أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th June,2001 العدد:10483الطبعةالاولـي الأثنين 19 ,ربيع الاول 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
المسح على الجوربين جائز
إني استيقظ لصلاة الفجر ثم أتوضأ وألبس الشراب وبعد صلاة الفجر ولبس الشراب أنام ساعة وأحياناً ساعتين ثم أصلي صلاة الظهر في العمل. ولكن عند الوضوء لصلاة الظهر أمسح على الجزمة من الخارج وعلى الشراب من علو الجزمة لوجود بعض المياه في دورة المياه والتي تجعل الشراب يبتل . سؤالي: هل يجوز قلع الجزمة من أجل المسح على الشراب أم لا علماً بأن الشراب ليس بالخفيف وليس بالثقيل وإنما هو وسط ولا يظهر الجلد من ورائه. وشكراً لكم.
أبو فارس
- المسح على الجوربين جائز وإذا لبسهما على طهارة ثم لبس عليهما «الكندرة» فإنه عند الوضوء للصلاة أو غيرها لا يمسح إلا على الجوربين «الشراب» ولا يمسح على «الكندرة» لأن المسح تعين على الجوربين «الشراب» فقط اللذين أدخلهما على طهارة فيجب عليه نزع ما فوقهما عند المسح.
****************
لا يجوز أخذ الأغذية
لي أحد الأقارب وله أبن في عمل حكومي وهو مسؤول عن مستودع أغذية ويقوم بأخذ بعض هذه الأغذية لمنزله وبصفة دائمة فهو لا يشتري لبيته شيئاً أبداً من السوق إلا القليل، ويقوم هذا الشخص بإعطائنا بعض هذه الأغذية مثل الأرز والسكر والشاي والصابون والهيل.. ولكنني لا أوافق على استعمالها وعندما يذهب أقوم بتصدقها على بعض العمال وأحياناً لا أجد أحداً يأخذها فأقوم برميها في أحد الجبال لمعرفتي بمصدرها، والسؤال هو هل يجوز لي الاستفادة منها أم لا، وهل ما أقوم به هو على صواب أم لا ،أفتونا مأجورين زادكم الله من علمه.
هاشل حسين
- الجواب هو أنه لا يجوز له أن يأخذ منها شيئاً لا على سبيل الانتفاع الشخصي ولا على سبيل انتفاع الغير بها من المستحقين الذي يظهر أن قريبه أخذ هذه الأغذية من غير حلها فهو مؤتمن عليها، وتصرفه فيها خيانة.
****************
خروج البول ينقض الضوء
أكتشف في بعض الأحيان وبعد الانتهاء من الصلاة وجود آثار للبول وصراحة احتار في أمري فهل صلاتي صحيحة أم لا؟ وهل إزالة النجاسة من خلال إزالة البقعة فقط يضمن لي الطهارة؟ أم يجب أن استحم لكي أكون طاهراً؟ وجزاكم الله خيراً.
أبو إبراهيم
- الذي يظهر ان خروج البول ينقض الوضوء ويبطل الصلاة فالواجب عليه أنه إذا رأى ذلك بعد الصلاة أن يغسل ما أصابه منه في البدن أو الثوب ويستنجي ويتوضأ ويعيد الصلاة التي خرج منه البول فيها هذا ما لم يكن خروج البول مستمراً معه لا ينقطع فيصلي ولو كان الخارج معه.
****************
أهل القرية يصلون جماعة
نحن نسكن في قرية صغيرة جداً ومعظم سكانها من الرجال لا يتواجدون أثناء أوقات الصلاة المفروضة وفي رمضان يتواجدون بعدد من «3 - 4» أفراد حيث يذهبون لأعمال أخرى.. نصلي مع بعض صلاة المغرب في رمضان لوجود مسجد صغير جداً في حينا الصغير والمسمى «الشقة» .. وعند صلاة العشاء يذهبون لصلاة العشاء والتراويح إلى المساجد القريبة منا، أما أنا فأصلي لوحدي في المسجد الصغير وأصلي كذلك التراويح بمفردي، أرجو إفادتي مشكورين هل يجوز لي أن أصلي بمفردي صلاة العشاء والتراويح في المسجد الصغير . وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم.
عيد الغامدي
- الأفضل لأصحاب هذه القرية أن يصلوا جماعة فإن كانت المساجد قريبة من السائل ولا يشق عليه الذهاب إليها فيتعين عليه الذهاب إليها لصلاة الفريضة أما التراويح في رمضان فنافلة يجوز أداؤها في البيت أو المسجد.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved