أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th June,2001 العدد:10483الطبعةالاولـي الأثنين 19 ,ربيع الاول 1422

الريـاضيـة

عذاريب
شكراً
عبدالله العجلان
كانت الانتقادات القوية والمنطقية الأخيرة التي وجهها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد للاتحاد الآسيوي بمثابة التدخل الحكيم والموقف اللافت ليس ضد الممارسات الفوضوية والتخبطات المتكررة لهذا الاتحاد فحسب وإنما لكونها تعبر عن ذات الرأي وتمثل روعة التجاوب والمبادرة والتفاعل مع ما طرحناه وطالبنا به لحماية مكتسباتنا والمحافظة على حقوقنا الوطنية..
نحن وحدنا لمسناه وشعرنا به لأننا نتعايش ونهتم ونكتب ومن ثم ننتظر نتيجة اهتماماتنا بهكذا قضايا.. هي عبارة عن لفتة معنوية داعمة بالنسبة لنا نحتاجها لنكون أكثر تمسكاً واصراراً واستمراراً بنفس المنهج خصوصاً حينما تأتي على هيئة قرارات أو مواقف معلنة نابعة من ثقة واقتناع وإدراك مسؤول مهم بحجم ومكانة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل...
خلال الأسابيع القليلة الماضية كتبنا عن ضرورة تغيير أسلوب تعاملنا الرسمي مع الاتحاد الآسيوي..
عن تطوير التحكيم وتداخل المسابقات والمربع الذهبي وانتقال اللاعبين المحترفين فكان رد اتحاد الكرة سريعاً وعملياً عبر قرارات جريئة وأخرى قيد الدراسة الجادة تدل على حيوية الاتحاد الجديد وانفتاحه ومدى اهتمامه.
شكراً لتجاوبكم.. وبانتظار المزيد..!!
جزاء المعروف
ساعة استقبال التبرعات وجلب الأموال ودفع التكاليف وتقديم المكافآت يقال لأعضاء الشرف: «ما أروعكم.. أنتم ذخرنا وقوتنا وسندنا.. بدونكم لا نساوي شيئاً.. الله لايحرمنا وجودكم ويطول عمركم ويكثر خيركم..» بيد أن اللغة تتغير فجأة والمعاملة تنقلب إلى عقوق وتهميش وأحياناً تتحول إلى طرد وشتيمه وإهانة لأن عضو الشرف لم يلتزم بقانون )ادفع وانت ساكت( وصار يتكلم وينتقد ويعبر عن رأيه..!!
كنا نظن ان الجمهور فقط هو المغلوب على أمره والمعزول تماماً عما يدور في ناديه.. والمحروم من حق المشاركة وابداء الرأي.. وإذا بنا نكتشف ان هنالك أندية تجاوزت مسألة الجمهور لتستخدمها ايضا مع اعضاء الشرف الذين يمثلون باسهاماتهم المالية والمعنوية والاعتبارية كيان النادي وقوته وسر وجوده.. وهذه الأندية التي لاتجيد فن احترام اعضاء شرفها وتحرمهم من مزاولة أبسط حقوقهم، من البديهي ان تكون أسوأ وأقسى وأكثر انغلاقاً مع الفئات الأقل شأناً والأدنى أهمية من أعضاء الشرف..!!
المكتب التنفيذي لهيئة أعضاء الشرف هو الذي يقرر مصير مجلس الإدارة.. ويحق له التدخل والمساءلة والاختيار.. لكن المعادلة لدى بعض الأندية تكون مقلوبة حين ينفرد مجلس الإدارة ويتولى وحده عملية تقييم أعضاء الشرف والتحكم بهم كما يشاء ومثلما يريد..
وهنا الفرق واضح بين أندية الجذب وأندية الطرد..!!
قال غيره أخطر!
بعيداً عن الاعتبارات التربوية والتعليمية التي تمنع ذلك المعلم من وضع سؤال غريب لامبرر له ضمن أسئلة مادة النحو والصرف في إحدى مدارس الجوف الثانوية.. ولأننا لسنا معنيين بمناقشته مهنياً ومحاسبته إدارياً فمن الأجدر بنا التركيز على الجانب الذي يخصنا ويتفق مع مسؤولياتنا الصحافية..!!
لو أخذناه من هذه الزاوية سنجد ان المعلم لم يخرج عن مألوف ماقيل وكتب وتردد غير مرة وفي أكثر من مناسبة من عبارات وتصريحات وملاسنات واتهامات اشنع وأبشع.. أكبر وأخطر من مجرد سؤال لعدد محدود من طلاب الأول ثانوي ما كان ليتوسع بهذا الشكل لو لم ينشر ويعلق عليه صحافياً.. وإذا كانت انعكاساته وردود افعاله ستصل إلى هذا الحد من الرفض والشجب والاستنكار من غير المؤيدين لمضامينه بحكم انه يمس ويسيء لناديهم المفضل فما حجم الانعكاسات وكيف تكون ردود الأفعال ضد من تفرغوا تماماً لمزاولة الشتم والايذاء والتهكم على مرأى ومسمع من الملايين؟!
قبل ان تلوموا هذا المعلم.. تذكروا ماقيل عن الهلال والصفاقسي وبلقولة وعثمان السعد وبطولة الصداقة ومنصور الأحمد وغيرهم الكثير.. عن أشياء يصعب حصرها وأخرى لاداعي لذكرها .. تعرفونها جيداً وتدركون انها أصل الحكاية وفصلها والعنصر الفاعل والباعث لحرية )الانفلات( بالصوت والصورة ومن الألف إلى الياء.. تذكروا واحكموا على غلطة ماهي الا قطرة وسط بحوركم المتلاطمة..!!
غرغرة
* موقف رئيس اتحاد كرة السلة الأمير طلال بن بدر ومؤازرته لنادي الاتحاد نموذج نتمنى الاقتداء به من كافة الاتحادات وباتجاه جميع الأندية وسائر البطولات الخارجية..!!
* ليس مهما أين يقيم منتخبنا الوطني الاول معسكره هنا او هناك.. المهم أن يخوض مبارياته التجريبية أمام منتخبات عليها القيمة..!!
* هل للأندية نصيب من قيمة نقل مبارياتها المبيعة للقنوات الفضائية..؟!
* بطولة آسيا لكرة السلة لن تكون الأخيرة لحصاد التعب الاتحادي.. وللعميد بقية مما لذ وطاب من البطولات..
* وضع الإمارات على رأس المجموعة جاء بناء على اقتراح سعودي.. خوش )عونه(..!!
* ما دام ان لكل انسان اخطاءه.. فلماذا تحرجون الخلوق فهد المصيبيح باصراركم دائماً وأبداً على أنه بلاعيوب..؟!!
* نسي الاهانات الموجهة إليه وعاد ليؤكد من جديد أنه ضعيف جداً وأن كل ماقيل عنه كان صحيحاً.. فعلاً )محزم خوص(..!!
* كلما ذهب أحد منهم إلى بيت الطاعة قال بغباء «اعذروني الصحافة ورطتني».. عذر أقبح من فعل..!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved