أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th June,2001 العدد:10483الطبعةالاولـي الأثنين 19 ,ربيع الاول 1422

القرية الالكترونية

) الحلقة الثانية (
الطفل هل يصبح يتيماً ومعاقاً ..؟
)الجزيرة ( تواصل عرض خدمة DSL .. وموفر الخدمة للتوزيع وتحمل المسؤولية فقط
الأسعار غير معروفة هنا وفي الإمارات 200 للتأسيس و250 للاشتراك الشهري
* * الرياض فهد الزغيبي:
تناولنا في الحلقة الأولى من هذا الموضوع تعريفا بطفل شركة الاتصالات الحديث أو خدمة DSL )خطوط المشتركين الرقمية( وذكر في موضوعنا السابق مزايا هذه الخدمة وما تتيحه لمشتركيها من سرعة نقل البيانات والصور والأصوات وبشكل خاص «الإنترنت» والتي إلى الآن لم تصل للمستوى المرضي والمأمول منها من حيث الخدمة وسرعتها.
كما ذكر المسؤوليات الخاصة بالمشتركين في هذه الخدمة وما يترتب عليهم من شروط للحصول عليها وفي هذه الحلقة نستعرض معك عزيزي القارئ ما تبقى من الموضوع وخاصة مسؤوليات موفر خدمة الإنترنت ISP و مسؤوليات شركة الاتصالات تجاه طالبي الخدمة وتجاه موفري خدمة الإنترنت وكذلك نستعرض معك أسعار هذه الخدمة في الدول المجاورة وأيضا في الولايات المتحدة.
* مسؤوليات موفر خدمة الإنترنت:
يتوجب على موفر خدمة الإنترنت الموافقة على 27 شرطا أو مسؤولية لكي تسمح له شركة الاتصالات بتوفير اشتراكات الإنترنت الخاصة بالخطوط الرقمية DSL وليصبح بعد ذلك موفراً معتمداً )Approved Provider( فلتلق نظرة على تلك الشروط والمسؤوليات:
1 سوف يعمل موفر خدمة الإنترنت كموزع فقط لخدمة الإنترنت الخاصة بالخطوط الرقمية DSL لشركة الاتصالات وفي هذا الشأن سيعمل موفر الخدمة مع شركة الاتصالات في مراقبة ودعم ومحاسبة المشترك.
2 سيكون موفر الخدمة هو مرجع المشتركين ومستقبل طلباتهم وموفر الدعم الفني لهم ولن تستقبل شركة الاتصالات أي مكالمات من المشتركين لمشاكل DSL ويجب على موفر الخدمة ألا يقوم بتحويل مكالمات المشتركين على الشركة للدعم ويحق لشركة الاتصالات إلغاء موفر الخدمة من قائمة الموفرين المعتمدين إذا كرر مخالفة الشرط هذا.
3 سيساعد موفر الخدمة المشتركين في تعبئة طلبات الحصول على خدمة DSL وسيشمل هذا توفير المعلومات الضرورية: تحديد أن الخدمة متوفرة في موقع المشترك وتأكيد أن المشترك يملك خطاً هاتفياً فعالاً في المكان الذي يريد أن توفر فيه خدمة DSL وإذا لم يكن كذلك ينصح الموفر المشترك بالذهاب إلى مكتب اشتراكات الاتصالات لطلب هاتف جديد.
4 يقوم موفر الخدمة بإعلام المشتركين عن المعدات والأجهزة المطلوبة مثل المقسم والموجه وNTU .
5 يعمل موفر الخدمة مع شركة الاتصالات في توفير الخدمة ويتوجب على موفر الخدمة جدولة مواعيد مع الشركة وفيها يعمل موظفو موفر الخدمة وشركة الاتصالات معا ويحق لشركة الاتصالات إلغاء الطلب إذا تخلف موفر الخدمة عن 3 مواعيد لقاء.
6 بعد نجاح عملية توفير الخدمة للمشترك يقوم موفر الخدمة بإرسال بريد إلكتروني لشعبة INOC لتأكيد أن خدمة DSL فعالة.
7 يجب على موفر الخدمة توفير معدات الاختبار المعتمدة من شركة الاتصالات لتوفير ومعالجة أخطاء خدمة DSL.
8 يحق لموفر الخدمة الاتصال بشركة الاتصالات لمعرفة تطور الطلب المقدم ويتحمل موفر الخدمة مسؤولية إخبار المشترك بالمعلومات المتوفرة عن طلبه وكذلك يقوم موفر الخدمة بإبلاغ المشترك عندما تتوفر الخدمة أو عندما لا تتوفر.
9 يجب على موفر الخدمة توفير خدمة DSL عالية الجودة عن طريق توفير سعات اتصال محلية ودولية عالية ليتمكن من خدمة عدد مشتركي DSL الخاصين به ويحق لشركة الاتصالات إلغاء اعتماد موفر الخدمة الذي يكرر مخالفة هذا الشرط.
10 لموفر الخدمة الحرية في تقييم أسعار التشغيل وتحديدها للمشترك وسيسمح لموفر الخدمة أيضا وضع ترتيبات الدفع وشروطه للمشترك.
11 يحق لموفري الخدمة بيع المعدات الشخصية الخاصة بالخدمة للمشتركين وفي هذه الحالة يتوجب على موفري الخدمة بيع المعدات التي اختبرت واعتمدت من قبل شركة الاتصالات لخدمة DSL ويجب على موفري الخدمة مراعاة تأمين قطع الغيار والمعدات المتلائمة مع مبيعاتها وخدماتها وحفظ حقوق المشتركين.
12 يقوم موفر الخدمة بإبلاغ المشتركين عن سياسة شركة الاتصالات نحو الاستخدام الخاطئ والمخالف لخدمة DSL ويشترك كل من موفر الخدمة والمشترك في تحمل المسؤولية لأي مخالفة لتلك السياسة.
13 ينصح موفر الخدمة مشتركيه بالاتصال بمكتب اشتراكات شركة الاتصالات لأي طارئ على خط الهاتف ومركز شركة الاتصالات لاستقبال المكالمات 904 لأي مشاكل مع الخدمة الصوتية في هواتفهم.
14 يجب على موفر الخدمة إخبار شركة الاتصالات عن جميع مشاكل خدمة DSL وسيقوم بإرسال موظفيه لموقع المشترك إذا طلبت منه شركة الاتصالات ذلك.
15 يتحمل موفر الخدمة المسؤولية في حل جميع مشاكل الخدمة مثل الموصلات والتوصيل والإعدادات في موقع المشترك ونطاق مكاتب موفر الخدمة بينما تملك شركة الاتصالات حق إصلاح جميع المشاكل في مناطقها ومعداتها.
16 يوفر موفر الخدمة بيئة مناسبة وملائمة للدعم الفني والتأكيد على توفره على مدار 24 ساعة.
17 يوفر موفر الخدمة سجلات خاصة لمكالمات الدعم الفني وجعلها متوفرة للفحص والمشاهدة من قبل شركة الاتصالات.
18 تحتفظ شركة الاتصالات بحق الدخول في مباني موفر الخدمة وفحص كل ما يتعلق بخدمة DSL من تشغيل وملفات.
19 يقوم موفر الخدمة بتوفير أداة يتمكن من خلالها المشتركون من اختبار سرعة DSL الخاصة بهم ويمكن أن يكون هذا موقعاً لنقل الملفات FTP يحتوي ملفات كبيرة الحجم يستطيع المشترك تحميلها ليتأكد من سرعة الخدمة لديه.
20 يقوم موفر الخدمة بالتأكد دائما من تحديث شبكاته وجميع ما يتعلق بها وعملها والتأكد من أنها تعمل بالشكل الصحيح كل الأوقات.
21 يحق لموفر الخدمة العمل توافقا مع سياسة شركة الاتصالات في إصدار الفواتير ومن ضمنها المدفوعات المتأخرة والغرامات إذا وجدت.
22 يوفر موفر الخدمة جميع التعليمات الخاصة بالخدمة باللغتين العربية والإنجليزية.
23 بعد أن يصبح موفر الخدمة معتمدا يقوم موفر الخدمة بوضع رابط على موقعه يربط موقع خدمة DSL في موقع شركة الاتصالات.
24 لا يحق لموفر الخدمة استخدام البينة التحتية الخاصة بخدمة DSL في توفير أي خدمات أخرى.
25 لا يحق لموفر الخدمة توفير ذلك أو ما يتعلق به مع موفر خدمة اتصالات غير مصرح.
26 يجب على موفر الخدمة الحفاظ على اهتمامات مشتركيه في حالات مثل اتحاد أو اندماج موفري خدمة أو الإفلاس.
27 يمكن لموفر الخدمة إلغاء اعتماده من شركة الاتصالات عن طريق توفير ملاحظة مكتوبة لمدة 3 أشهر بذلك ليتيح لجميع مشتركيه التحول إلى موفر خدمة آخر وسيعمل موفر الخدمة مع المشتركين ليتأكد من ذلك.
كانت هذه هي الشروط التي يجب على موفر الخدمة في المملكة الموافقة عليها ليملك الحق في توفير خدمة الخطوط الرقمية DSL للمشتركين في المملكة و يبدو أن جميع موفري الخدمة الثلاثين في المملكة سيتسابقون للحصول على الاعتماد من شركة الاتصالات وسيكون هناك تحدي وتنافس فيما بينهم لذلك !!!!؟
* مسؤوليات شركة الاتصالات
دعنا الآن عزيزي القارئ ننتقل لمسؤوليات شركة الاتصالات تجاه خدمتها الجديدة:
1 ستقوم شركة الاتصالات بتوفير خدمة الخطوط الرقمية DSL من خلال موفريها المعتمدين وسيتم اختيارهم طبقا على قدراتهم الفنية والسوقية والمالية والقدرة على توفير دعم فني ذي جودة.
2 ستنشئ شركة الاتصالات موقعا خاصا بخدمة DSL على موقعها الرسمي www.stc.com.sa وسيحتوي الموقع على برامج تساعد المشتركين وموفري الخدمة على تحديد إذا ما كانت الخدمة متوفرة في منطقة المشترك وكذلك قائمة بالموفرين المعتمدين لخدمة DSL ومعلومات تسويقية .
3 تقوم شركة الاتصالات بمعاملة جميع الطلبات بالتساوي و إنهائها خلال 30 يوما.
4 ستكون إدارة حسابات شركة الاتصالات هي اتصال موفر الخدمة لتوفير ومتابعة خدمة DSL .
5 مركز تشغيل شبكة الإنترنت INOC في شركة الاتصالات سيجدول مواعيد لممثلي موفري الخدمة لزيارة موقع المشترك للمساعدة في توفير الخدمة ويحق لشركة الاتصالات رفض الطلب إذا تخلف ممثلو موفر الخدمة 3 مرات.
6 ستبلغ إدارة حسابات شركة الاتصالات موفر الخدمة عندما يتم تشغيل الخدمة بنجاح أو عندما يتم تحديد أن الخدمة الجديدة لا يمكن تشغيلها لأي سبب.
7 سيكون مركز INOC هو نقطة الاتصال الوحيدة لمشاكل خدمة DSL وسيقوم المركز بإدخال جماعات أخرى من الشركة لحل المشكلة عند الضرورة.
8 لشركة الاتصالات الملكية في حل المشاكل في معداتها ومنشئاتها وسيساعد موفر الخدمة في حلها إذا دعت الضرورة وعند وجود أسباب.
9 ستراقب شركة الاتصالات عن قرب جودة خدمة DSL وتقبل الشكاوي من المشتركين ومدعمة بتحليل الشركة مما قد ينتج عن غرامات ومن ضمنها إنهاء اعتماد موفر الخدمة.
10 تتحصل شركة الاتصالات مرة واحدة على أجور تأسيس خدمة DSL ونفس الأجور ستطبق إذا انتقل المشترك لموقع آخر.
11 تفرض شركة الاتصالات رسوماً شهرية على موفر الخدمة مقابل خدمة DSL وهذه الأجور ستدفع مقدما أربع مرات في السنة.
12 ستقوم شركة الاتصالات بفصل خدمة DSL عن طريق طلب مكتوب من خلال نفس الطلب الخاص بطلب الخدمة من قبل أي من المشترك أو موفر الخدمة وستكون مسؤولية المشترك وموفر الخدمة لإبلاغ بعضهم.
13 يحق لشركة الاتصالات فصل الخدمة إذا لم يقم موفر الخدمة بدفع الفواتير على أو قبل الموعد المحدد لها ويمكن أيضا قطع خدمة DSL إذا لم يقم المشترك بدفع فاتورة الهاتف الخاصة به.
14 يحق لشركة الاتصالات قطع خدمة DSL بدون إبداء أسباب مع إشعار مكتوب لمدة شهر لكل من المشترك وموفر الخدمة.
15 يحق لشركة الاتصالات إنهاء وإلغاء اتفاقية الاعتماد مع موفر الخدمة في حال وجود تعديات على الشروط والمسؤوليات الموجودة هنا أو بدون إعطاء سبب ولكن بعد توفير إشعار خطي بذلك قبل 3 أشهر.
شروط كما يقول المطلعون جميلة وسهلة وغير معقدة وهي ما سيجعل جميع موفري الخدمة يتسابقون لشركة الاتصالات للحصول على اعتماد بتوفير الخدمة وهو ما جعلت أيضا الطفل الجديد DSL معاقا ويتيما !!!؟
* أسعارها في دول أخرى
توفرت خدمة DSL في دول مجاورة مثل الإمارات منذ وقت مضى ولكن كم تبلغ تكلفة الاشتراك فيها؟
يبلغ سعر تركيب خدمة DSL في الإمارات العربية المتحدة 200 )أجور التركيب( أما التكلفة الشهرية للاشتراك في الخدمة فهي 250 درهماً وهي بدون توفير المودم أو جهاز الاتصال الخاص بها أما سعر الجهاز )المودم( فيتراوح بين 600775 درهماً حسب النوع والموديل ويتم احتساب 200 درهم عند تغيير مكان الخدمة أو موقعها ويمكن التعرف على ذلك من خلال موقع www.alshamil.net.ae.
وفي أثناء جولتنا على شبكة الإنترنت للتعرف على أجور هذه الخدمة في مناطق أخرى من العالم وصلنا لموقع يقدم الخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية ولأنها تسبقنا بخطوات كبيرة فهناك عدة أنواع من الخدمة ولكن الخدمة الاعتيادية )البرونزية( فهي تبلغ 49.95 دولاراً للشهر وبسرعة تبلغ 768 كيلو بايت في الثانية للاستقبال و 128 كيلو بايت في الثانية للارسال www.gte.com.
وهناك موقع آخر يفرض 69 دولارا كأجور التركيب وتحصل لمرة واحدة و تتراوح الأجور الشهرية للخدمة من 19.95 إلى 250 دولارا وقد تستغرب عزيزي القارئ من سعر 250 دولارا ولكن سيزول عجبك واندهاشك عندما تعلم أن هذه الأجرة الشهرية لخدمة تبلغ سرعتها 7 ميجابايت في الثانية )7000 كيلو بايت( وسرعة السبعة ميجا بايت المذكورة بسعر 250 دولاراً لا يملكها في المملكة إلا كبار موفري الخدمة ويدفعون مقابلها ملايين الريالات ونعود لأسعار الخدمة في أمريكا فهناك خدمة بسرعة 640 كيلو بايت في الثانية ويمكنك الحصول عليها بسعر يبلغ 60 دولارا فقط في الشهر ورسوم تبلغ 69 دولاراً لتأسيسها.
ولكن يبقى السؤال كم ستبلغ أجور هذه الخدمة حسب منظور شركة الاتصالات السعودية؟ سؤال سيتم الكشف عن إجابته قريبا ويتمنى الكثيرون ألا تبالغ الشركة فيها كعادتها عند طرحها لخدمة جديدة.
ونستقبل أراءكم ومشاركتكم على فاكس 4871120 4871063 4871064 عناية محرر «القرية الإلكترونية» أو على بريد الصفحة evillage@aljazirah.com.sa

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved