أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th June,2001 العدد:10483الطبعةالاولـي الأثنين 19 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

خامنئي ينوه بالمشاركة الكثيفة في الانتخابات
تظاهرات في قم ومشهد ابتهاجاً بفوز خاتمي
* طهران أ.ف.ب:
^^^^^^^^^^^
أشاد مرشد الجمهورية الايرانية آية الله علي خامنئي في رسالة الى الامة أمس الاحد بالانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة ووصفها بأنها مثال حي على «الديموقراطية الدينية».
^^^^^^^^^^^
وقال خامنئي في الرسالة التي وزعتها وكالة الانباء الرسمية الايرانية ان الانتخابات التي جرت في الجمهورية الاسلامية تعتبر «مثالا حيا» على «الديموقراطية الدينية».
وهنأ خامنئي الرئيس محمد خاتمي الذي أعيد انتخابه بغالبية 77 في المئة من الاصوات مشيدا بالشعب الايراني ودفاعه عن القيم الاسلامية ومشددا على ان المشاركة الكثيفة للايرانيين في الانتخابات «احبطت كل المؤامرات التي حيكت لثني المواطنين عن الاقتراع».
وقال أخيرا مخاطبا الايرانيين «مرة اخرى اثبتم للعالم ان ايران الاسلامية تستطيع بإرادة الامة ان تكون مستقلة وحرة».
ويعتبر خامنئي الذي يتمتع بصلاحيات دينية وسياسية كبيرة بموجب الدستور مرجع المحافظين الاول في الجمهورية الاسلامية.
ومن جانب آخر قالت وكالة الانباء الايرانية ان ثلاثين شخصا اعتقلوا ليل السبت الاحد في مدينة مشهد في شمال غرب البلاد حيث شهدت المدينة تظاهرة ضمت قرابة الفي شخص ابتهاجا بفوز الرئيس محمد خاتمي لولاية ثانية من اربع
سنوات على رأس الجمهورية الاسلامية.
وذكرت الوكالة ان تظاهرة مماثلة سارت أيضا في شوارع مدينة قم في الجنوب حيث حمل المتظاهرون من الشباب الذين لم تشر الى اعدادهم صور الرئيس الاصلاحي.
وأضافت ان الناس في هاتين المدينتين خرجوا الى الشوارع «ووزعوا الحلوى وهتفوا لخاتمي» الذي أعيد انتخابه بغالبية 77 في المئة من الاصوات.
كما انطلقت تظاهرات في مدينة ايلام قرب الحدود الايرانية العراقية حيث خرج المواطنون في مسيرات بالسيارات التي اطلقت منبهاتها واشعلت مصابيحها.
وقد ساد الهدوء العاصمة طهران باستثناء مسيرات صغيرة بالسيارات قام بها الشباب وخصوصا الفتيات اللواتي كن يهتفن «عاشت الديموقراطية» كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved