أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th June,2001 العدد:10485الطبعةالاولـي الاربعاء 21 ,ربيع الاول 1422

منوعـات

الهاتف الجوال يسقط طائرة الشبح الأمريكية التي تخفى على الرادارات
* لندن واس:
كشفت شركة بريطانية النقاب عن تصميمها نظاما يمكنه رصد المقاتلات الشبح الخفية الأميركية باستخدام شبكة توصيلات ارسال الهاتف الجوال.
وقالت شركة «روكي مانور ريسيرش» ومقرها رومسي في هامبشاير «جنوب غرب» في التقرير الذي نشرته صحيفة «ديلي تلغراف» أول أمس ان هذا الاكتشاف يجعل الطائرات من طراز «اف 117» و«بي10» أو «بي20» مرئية تماماً في الوقت الذي يفترض في هذه الطائرات انها تخدع انظمة الرادار التقليدية وتجعلها عاجزة عن رصدها. واوضح بيتر ليود رئيس المشروع ان الطائرة الشبح تستطيع خداع الرادارات كونها مطلية بطلاء خاص يمتص الموجات اللاسلكية مما يجعلها تبدو على شاشة الرادار وكأنها مجرد طائر نورس محلق. ويؤكد باحثو شركة «روكي مانور» ان موجات الاتصالات الهاتفية المترددة بين أعمدة توصيلات ارسال الهاتف الجوال يمكن ان تستخدم في تحديد موقع طائرة الشبح وذلك من خلال إحداث حاجز اشعاعي من محطة ارسال إلى محطة أخرى وعند عبور الطائرة هذا الحاجز فإنها تحدث خللا في خط الإشارات يمكن التقاطها عن طريق لاقطات مصممة على شكل «هوائيات تلفازية».
وباستخدام جهاز حاسب آلي محمول متصل بشبكة اللاقطات يستطيع العسكريون على الأرض حساب موقع الطائرة الشبح بدقة يبلغ هامش الخطأ فيها «10 أمتار» وذلك بمساعدة نظام ملاحي للأقمار الصناعية من نوع «جي.أس.ام.. غلوبال سيستم موبايل».

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved