أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th June,2001 العدد:10482الطبعةالاولـي الأحد 18 ,ربيع الاول 1422

الاولــى

إعادة انتخاب خاتمي رئيساً لإيران بأغلبية ساحقة
* طهران اف ب:
^^^^^^^^^^^^
أعلنت وزارة الداخلية الايرانية صباح أمس السبت إعادة انتخاب الرئيس محمد خاتمي لولاية ثانية من أربع سنوات على رأس الجمهورية الاسلامية.
وحقق الرئيس الاصلاحي «57 عاما» قرابة الثمانين في المئة من الأصوات فيما لم يصل أقرب منافسيه المرشح المحافظ احمد توكلي الى أكثر من 3.14 في المائة وفق النتائج الاولية.وجاء في أرقام وزارة الداخلية ان خاتمي فاز حتى الآن بمليون و831 ألفا و113 صوتا من أصل مليونين و347 الفا و109 أوراق تم فرزها بينما لم يحصل أقرب منافسيه احمد توكلي سوى على 335 الف و565 صوتا.
^^^^^^^^^^^^
وكان خاتمي فاز في الانتخابات الرئاسية السابقة عام 1997 بأكثر من 69 في المائة من أصوات الناخبين وبدأ حملة واسعة لتنفيذ برنامجه الاصلاحي في مواجهة معارضة كبيرة في أوساط المحافظين الذين يسيطرون على معظم مؤسسات القرار في ايران.
وكان مجلس صيانة الدستور الذي يعود اليه اعلان النتائج والتصديق عليها أعلن مساء أول أمس الجمعة ان الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الجمعة في ايران شهدت «العديد من المخالفات».
ونقل التلفزيون الايراني عن غلام حسين الهام المتحدث باسم المجلس «ان مخالفات عديدة تتعارض مع مصالح الشعب ارتكبت كما ان هناك بطاقات انتخابية فقدت».
وقد رفضت وزارة الداخلية الايرانية بشدة هذه الاتهامات وقال مدير لجنة المراقبة الانتخابية في الوزارة علي مهقر «لم يجر الابلاغ عن أي مخالفة».
والى جانب خاتمي وتوكلي كان هناك ثمانية مرشحين آخرين لهذا الاستحقاق الرئاسي الثامن في تاريخ الجمهورية الاسلامية.
وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات وفق وكالة الانباء الرسمية الايرانية 83 في المئة وهي النسبة نفسها للانتخابات الرئاسية السابقة التي فاز فيها خاتمي بـ 70 في المئة من أصوات الناخبين في مواجهة منافسه المحافظ علي أكبر ناطق نوري رئيس مجلس الشورى في حينه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved