أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th June,2001 العدد:10483الطبعةالاولـي الأثنين 19 ,ربيع الاول 1422

الطبية

إصابة الأسنان بسبب الحوادث.. ما هي؟ وماذا نفعل؟
من خلال تجربتي العملية كطبيبة أسنان أطفال وجدت إن الكثير من الأهالي ليست لديهم المعرفة الكافية بإصابة الأسنان ولا كيفية التصرف عند وقوعها لذلك أحببت توضيح هذا الموضوع وبإيجاز راجية بذلك الفائدة للقارئ الكريم. الحوادث التي ممكن أن تؤدي إلى إصابة الأسنان والأنسجة المحيطة بها كثيرة وأسبابها متعددة.
أذكر منها ما يلي:
-المواليد ناقصي النمو «الأطفال الخدج» الذين يحتاجون إلى عناية طبيه خاصة تحتاج إلى وضع أنابيب داخل الفم للتغذية والتنفس هذه أنابيب أحيانا كثيرة تولد ضغط على الفكين وتؤدي إلى تأثير في تكوين طبقة الميناء المغطية للأسنان الأمامية اللبنية «في الغالب يكون تأثيرها على الأسنان اللبنية فقط».
2 -خلال السنتين الأولى من عمر الطفل وعندما يبدأ بالحركة والوقوف ومن ثم المشي بخطى ثابتة يتعرض إلى حوادث كثيرة.
3 -سن الروضة والمدرسة: اللعب في ساحات صلبة «مبنية في الكون كريت» الرياضة بأنواعها «كرة القدم، كرة الطائرة، السلة، الجري، ركوب الخيل، ركوب العجلات الهوائية.. الخ».
4 -حوادث السيارات وهي متعددة وكثيرة. فوقوف الأطفال في السيارة خلال سيرها وعدم استخدام الكرسي الخاص بالأطفال وعدم ربط الحزام، تهور الأحداث المراهقين في القيادة كلها تزيد من حوادث السيارات وبالتالي إصابة الرأس وأحيانا كثيرة كسور في عظم الفكين وإصابة الأسنان تكون جزء في إصابات خطيرة لباقي أجزاء الجسم.
5 -الأطفال الذين يعانون من نوبات في الصرع أو قصور في الناحية العقلي. أوجدت الدراسات أن حوالي «52%» من هؤلاء الأطفال يتعرضون لحوادث تؤدي إلى إصابة الأسنان.
إصابة الأسنان تشمل الأسنان الأمامية والخلفية على السواء ولكن الأسنان الخلفية تحتاج إلى قوة أبكر خلال الحادث لكسرها وفي أحيان كثيرة تكون مصاحبة لكسر في عظام الفك. والأسنان الأمامية هي الأكثر عرضه للإصابات. الأطفال الذين يعانون في بروز أسنانهم الأمامية في الخارج أكثر عرضة من غيرهم. حالات إصابة الأولاد أكثر من إصابة البنات.
إصابة الأسنان اللبنية والدائمة يمكن تقسيمها كالآتي:
1 -إصابة في تاج السن: كسر في طبقة الميناء أو كسر في طبقة الميناء والطبقة السني، أو كسر في الميناء والطبقة السنية مع ظهور العصب.
2 -كسر في جزر السن.
3 -كسر مركب يشمل تاج وجذر السن.
4 -؟؟؟؟؟
أ - خللخله في السن وحركته.
ب - دفع السن إلى داخل العظم أو إلى الجانب وفي أحيان كثيرة يكون مصاحب لكسر في العظم.
ج - سقوط السن أو الأسنان خارج الفم.
ماذا تفعل؟
في حالة حصول حادث أدى إلى إصابة الأسنان يرجى البحث عن الأجزاء المكسورة أو عن السن أو الأسنان التي سقطت خارج الفم وذلك للتأكد من أن أي هذه الأسنان أو كسورها لم يذهب إلي رئة الطفل أثناء الحادث. عند إيجاد السن أو الأسنان الساقطة يجب عدم تنشيفها ويجب وضعها في محلول مطابق لمحلول الجسم، فإذا كان الطفل المصاب كبير «8 - 12سنة» يمكن وضع السن في داخل الفم بين بطانة الخد الداخلي واللثة، في حالة صعوبة ذلك أو الخوف من بلع الطفل للسن أو الأختناق به يوضع السن في محلول الحليب. إحضار الطفل في أسرع وقت إلى المستشفى «عيادة الأسنان» حيث يتم إرجاع السن أو الأسنان إلى مكانها ومن ثم تجبيرها.
د. خلود طارق جاسم الجبوري
استشارية مساعدة طب أسنان الأطفال

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved