أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th June,2001 العدد:10483الطبعةالاولـي الأثنين 19 ,ربيع الاول 1422

الاولــى

حملة إسرائيلية شعواء ضد مساعي السلام الأوروبية
سقوط 3 شهيدات وشهيد
* *القس الوكالات :
^^^^^^^^^^^
انضم فلسطيني رابع الى موكب الشهداء الذين سقطوا الليلة الماضية في اعتداءات متفرقة لجيش العدو الاسرائيلي فيما استعد الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي للرد على الوثيقة الامنية التي قدمها مدير وكالة الاستخبارات الامريكية بهدف وقف المواجهات، غير ان مساعي السلام اصطدمت امس بحملة شعواء اسرائيلية تركزت على الجهود الاوروبية الرامية لانهاء المواجهات.
^^^^^^^^^^^
واعلنت مصادر طبية في نابلس عن استشهاد المواطن الفلسطيني صبري امين محمود «44 عاماً» بعد تفاقم حالته الصحية بعد ان منعته قوات الاحتلال من مواصلة مسيره الى نابلس لاجراء عملية غسيل كلوي.
واوضح الدكتور عنان المصري ان سبب الاستشهاد يعود لزيادة نسبة البوتاسيوم في الدم والذي نتج عن تأخر وصوله الى المستشفى في الوقت المحدد لاجراء عملية الغسيل في الساعة السابعة صباحاً، حيث ان افراد الحاجز الا سرائيلي تسببوا في التأخير من خلال احتجازه.
وانضم الشهيد صبري امين محمود الى ثلاث شهيدات سقطن الليلة قبل الماضية بعد ان قصفت بالدبابات عدة منازل فلسطينية بالقرب من مستوطنة نتساريم جنوب مدينة غزة.
الى ذلك اعتبرت مصادر عسكرية في جيش الاحتلال الاسرائيلي تدخل الاتحاد الاوروبي في الصراع بين الفلسطينيين والاسرائيليين تدويلا يجب على الحكومة الاسرائيلية مقاومته وترافقت هذه الدعوة مع حملة معادية شنتها وسائل الاعلام الاسرائيلية على الدول الاوروبية على خلفية قيامها بمساع لوقف المواجهات.
ويذكر ان دول الاتحاد الاوروبي الخمسة عشرة وضعت بتصرف الرئيس الفلسطيني فريقاً من المستشارين المكلفين على فرض وقف اطلاق النار وهؤلاء الخبراء الذين يتنقلون في سيارتين تحملان علم الاتحاد الاوروبي اقاموا مكاتبهم في بيت جالا بالضفة وفي رفح بقطاع غزة.
ولا تعترف اسرائيل بمجموعة الخبراء هذه.
وقد التقى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس في رام الله بالضفة الغربية رئيس الوزراء السويدي غوران بيرسون الذي يقوم با لمساعي الاوروبية.
وكان برفقة بيرسون الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا. ومن المنتظر ان يجتمع المسؤولان في وقت لاحق برئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ووزير الخارجية شيمون بيريز.
وتأتي هذه المحادثات في وقت ينتظر فيه ان يعقد الاسرائيليون والفلسطينيون لقاء امنيا ثانيا في رام الله وان يعطوا ردهم على وثيقة عرضها مدير الاستخبارات المركزية الاميركية «سي آي ايه» جورج تينيت الجمعة حول سبل ترسيخ الهدنة على اساس تقرير ميتشل.
وبالنسبة للاتحاد الاوروبي فإن «اولوية الاولويات هي المساعدة على ترسيخ» وقف اطلاق النار الهش بين الطرفين، كما قالت متحدثة باسم الاتحاد الاوروبي.
ومن جانب آخر افادت مصادر امنية فلسطينية امس الاحد ان اسرائيل لم تخفف اجراءات الحصار والاغلاق العسكري المفروض على الاراضي الفلسطينية باستثناء فتح معبر رفح جزئيا امام العائدين الى غزة فقط وبدون وجود لموظفيه الفلسطينيين.
وقالت المصادر الامنية نفسها لوكالة فرانس برس مازال الحصار والاغلاق الاسرائيلي مفروضا على قطاع غزة بشكل محكم بما في ذلك المعابر ومطار غزة الدولي اضافة الى منع الصيادين من الصيد داخل البحر في غزة.
واشار المصادر الى ان الجانب الاسرائيلي منع الموظفين الفلسطينيين العاملين في الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي من التوجه الى اماكن في المعبر على الرغم من انهم «الاسرائيليون» فتحوا المعبر بشكل جزئي من جانب واحد للقادمين من مصر الى غزة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved