أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th June,2001 العدد:10483الطبعةالاولـي الأثنين 19 ,ربيع الاول 1422

مقـالات

لا وقت للصمت
من القلب..!
فوزية الجارالله
ليس كالطفل بذرة نحتويها ونوليها كل اهتمام ورعاية، فهو قوام المجتمع وهو ذلك الكائن الذي ننتظر ليكون حاملاً للتطوير والتنمية وبناء المجتمع ذكراً كان أو أنثى.
وإذا كان هذا الأمر بالنسبة للطفل العادي الذي منحه الله قدرات عقلية وذهنية ونفسية للنمو والتطور..فما بالنا حين يكون ذلك المعني بالأمر طفلاً غير عادي وهذا يعني أنه بحاجة إلى اهتمام مركز وجهود أكثر لرعايته وتنشئته.. وجدت هذه الأفكار تتدافع إلى ذاكرتي وأنا أطوف في جولة قصيرة ممتعة في مركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد. وذلك المركز لمن لا يعرفه هو مشروع خيري انساني عظيم بحاجة إلى الدعم والرعاية من قبلنا جميعاً كل حسب استطاعته.. بأقلامنا نحن كتاباً وصحفيين.. وبأموال القادرين على تقديم ما تجود به إنسانيتهم وكرمهم.. تقوم بالإشراف على المركز الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي بالتعاون مع الأميرة سميرة بنت فيصل وكلتاهما سيدتان نبيلتان توجهت جهودهما إلى ذلك العمل الخيري.. ولا أعتقد بأن أياً منهما بحاجة إلى كلمات إشادة أو مديح فليس أكثر جزاء للأعمال الخيرية من أنها مقدمة لوجه الله تعالى.. وما كان لله فهو سبحانه القادر على حمايته وحفظه وتسديد خطاه.. كان ذلك بعض ما قالته الأميرة الجوهرة بنت فيصل وهي تتحدث عن هذا المشروع الخيري بكل حماس ورغبة في تنميته ودعمه من قبل القادرين مادياً ومعنوياً.
والتوحد عبارة عن قصور يظهر بدرجات متفاوتة تتراوح من الشديد إلى البسيط.. ويكون في واحدة على الأقل من المهارات الثلاث التالية «التواصل اللفظي وغير اللفظي، التفاعل الاجتماعي، اللعب التخيلي» وعادة ما يظهر هذا القصور خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، ولقد بدأ التعرف على هذا النوع من الاعاقة من حوالي خمسين عاماً على يد الطبيب «كانر» وتقدر نسبة الإصابة بالتوحد، بطفل واحد كل ألف حالة ولادة وتزداد نسبة الإصابة في الذكور عن الإناث بنسبة 4:1.
ويهدف هذا المركز «الخيري» إلى تقديم برنامج تربوي متكامل يمكن الأطفال التوحديين من الوصول إلى أقصى طاقاتهم ورفع قدراتهم الاجتماعية والتعليمية آخذين في الاعتبار الفروقات الفردية ودعم أي موهبة لتأسيس مهنة للمستقبل والاندماج في المجتمع ويتحقق هذا الهدف من خلال الخدمات التالية:
التعليم، التدريب، ورشات العمل، النادي الترفيهي، البرامج المنزلية، التوعية.. الخ.
ما ذكرته أعلاه لم يكن الهدف منه تقديم الدعاية للمركز بقدر ما كان دعوة صادقة من القلب إلى تقديم الد عم المادي والمعنوي لهذا العمل الخيري الذي يهدف إلى مساعدة هذه الفئة من الأطفال وإلى رفع المعاناة عن الآباء والأمهات ممن ابتلاهم الله بـأطفال مصابين بهذا المرض الغريب «التوحد»!
e-mail:fowzj@hotmail.com
ص.ب 61905 الرياض - الرمز البريدي 11575

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved