أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th June,2001 العدد:10482الطبعةالاولـي الأحد 18 ,ربيع الاول 1422

العالم اليوم

يبدأها بعد غد الثلاثاء وتستمر أسبوعاً
عنان سيزورالمنطقة للمساعدة في وقف المواجهات واستئناف عملية السلام
* الأمم المتحدة رويترز:
^^^^^^^^^^^^
أعلن كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة أنه سيزور الشرق الاوسط هذا الأسبوع للحث على إنهاء أعمال العنف واستئناف محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين .
^^^^^^^^^^^^
وقال إنه سيبحث مع الزعماء في عدة دول «الطريقة التي يمكن ان نعمل بها معاً على إنهاء المأساة وأعمال العنف واعادة الاطراف الى مائدة المفاوضات».
وتبدأ الجولة التي تستمر أسبوعا بعد غدالثلاثاء في بلد لم يكشف النقاب عنه في اوروبا وسيتوجه عنان بعد ذلك الى مصر يوم الاربعاء القادم وسيزور بعد ذلك سوريا ولبنان والاردن والقدس وغزة.
ولم يتم الاعلان عن خط سير جولته بشكل مفصل.
ومع سريان وقف هش لاطلاق النار في الضفة الغربية وغزة بعد تسعة أشهر من المواجهات قال عنان انه يعتقد انه يتعين البدء على الفور في السعي من أجل المحادثات السياسية .
وحث عنان الاسرائيليين والفلسطينيين على اتباع مقترحات طرحتها لجنة السناتور الأمريكي السابق جورج ميتشيل . وهذه المقترحات هي وقف اطلاق النار وتخفيف القيود الاسرائيلية عن الفلسطينيين وتجميد بناء المستوطنات اليهودية واستئناف المحادثات بشأن مستقبل الضفة الغربية وغزة.
وقال عنان: «لدينا اقتراح مطروح قبله الطرفان. يجب على المجتمع الدولي الآن العمل معهما لاقناعهما بمنطق تنفيذ خطة ميتشيل التي لا تتصور فقط وقفا لاطلاق النار وانما فترة تهدئة واجراءات لبناء الثقة والعودة الى المائدة في نهاية الأمر».
ورغم المواجهات التي تقع من حين الى آخر فان إعلان وقف اطلاق النار أدى الى تراجع في مستوى العنف وأتاح احتمالا لتحقيق انفراجة بعد ثمانية أشهر من الاشتباكات التي قتل منذ اندلاعها أكثر من 570 شخصا غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين.
ويلعب الأمين العام للامم المتحدة دوراً رئيسياً خلف الكواليس في محاولة إنهاء العنف منذ اندلاعه في 28 سبتمبر ايلول.
وقال انه تحدث تليفونيا مع آرييل شارون رئيس وزراء اسرائيل ومع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وانه يعقد محادثات يوميا مع كولن باول وزير الخارجية الأمريكي.
واجرى عنان خلال الايام السبعة الماضية أو نحو ذلك مشاورات مع وزير الخارجية الروسي ايجور ايفانوف ومع الرئيس المصري حسني مبارك ومع الملك عبد الله عاهل الاردن بالاضافة الي زعماء اوروبيين من بينهم الرئيس الفرنسي جاك شيراك ووزراء خارجية السويد والنرويج والمانيا.
ويأتي الاعلان عن جولة عنان في الوقت الذي التقى فيه جورج تينيت مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مع مسؤولي الأمن الاسرائيليين والفلسطينيين لتعزيز وقف اطلاق النار.
وارسلت الولايات المتحدة الى المنطقة وليام بيرنز مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الادنى والذي يقوم بجهود مكوكية بين الجانبين لاعادتهما الي مائدة المفاوضات.
وقال عنان انه يتعين على المجتمع الدولي دعم هذه التحركات «والقيام بجهد جماعي لدفعها الى الأمام».
وحث أيضا الزعماء الاسرائيليين والفلسطينيين على ملاحظة ما يدلون به من تصريحات.
وقال «يمكن للكلمات ان تهدئ ولكن يمكن للكلمات أيضا أن تشعل النار وفي هذا النوع من المواقف لا نحتاج الى تحريض».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved