أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th June,2001 العدد:10483الطبعةالاولـي الأثنين 19 ,ربيع الاول 1422

الاقتصادية

لمواجهة المخاطر ذات العلاقة بالغذاء
تشكيل لجنة لسلامة الأغذية بدول مجلس التعاون
الحجيلان: القرار يأتي انسجاما مع ما تتخذه دول العالم من تدابير وقائية
* الرياض الجزيرة:
قررت دول مجلس التعاون تشكيل لجنة مشتركة للتنسيق بين الجهات المعنية بسلامة الأغذية في دول المجلس بما يتيح لها شمولية القرارات واتخاذ الخطوات اللازمة في الوقت المناسب لمواجهة أية مخاطر ذات علاقة بالغذاء.
وقال الشيخ جميل الحجيلان الأمين العام لمجلس التعاون بهذه المناسبة، ان المجلس الوزاري لمجلس التعاون )وزراءالخارجية( وافق، في اجتماعه الذي عقد مؤخرا في جدة، على تشكيل لجنة لسلامة الأغذية بدول مجلس التعاون، كما وافق على اللائحة التنظيمية لعمل هذه اللجنة، مشيرا الى ان الهدف من هذه اللجنة دراسة الموضوعات والمستجدات التي تمس سلامة الأغذية، واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، والتنسيق والمتابعة بين اللجان الوطنية في دول المجلس في كل ما يتعلق بعمل هذه اللجان.
وأضاف الشيخ الحجيلان ان هذا القرار يأتي انسجاما مع ما تتخذه دول العالم من قرارات واجراءات ملائمة لاتخاذ الاحتياطات والتدابير الوقائية للحيلولة دون استهلاك أو تداول أغذية غير سليمة، مؤكدا ان دول مجلس التعاون قد بادرت في فترات مختلفة الى اتخاذ قرارات فردية وجماعية تجاه بعض المنتجات الغذائية المستوردة، وادراكا لخطورة الموضوع، وتأثيره بصورة مباشرة على صحة الانسان وسلامته، ولأهمية التعاون والتنسيق في هذا المجال الحيوي، دعت الأمانة العامة لعقد اجتماعات مشتركة للجهات المسؤولة عن سلامة الأغذية في دول المجلس، شارك فيه ممثلون عن وزارات الزراعة والصحة والبلديات، والتجارة. وكان من أبرز توصيات هذه الاجتماعات ضرورة تكوين لجنة اقليمية تنبثق عن اللجان الوطنية لسلامة الأغذية في كل دولة، تتولى الأمانة العامة تنسيق أعمالها ومتابعتها. وحول الخطوات العملية التي تم اتخاذها في هذا الشأن، أكد معالي الأمين العام لمجلس التعاون، ان دول المجلس شكلت لجانا وطنية لسلامة الأغذية في كل دولة، وسمت ضابط اتصال لها مع الأمانة العامة لتيسير عمل اللجنة المشتركة وممارسة مهامها. ثم قامت الأمانة العامة باعداد مشروع اللائحة التنظيمية للجنة سلامة الأغذية بدول مجلس التعاون آخذة في الاعتبار القوانين والتشريعات المتبعة في الدول الأعضاء. واختتم الشيخ الحجيلان تصريحه، بالتأكيد على تطلع الأمانة العامة الى تفعيل دور اللجان الوطنية لسلامة الأغذية في التنسيق بين جهات الاختصاص في كل دولة، واعطائها الصلاحيات المناسبة لاتخاذ القرار، والعمل معا من خلال لجنة سلامة الأغذية بدول المجلس في الأمور ذات الطبيعة المشتركة، كما تأمل ان توفق اللجنة في عملها وان تكون لها الصلاحيات والقدرة المناسبة لاتخاذ القرارات بسرعة وفعالية، انطلاقا لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة ولعلاقته بصحة الانسان الذي هو اللبنة الأساسية في بناء المجتمع وهو الدعامة الحقيقية للتنمية والتطوير.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved