أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 12th June,2001 العدد:10484الطبعةالاولـي الثلاثاء 20 ,ربيع الاول 1422

القرية الالكترونية

رياح التغيير
اللوجستيات ... والتجارة الإلكترونية 1-2
د.عثمان بن إبراهيم السلوم
من المؤكد أن ظهور منظمة التجارة الدولية )الجات( والعولمة والجهود الحثيثة التي تبذلها بعض لجان الأمم المتحدة بشأن وضع قانون تجاري موحد، وكذلك الجهود الدولية لتخفيف القيود والضرائب والجمارك بين الدول في هذا العقد، وظهور التكتلات بين الشركات العملاقة وغيرها من المتغيرات الأخرى كلها تؤدي إلى ظهور شركات عملاقة يمتد أخطبوط نشاطها عبر الحدود الجغرافية التقليدية بين الدول وبين القارات. ويبدوأيضاً أن وجود إمكانية تبادل المعلومات الإلكترونية ) )interchange data Electronic( )EDI( وظهور التجارة الإلكترونية )E-commerce( إلى حيز الوجود جعل المستقبل يؤكد أهمية أنظمة اللوجستيات)LS( )logistic Systems( واعتبارها فرس الرهان أوعامل النجاح والخسارة بين شركات التجارة الإلكترونية.
وقبل ان نتكلم عن الأسباب التي جعلت وستجعل هذه الأنظمة تتحكم في نجاح أوفشل الكثير من الشركات العملاقة يجب أن نعرف ما هي اللوجستيات. يمكن تعريف اللوجستية على أنها فن وعلم إدارة وتنظيم أنشطة النقل والتخزين والتسويق بالاستعانة بالأساليب العلمية الحديثة والإلكترونية بحيث تؤدي هذه العمليات إلى تدفق المنتج، أيا كان نوعه من مرحلة المادة الخام إلى وصولها المصنع ومرور المنتج داخل خطوط الإنتاج للتصنيع ثم نقله وتوزيعه إلى المستهلك النهائي في الوقت المناسب والمكان المناسب والشكل المناسب لذوق المستهلك وبأقل تكلفة ممكنة. أي باختصار هي الأنظمة المسؤولة عن تحديد المواقع المثلى )OptimalLocationsلمراكز التصنيع التخزين والتوزيع والإمداد لهذه السلع على نحويحقق أقل تكلفة وأعلى تغطية وأكبر فاعلية وخدمة. وهي الأنظمة المسئولة عن النقل الأمثل )Transportations( وهي الطريقة المثلى لنقل هذه السلع أوحتى المواد الأولية - عبر شبكة الخطوط المتوفرة- وتوزيعها )Distribution( بأقل تكلفة. وهي الأنظمة المسئولة عن عملية ترتيب)Scheduling( هذا الخليط من البشر والآلات والمعدات مع بعضها البعض في طريقة تنظيمية تحقق أعلى انتاجية وأقل تكلفة.
أما السبب في أهميتها فتقدر الإحصائيات الحديثة أن ما بين 30% إلى 40% من إجمالي تكاليف هذه الشركات العملاقة - متعددة الجنسيات- تصرف على هذه الأنظمة. وأن إدارة هذه العمليات بوسائل علمية حديثة يؤدي إلى خفض هذه التكاليف وزيادة الفاعلية لهذه الأنظمة بشكل جذري - بخلاف الإنفاق على الأنظمة الأخرى المتعلقة بالتجارة الإلكترونية. ولذلك فتعتبر إدارة هذه العمليات وتنظيمها وجدولتها بطرق علمية رشيدة هي المحك الذي يمكن عن طريقه الحكم على نجاح أوفشل مشاريع التجارة الإلكترونية. بمعنى آخر أن هذه الأنظمة تتحكم في وصول المنتج المناسب إلى المستهلك في الوقت المناسب والمكان المناسب وبالسعر المناسب أوما يطلق عليها ب)4Ps(.
وللأسف فبالرغم من أهمية التحكم في هذه الأنظمة بطريقة مثلى فقد تغيب الأنظمة اللوجستية عن الكثير من المهتمين بشئون التجارة الإلكترونية كثيرا وخاصة في البلدان العربية. ليس هذا فقط بل ان البنية التحتية في بعض دول العالم العربي واللازمة لإنجاح حركة التجارة الإلكترونية بشكل عام وأنظمة اللوجستيات بشكل خاص لم تكتمل وفيها الكثير من المثالب والقصور فضلا عن الكلام حول استخدام الوسائل العلمية اللازمة لإنجاح الأنظمة اللوجستية. وفي المقالة القادمة نواصل الحديث إن شاء الله عن بعض عيوب البنية التحتية اللوجستية في المملكة وسنتطرق بشيء من الإيجاز إلى أركان الأنظمة اللوجستية والأساليب العلمية الحديثة المتبعة في إدارتها والتحكم فيها.
WWW. alsalloum. net
alsulloum@alsalloum.net

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved