!!
عزيزتي الجزيرة تحية طيبة وبعد
فقد قرأت في عدد يوم الثلاثاء 14 من صفر لعام 1422ه قصيدة بعنوان «شوق الكرام» للشاعر الاستاذ سعود بن سليمان اليوسف اتوجه لها بهذه الكلمات:
القصيدة من البحر الكامل في بحور الخليل «متفاعلن متفاعلن متفاعلن».
العنوان: «شوق الكرام» عنوان غريب فنحن نعرف مثلا «مرور الكرام» دلالة على عدم الإثقال على الناس لان هناك من مروره خفيف «مرور الكرام» كما قالوا: إن رجلاً مرّ براهب في صومعة فأراد الراهب ان يكرمه فوضع له الخبز وذهب ليحضر له العدس فوجده أكل الخبز، فذهب ليحضر له خبزا فوجده أكل العدس فقال له: ارجو ألا يكون رجوعك من هنا.
أما «شوق الكرام» فالشوق لا يكلف مالاً فهو موجود لدى الكرام ولدى البخلاء اللئام.


1 عبثاً احاول ان اخط هيامي
ومشاعري فتكسرت اقلامي

اقف قليلاً عند قوله «عبثا». ففي التنزيل العزيز قوله تعالى: «أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون».
العبث اللعب وما لا فائدة فيه. قال تعالى: «وما خلقنا السموات والأرض وما بينهما لاعبين».
والشاعر يقصد بقوله عبثاً انه لا يستطيع ان يخط هيامه واقول له: «بالناقص» وماذا سيستفيد القارئ من خطك هذا الهيام.
ومن طرائف العبث ما ذكره المعجم الوسيط «العبيثة» طعام يتخذ من نوعين مخلوطين يؤكلان معاً، قلت: مثل العسل او الدبس يؤكل مع الطحينة.
وما رأي أصحاب المطاعم في تسمية «المثلوثة» المعبوثة؟
قوله: احاول ان اخط فتكسرت: الأحسن فتنكسر تقول حاولت فتكسرَتْ واحاول فتنكسر.
وهذا يهتم به الانجليز اكثر منا ويسمونه: Sequence of tenses.
«تناسب الأفعال والأزمان».
وتعبير تكسّرت أقلامه قديم. وأحسن منه جفت الأقلام. وفي الحديث الشريف «جفت الأقلام ورفعت الصحف».
على فكرة )عبثاً( قد تعرب حالاً )جامدة مؤولة بالمشتق: عابثاً( أو نائباً عن المفعول المطلق.


2 لا تعبثي بمشاعري فمشاعري
من فرط حبك مازجت أوهامي

في البيت الأول عبثاً وهنا لا تعبثي، وفي البيت الأول مشاعري وهنا مشاعري مرتين: التكرار هنا لا فائدة له، والاعادة هنا ليس فيها الافادة.
من فرط حبك: اهو افراط ام تفريط؟
مازجت اوهامك: اتتوهم انك تحبها ام تتوهم انها تحبك؟


فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة
وان كنت تدري فالمصيبة اعظم
3 لا تعذليني في هواك فإنني
احسست فيه سعادة الأيامِ

لا تعذليني: ما اظن محبوبة تعذل او تلوم من يحبها بل ذلك يرضي غرورها. بل انها تفتخر بكثرة المحبين قال شوقي:


خدعوها بقولهم حسناءُ
والغواني يغرهن الثناءُ

وقال ابو فراس:


فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى
فتتيلك قالت: أيُّهْم فهمُ كثرُ
4 للحب حارت دمعة في مقلتي
تبكي الرجولة من عذاب هيامي

حارت الدمعة: اذا كنت وحيداً فلا بأس من اذلال الدموع أما بين الناس فلا. قال ابو فراس:


اذا الليل أضواني بذلت يد الهوى
وأذللت دعما من خلائقه الكبرُ

قوله: تبكي الرجولة: بالرفع تبكي الرجولةُ من الغرام وهذا لا يليق كما سبق.
الدمعة تبكي الرجولةَ بالنصب: أذهبَ الحب الرجولة فما الفائدة اذن؟


5 فاذا رأيت لجين دمعي جاريا
لا تعجبي فالدمع شوق كرامِ

واللجين الفضة، ولجين الدمع تشبيه بليغ من اضافة الصفة الى الموصوف.
لا تعجبي: جواب الشرط، واذا كان جواب الشرط جملة طلبية )والطلب هو الأمر والنهي والنداء والاستفهام والعرض والحض والتمني والرجاء( فيجب اقتران جواب الشرط بالفاء فعليك ان تقول: فلا تعجبي. قال الله تعالى: «إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم».
وبلمناسبة يجب اقتران جواب الشرط بالفاء اذا كان الجواب واحدة مما يأتي في هذا البيت:
اسمية طلبية وبجامد
وبما وقد وبلن وبالتنفيسِ
والتنفيس هو التسويف )بالسين أوسوف(.
فاذا كان الخبر جملة اسمية مثل: من يجتهد فهو ناجح او جملة طلبية: امراً ان حضر زيد فأكرموه او نهيا: إن حضر زيد فلا تتركوه، او استفهاما: إن حضر زيد فهل تكرمونه.. الخ؟ وبجامد: إن نجح زيد فنعم الطالب، وبما: إن تحضر فما أُقصر في اكرامك، وقد: إن يحضر زيد فقد نكرمه )وقد للتحقيق وللتقليل(، لن: إن تجتهد فلن ترسب، التنفيس:التسويف: السين: إن تجتهد فستنجح، سوف: إن تجتهد فسوف تنجح، فيجب اقترانه بالفاء.


6 يدري بحبي من يرى آثاره
بتصرفاتي دائماً وكلامي

هذا البيت لا يليق فآثار الحب غامضة ولعل اشهرها الجنون، وتصرفات المحبين تظهر أنهم لا يدرون عن انفسهم.
قال شوقي في رواية «مجنون ليلى» في حوار بين قيس وليلى:


غرت ليلى من المها
والمها منك لم تغرْ
لست كالبيد لا ولا
قمر البيد كالقمرْ

وتحترق كفا قيس وهو يدفئهما على النار من البرد فتقول ليلى:


ويح قيس تحرقتْ
راحتاه وما شعرْ

7 في أي شرع قد أبحت الحزن لي
وتألُّمي عشقاً وأي نظامِ
أما الشرع فلا تذكره في مثل هذه الأمور، واما النظام فهو نظام الحب والعشق والهوى، و«يداك أوكتا وفوك نفخ»، و«بيدك لا بيد عمرو».


8 وجد وصدٌّ والبعاد أمضَّني
رحماكِ ما في حبنا من ذام

والذام العيب. أما ان حبك او حبكما ما فيه عيب فمسألة فيها نظر، فإن كان الحبَّ العفيف من نظرة اولى الى اعجاب فحب من طرف الحبيب الذَّكَر فلا بأس والتتمة خطبة فزواج. أما على طريقة شوقي:


نظرة فابتسامة فسلام
فكلام فموعد فلقاء

وبعد اللقاء الله يستر.. اما هذه الطريقة فلا.


9 شحّت بلقياك الليالي قسوة
والطيف يأبى ان يزور منامي

ويا صاحبي «انت الربحان» فبعد طيفها يجعلك تنام وقربه يسهرك ويهريك اما الليالي فلا تشح ولا تجور وانما اهلها.


10 أأبيت اسهر للجوى في وحدتي
والناس بين مسامرٍ ونيامِ

اولاً من قال لك ان تسهر من الجوى «انت اللي جبته لروحك»، الجوى ضيق الصدر من الحزن أو العشق الشديد.
ثانياً: «الوحدة خير من جليس السوء» و«البعد عن الناس غنيمة».
ثالثا: الناس بين مسامر ونيام: عليك نفسك وما عليك من الناس
قال المطرب الجميري:


«وش عليّ من الناس
وش على الناس مني»
11 حسناء قد طال النوى فإلى متى
يذكي الجوى شوق يزيد سقامي

الى متى: هذا يسمى في البلاغة «المعاني» «الاستفهام يفيد الاستبطاء» هذه واحدة.
الى متى؟ اجيبك:


الى ان يؤوب القارضان كلاهما
ويبعث في الأحيا كليب بن وائلِ

او كما قال صغار الرياض «إلين تحج البقرة على قرونها». هذه أخرى. والثالثة: شرحت لك الطريقة: الخطبة فالعقد فالزواج.. تستريح وتريح.
وعلى فكرة اذا وعدتْك فلن تفي بوعدها ان كانت أصيلة.
قال كثيِّر عزة:


قضى كل ذي دين فوفَّى غريمه
وعزة ممطولٌ معنىّ غريمُها
12 رفقاً بقلبي في الهوى لا تبدئي
أحداث قصة حبنا بختامِ

وأنا أقول لك: ارفق انت بقلبك وبنفسك واحفظ كرامتك واعرض عليها بواسطة ولي أمرها الحلال والزواج، واترك عنك التسول وادعاء الآلام، فإن قبلتْ فبها ونعمت وإلا فإن اهلك سيزوجونك «ست ستّها».


13 لا تهجريني، أمهليني، انني
لا أبتغي منك الهوى بحرامِ
وهذا ما قلناه فاعمل بما قلنا آنفاً.
14 أبغيك قلباً بالمحبة طاهراً
متمثلاً أنى اتجهت أمامي

اترك عنك الكلام الذي لا غناء من ورائه، واشغل نفسك بما يقيم حياتك واترك الخيالات والأوهام والأطياف.


15 أبغيك عيناً للسعادة لا ترى
غير الهوى أبغيك في احلامي
16 ابغيك طيف سعادتي في نظرتي
في مسمعي في نسمتي في جامي
17 أبغيك بسمة طفلة مسرورة
تهب السعادة للمحب السامي
18 أبغيك صبحا بالسعادة مشرقا
حتى افارق وحدتي وظلامي
19 أبغيك زنبقة يضوع عبيرها
واريجها ابغيك كالأنسام
20 أبغيك طيرا بالمحبة شاديا
في متعة ابغيك سجع حمام
21 قيثارة أبغيك تعزف فرحةً
بلقائنا ببراعة الأنغامِ
22 أبغيك روضا بابتهاج طيبا
أبغيك كالافنان والآكامِ
23 أبغيك فنا فوق ادراك الورى
فوق القصيد وريشة الرسامِ
24 فلأنت روح للسعادة فارقت
جسمي فجسمي يشتكي آلامي
25 واذا أبيت محبتي، فأقل ما
قد تقبلين تحيتي وسلامي

ويا شاعري العزيز: ابغيك ابغيك 13 مرة؟
ما هذه الانانية، تبغيها بكل هذه الصور التي صورتها: وكلها صور جميلة معنوية لا تقوم بها الحياة او تقوم بها وبدونها، اما الحياة الزوجية فتحتاج ربة بيت منظمة، وطباخة ماهرة، وقائمة بشؤون بيتها، ودوداً ولوداً تحسن تربية الاولاد وتنشئهم التنشئة السليمة.. هذه واحدة.
أما الأخرى: ألا سألتها ماذا هي تبغيك، أو لا شأن لها بذلك المهم على رأي المصريين «)ظل( ضل راجل ولا ضل حيطة».
والثالثة: لعلها لا تريدك ولا تبغيك. عليك التأكد عن طريق ابيها او اخيها. وأنا أراك رجلاً مسالماً، فقد عرضت عليها صفات الحبيبة المطلوبة، وتسولتَ محبتها، فإن رفضت فتهديها التحية والسلام وتلغيها من ذهنك ولا تعودُ، وهذا اكرم لك ولها. قال الله تعالى «وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته».
شاكراً «للجزيرة» الموفقة وعزيزتي الجزيرة المنمقة والقراء الكرام. والسلام ختام.
نزار رفيق بشير - الرياض

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved