أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th June,2001 العدد:10482الطبعةالاولـي الأحد 18 ,ربيع الاول 1422

متابعة

«الجزيرة» في موقع ميادين المناورة العسكرية لطلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية قبل تخرجهم
المناورة من أنجح المناورات .. وأكسبتهم مهارات قتالية عالية
* العميـد الشـلوي: لـم يحــدث أي اصـــابــات تذكـر رغـم كثافـة الرماية على مختلف الأسلحة
*قائد كتيبة التمرين: الأجواء كانت سيئة على الطلاب.. ولكنها عودتهم على الظروف الميدانية وقت الحرب
* * أجرى الحوار : عوض مانع القحطاني
عاش أكثر من 870 طالباً من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية أسبوعا كاملا في مناورة عسكرية بالذخيرة الحية على مختلف الأسلحة والذخيرة قبل تخرجهم والالتحاق بوحداتهم العسكرية التي سيعملون فيها.
الجزيرة زارت هؤلاء الخريجين في موقع المناورة وعاشت معهم يوما كاملا في مواقعهم وتعرفت على الاستعدادات التي تمت لإجراء هذه المناورة والتقت مع الخريجين وتعرفت على مشاعرهم وانطباعهم بالتخرج وهذه المناورة.. كذلك تحدث عدد من قادة أركان الكلية عن هذه المناورة والعلوم العسكرية الميدانية التي أعطيت للخريجين.
قادة المناور من الضباط يتحدثون
فقد قال مساعد قائد الكلية للشؤون التعليمية العميد الركن عيد عواض الشلوى إن ما حصل عليه الطالب العسكري من العلوم العسكرية الميدانية تجعله بإذن الله قادرا عن القيام بواجبه في الميدان وأن هذه المناورة التي أجريت للخريجين مرت دون حدوث أي إصابات رغم كثافة الرماية النهارية والليلية إلا أن الطلاب نفذوا التمرين بكل اتقان حيث تدريب هؤلاء الخريجين على جميع العمليات العسكرية ولا شك بأن هذا التدريب والتمرين قد أخذ الكثير من الإعداد من خلال رسم الخطط عن المواقع من خلال وضع سيناريو معين لتعويد الضابط العسكري واقع المعارك في الميدان.
وقال العميد الشلوي إن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام لهذه الكلية ولمشاركة أبنائه الخريجين تدل على ما يوليه سموه لقواتنا المسلحة من اهتمام ومتابعة. العقيد المهندس عبدالله معجب الزهراني ركن التعليم بالكلية قال هذا شرف عظيم أن يكون معنا في أفراحنا باني قواتنا المسلحة الأمير سلطان الذي يجب أن يشارك اخوانه وأبناءه في قواتنا المسلحة أفراحهم ومناسباتهم.
وقال الزهراني: إن هذه المناورة تعتبر الخطوة الأولى التي تكسب هؤلاء الخريجين مهارات قتالية في ميادين المعارك وأن هؤلاء قد أدوا هذه المناورة بكل اقتدار وقد خطط لها بكل عناية..
وأن هذه المناورة سيتم تقييمها من الناحية التكتيكية والعملية لتلافي أي سلبيات ومعالجتها».
وأن التمارين في هذه الكلية تسير للأفضل وكما هو مخطط لها لتعويد الطالب على جميع الأجواء.
التمرين من أفضل التمارين . وسمو الأمير سلطان عودنا على ذلك
المقدم سعود سمير الحربي مساعد قائد التمرين.. أولا: إن هذا التمرين السنوي من أفضل التمارين التي عملت ولم يحدث أي إصابات تذكر وقد أكسبت الخريجين مهارات قتالية عالية.
واننا في الواقع نشعر بالفخر والاعتزاز لمشاركة سمو سيدي الأمير سلطان أفراحنا في هذه الكلية ومشاركة سموه أبناءه الخريجين فلقد عودنا على ذلك في جميع مناسباتنا وأفراحنا.
الرائد بندر محمد البلوي قال: أنا فخور بهؤلاء الخريجين وهذه المناورة التي أداها هؤلاء الخريجون تعتبر من المناورات الحية التي كانت ناجحة ولم يحصل أي حوادث لأن هؤلاء الخريجين كانوا قادرين على التعامل مع الأسلحة بكل اقتدار .. أما بخصوص مشاركة سمو الأمير سلطان لنا أفراحنا وتخريج هؤلاء الطلاب فهو عودنا أن يكون معنا ويشاطرنا أفراحنا في كل مناسباتنا.
وسام على صدورنا
الرائد علي سلمان العمري : شعور وفخر على صدورنا أن يرعى سمو الأمير سلطان هذه المناسبة علينا جميعا بتخريج دفعة جديدة من هذه الكلية.. وسموه عودنا على ذلك في كل مناسباتنا..
نهلوا من العلوم ما يؤهلهم للعمل الميداني
الرائد يحيى القحطاني. نشعر بالفرحة والسرور وسمو الأمير سلطان بيننا ومع منسوبي هذه الكلية.
وبلا شك بأن هؤلاء الخريجين قد نهلوا من العلوم العسكرية ما يؤهلهم بإذن الله العمل في الميدان بكل اقتدار وتفان.
أكسبتهم مهارات قتالية عالية
الرائد جمال بن ظافر الشهري.. في الواقع هذه المناورة بالذخيرة الحية كانت من أنجح المناورات وهي بدون شك أكسبت الطلاب مهارات قتالية عالية وشعوري لا يوصف برعاية سموه لهذه الكلية ولأبنائها الخريجين.
المناورة جاءت في أجواء غير جيدة.. ولكنها في صالح الخريج
المقدم محمد بن علي الشيباني قائد الكتيبة في التمرين العام في هذه المناورة.. في الواقع كان هذا التمرين يعتبر حتى الآن فوق الجيد جدا.. لأن التخطيط الذي خطط له كان ناجحا وقد سار حسب ما خطط وإلى أحسن حال.. ولم يحدث أي اصابات أو عوائق الأجواء كانت غير جيدة ولكنها كانت من مصلحة الخريجين لأنه المفروض أن يتدرب عليها حتى يواجه أسوأ الظروف عند حدوث أي شيء لا قدر الله.
وتشريف سمو سيدي الأمير سلطان هو عزُّ لنا جميعا ونحن سعداء به لأنه عودنا على ذلك.
كلنا شعور بالغبطة والسرور
الرائد المهندس الركن سنيد بن ظاهر الحديثي مساعد قائد الكتبية في المناورة .. الأمير سلطان عودنا أفراحنا ..
وعودنا عن أن يكون معنا.. وهذا ليس بغريب عن سموه وشعور عظيم أن يرعى سموه أبناءه الخريجين وكلنا شعور بالغبطة..
أما بخصوص المناورة فكانت ممتازة وحققت الكثير من الأهداف وهي بمثابة تعود هؤلاء على العمل الميداني وظروف الحروب لا سمح الله.
شرف عظيم لهذه الكلية والخريجين
الرائد محمد القحطاني قال: رجل قواتنا المسلحة الأمير سلطان عودناعلى هذه المشاركة وهذه الأفراح في مناسباتنا وهذا شرف عظيم لنا في هذه الكلية وشرف عظيم للخريجين.. والمناورة والتي نفذت للطلاب الخريجين عودتهم وأعطتهم صورة عن ميادين المعارك.. وهي كانت ناجحة.
المناورة تعطي صورة للعمل الميداني
الرائد عبدالرحمن محمد القرني.. بكل الفخر والاعتزاز أن نرى سموه معنا في أفراحنا ومناسباتنا فهو عودنا على ذلك.. ومثل هذه المناورة بطبيعة الحال تعطي الطالب قبل العمل في الميدان صورة عن العمل الميداني الحقيقي في قواتنا المسلحة.. وقد كانت المناورة ناجحة..
دائما في قلوبنا
النقيب عاصم عبدالرحمن المنيع شعورنا لا يوصف وسمو الأمير سلطان يرعى حفل تخريج هذه الدفعة وسموه الكريم عودنا أن يشاركنا أفراحنا ومناسباتنا.. ونحن نقدر لسموه ذلك.. وهو دائما في قلوبنا.
نفذ التمرين.. بكل دقة
الرائد عوض رشيد المطيري.. الخريجون كانوا رائعين في تنفيذ التمرين بكل دقة حسب ماخطط له من قبل الكلية.. هذه المناورة كانت من أفضل المناورات ..أما شعوري وسمو الأمير سلطان يرعى حفلنا فهو لا يوصف شعور الفخر والاعتزاز أن يكون بيننا وهذا ليس بغريب على سموه.
ندعو لزملائنا التوفيق في ميادين العمل
الملازم خالد علي البوح.. شعوري بهذه المناورة وقد أديت على خير ما يرام الفرحة.. وأتمنى لهؤلاء الخريجين التوفيق والسداد في ميادين العمل..ومشاركة سمو الأمير سلطان لنا أفراحنا هي فرحة للصغير والكبير في هذه الكلية.
تشريف سموه شرف عظيم لكل شخص
النقيب لافي المطيري.. رعاية سيدي الأمير سلطان بن عبدالعزيز تعتبر تشريفاً لكل شخص ينتمي لهذه الكلية.. وبدون شك سموه عودنا المشاركة.. أما هذا التمرين فقد كان ناجحا ولم يكن هناك أي إصابات.
المناورة مثالية ورائعة
النقيب عبدالعزيز بن صالح الربيعان... مشاركة سمو الأمير سلطان لنا أفراحنا هي عز لنا وفخر أن يشاركنا باني قواتنا.. وهذا ليس بغريب على سمو الأمير سلطان فهو يفرح دائما لأفراحنا ويسعده مايهم تطوير قواتنا المسلحة.. وهذه المناورة التي أداها الخريجون كانت مثالية ورائعة.
الخريجون يتحدثون
وقال عدد من الطلبة الخريجين عند لقائنا بهم في موقع الرماية: إننا سعداء أن يرعى حفلنا سمو الأمير سلطان وأن نتسلم من سموه شهادات التخرج.
وقالوا: في الواقع المناورة كانت قاسية جدا للظروف الجوية ولكنها أكسبتنا مهارة قتالية عالية جدا تستطيع أن تتكيف مع الظروف.. وقالوا جاء اليوم الذي نخدم فيه الدين والملك والوطن بكل إخلاص وتفان.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved