أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 12th June,2001 العدد:10484الطبعةالاولـي الثلاثاء 20 ,ربيع الاول 1422

منوعـات

الكافيار ثروة أخرى تنعش الاقتصاد في قازاخستان
* أتيراو قازاخستانرويترز:
^^^^^^^^^^^^
قبل الثروة النفطية التي تستخرج من باطن الارض كان هذا الميناء المطل على بحر قزوين غير معروف تقريبا. تحولت أتيراو .150 ألف نسمة، الى مدينة نفطية مزدهرة وحاليا تسعى لاكتساب مزيد من الشهرة والثروة بانتاج الكافيار الاسود الذي يعلق عليه السكان امالا مثل النفط.
^^^^^^^^^^^^
وتسعى قازاخستان )15 مليون نسمة( لتصبح منتجا رئيسيا للكافيار مثل ايران وروسيا يلفت النظر في هذه المدينة.
وقف صيادون منهكون في مياه باردة يناضلون للتغلب على عدد من سمك الخفش )ستورجيون( العملاقة في نهر أورال الطيني.
وعلى مقربة جلس حارسان على الارض يراقبان المعركة مع الاسماك التي تحمل نحو 40 كيلوجراما من الكافيار الثمين قيمتها الاف الدولارات في الاسواق العالمية.
يقوم صندل بحمل هذه الاسماك وقد برزت بطونها المكتظة بالبطارخ الى مصنع عائم بأعلى النهر.
والكافيار الاسود سلعة ثمينة يصل ثمنها الى 2000 دولار أو أكثر للكيلوجرام في أوروبا والولايات المتحدة وبخاصة في المواسم مثل الأعياد وغيرها.
ومن المفارقات أنه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في 1991 اضطرت قازاخستان الى تسويق انتاجها من الكافيار في الخارج على أنه روسي الى أن تكتسب شهرة في الاسواق العالمية.
والان تغير الموقف وباعتزاز يشير مدير المصنع شاندولا اتكينوف الى صفوف من علب لامعة ايطالية الصنع كتب عليها «كافيار من قازاخستان».
قال «انتاجنا هو الافضل بدون أي اضافات مثل زيت عباد الشمس أو المواد الحافظة.. مجرد 50 جراما من الملح لكل كيلوجرام من الكافيار، انه منتج طبيعي».
يستخرج الكافيار من بطون أسماك حية ويصفى ويملح ثم يعبأ في علب سعة 8.1 كيلوجرام ويشحن الى المستهلكين في الغرب طازجا.
قال سيرجي دولجيخ رئيس مؤسسة أتيراوباليك التي تحتكر تصدير الكافيار ان قازاخستان تصدر 80 في المئة من انتاجها سنويا بسعر 500 دولار للكيلوجرام للجملة ولكن الثمن يرتفع عدة مرات بعد ان يقوم عمال متخصصون بتنقيته ثم تعليبة.
قال دولجيخ إن الشركة صدرت 17 طنا من الكافيار الى أمريكا في العام الماضي. ويتوقع أن يرتفع الرقم الى أكثر من 20 طنا هذا العام.
وأضاف «انني فخور بأننا لم نتلق أي شكاوى من كافيارنا، وكل الكافيار الذي صدرناه الى الولايات المتحدة تم توزيعه فورا على المطاعم والسفن السياحية».
وقال ان قازاخستان لا تستطيع تصدير كافيار الى أوروبا لانها لم تحصل بعد على شهادة معينة من الاتحاد الاوروبي. ويعتقد ان هناك أسبابا سياسية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved