أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th June,2001 العدد:10482الطبعةالاولـي الأحد 18 ,ربيع الاول 1422

القرية الالكترونية

الحلقة الأولى
طفل شركة الاتصالات الجديد DSL
الخدمة توفر اتصالاً سريعاً ومستمراً بالإنترنت من خلال الخطوط النحاسية العادية للهاتف
* الرياض فهد الزغيبي:
وأخيرا خرج إلى الحياة طفل شركة الاتصالات الجديد والذي أطلق عليه DSL )خدمة الخطوط الرقمية( بعد انتظار دام أكثر من 3 أشهر عن موعده المحدد .. ولكن هل ولد هذا الطفل معاقا كما أطلق عليه الأشخاص المطلعون على بواطن الأمور؟
لتتعرف على إجابة هذا التساؤل يجدر بك متابعة القراءة للتعرف على الطفل الجديد بشكل أكبر إذا كنت لم تتعرف إليه من قبل وتصدر حكمك على خدمة كان من المفترض أن تتوفر منذ البداية وخاصة في مجال الإنترنت.
التعريف بالخدمة
ما هي الخطوط الرقمية DSL؟ هي خدمة للمشتركين في الهاتف العادي من خلال الخطوط النحاسية المعتادة وهذه الخدمة توفر نقلا سريعا للبيانات والصور والصوت مما يجعلها خيارا مفضلا لمستخدمي الإنترنت حول العالم ويميز هذه الخدمة عن غيرها سعرها المناسب والذي يكون )عادة( في متناول أيدي المشتركين العاديين أو ما تطلق عليهم شركات الاتصالات «صغار المشتركين».
ولكن ماذا تقول شركة الاتصالات السعودية عن مزايا هذه الخدمة؟
أعلنت الشركة في نشراتها التي وزعتها ومن خلال موقعها على الإنترنت عن المميزات التالية:
السرعة العالية: تؤمن خطوط المشتركين الرقمية )DSL( إمكانية توصيل بيانات عالية السرعة . وبالنسبة لمستخدمي الإنترنت فإن هذه الإمكانية تؤمن سرعة التصفح للشبكة وتحميل البيانات بأقصى سرعة ممكنة.
- الأداء: ستقدم شركة الاتصالات السعودية خدمة خطوط المشتركين الرقمية )DSL( بسرعات تحميل مختلفة )السرعة التي تصل فيها البيانات إلى جهاز الكمبيوتر لديك( تتراوح من 256 كيلو بايت في الثانية إلى 5.1 ميجابايت في الثانية وهذه سرعات قصوى . هذا وتعتمد السرعات الفعلية على المسافة من مقسم شركة الاتصالات ومستوى جودة الخط الهاتفي والتوصيلات الداخلية وترتيبات مزود خدمة الإنترنت.
الاتصال المستمر: يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك متصلاً باستمرار بالجهة المزودة لخدمة الإنترنت لديك - وهذا من شأنه أن يجعلك تتفادى إجراءات الاتصال الروتينية وإشارات إنشغال الخط والانتظار للتوصيل أو انقطاع التوصيل . وبالطبع فإن مزود خدمة الإنترنت الخاص بك قد يطلب منك التسجيل للحصول على إجراءات أمنية إضافية .
- السهولة والاستمرارية: ستمكنك تقنية خطوط المشتركين الرقمية )DSL( من استقبال وإجراء مكالمات هاتفية دون فصل جهازك من الشبكة وهذا يعني أنه بإمكانك التحدث على الهاتف وتصفح المواقع على الشبكة في نفس الوقت.
- سرعة التركيب: تستخدم خاصية خطوط المشتركين الرقمية )DSL( خطوط الهاتف الحالية وليس هنالك حاجة لتركيب خطوط هاتف خاصة. ويعني استخدام التجهيزات الحالية أنه يمكن تشغيل الخدمة بسرعة ويمكنك تركيب أو تطوير الأسلاك بمنزلك أو بالعمل لديك إذا لزم الأمر.
- الأمان: إن خدمة خطوط المشتركين الرقمية )DSL( عبارة عن خدمة خاصة بين المستخدم ومزود خدمة الإنترنت لديه على خط الهاتف الحالي . ويتم تشغيل هذه الخدمة على قناة اتصال خاصة وآمنة توصل جهاز الكمبيوتر لديك بجهاز تحديد المسارات الخاص بمزود خدمة الإنترنت.
معقولية السعر: بصفة عامة فإن خدمة خطوط المشتركين الرقمية )DSL( أقل سعرا من تقنيات الاتصالات الأخرى العالية السرعة . ويتم تحديد السعر الفعلي من قبل مزود خدمة الإنترنت .
عالية الكفاءة: تستخدم خدمة خطوط المشترك الرقمية )DSL( )شبكة نمط النقل اللاتزامني( ATM العالية السرعة والأداء. وتعتبر هذه الشبكة فعالة بطبيعتها ومتوفرة بكثرة.
* هل أحصل عليها؟
وقد تتساءل عزيزي القارئ عما إذا كانت الخدمة متوفرة لك في منزلك أو مكتبك؟
وللتعرف على ذلك يمكنك الذهاب إلى موقع شركة الاتصالات على الإنترنت للتعرف على ذلك أو يمكنك استخدام هذا العنوان مباشرة:
http://www.stc.com.sa/arabic/scripts/ ar_frame.asp?pagenum=36
انطلاقتها ومناطقها
متى ستنطلق هذه الخدمة وهل أستطيع الاشتراك بها؟
تقول شركة الاتصالات في موقعها ان الخدمة ستنطلق هذا الشهر ولكن المنشورات التي وزعتها الشركة تقول ان الخدمة ستنطلق الشهر القادم يوليو وفي مرحلة تجريبية لمدة 90 يوما في مدينة الرياض فقط . وبالطبع يمكنك الحصول عليها «إذا وافقت» شركة الاتصالات على ذلك لأنه يجب عليك تقديم الطلب في مكتب اشتراكات الشركة وليس من خلال أحد موفري خدمة الإنترنت في المملكة.
مسؤوليات المشترك!
ذكرت شركة الاتصالات في نشرتها التي وزعتها 13 بندا تعتبر مسؤولية المشترك وهي كالتالي:
1-تتطلب خدمة DSL وجود خط هاتف مسبقا وكذلك يجب أن يتوافق هذا الخط مع المتطلبات الفنية لخدمة DSL مثل المسافة وجودة الخط والخط المباشر.. الخ.
2-فقط المشترك الأصلي لخط الهاتف يستطيع الاشتراك في خدمة DSL.
3-يجب على المشتركين التأكد من توفر خدمة DSL في منطقتهم بأنفسهم من خلال دخولهم على موقع شركة الاتصالات على شبكة الإنترنت.
4-يجب على راغبي الاشتراك أولاً ملء قسيمة الاشتراك في خدمة DSL ومن ثم تقديمها لأحد موفري خدمة الإنترنت «المتوافقين» ويمكن الحصول على قائمة بهم من خلال موقع الشركة على الإنترنت.
5-يتم إصدار فواتير ومستحقات الخدمة للمشتركين من خلال موفر خدمة الإنترنت الخاص بهم وستواصل شركة الاتصالات إصدارها لفواتير الهاتف عن خدمة الهاتف.
6-لتجنب فصل خدمتي الهاتف والخط الرقمي DSL يكون المشترك مسؤولا عن تسديد فواتيره كاملة لشركة الاتصالات في وقتها المحدد.
7-قطع الخدمة الهاتفية عن خط المشترك بطلبه لن يؤثر على خدمة DSL أو يؤدي إلى قطعها ويجب على المشترك الاتصال بموفر خدمة الإنترنت الخاص به إذا رغب بقطع خدمة DSL بشكل مؤقت.
8-يستطيع المشترك الاستغناء عن الخدمة عن طريق تعبئة النموذج والاستمارة المعدة لذلك ويجب أن يصل هذا الطلب لشركة الاتصالات في موعد أقصاه شهر قبل التاريخ المحدد لفصل الخدمة ويفضل أن يأتي الطلب من خلال موفر خدمة الإنترنت ولكن هذا ليس مطلوبا وتعد مسؤولية المشترك أن يبلغ موفر الخدمة برغبته في الاستغناء عن الخدمة.
9-عند تغيير موقع الاستفادة من الخدمة سيتوجب على المشترك طلب إلغاء الخدمة القديمة وتأسيس أخرى جديدة في الموقع الجديد.
10-يتوجب على المشترك إلغاء خدمة DSL المتوفرة لديه وطلب أخرى جديدة إذا كان يرغب في تغيير موفر خدمة الإنترنت الخاص به وتعتبر مسؤولية المشترك في إبلاغ موفر خدمة الإنترنت الخاص به عن هذا التغيير.
11-يجب الا تستعمل خدمة DSL لأي أغراض تعتبر انتهاكا للأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية وتحتفظ شركة الاتصالات بكامل الحق في إنهاء الخدمة إذا تم إعادة بيعها أو استخدامها من قبل شخص آخر غير المشترك الأصلي.
12-سيكون المشترك مسؤولا عن التركيب والعمل والصيانة الخاصة بجميع الوصلات )الكوابل( والمعدات والموصلات في نطاق شبكته الخاصة.
13-يتوجب على المشترك أن يسمح لفنيي شركة الاتصالات الوصول لمكان الخدمة من دون أي تعطيل عند الحاجة لأي فحص أو إصلاح.
* الحلقة القادمة
نستعرض معك في الحلقة القادمة مسؤوليات موفر خدمة الإنترنت تجاه مشتركيه وشركة الاتصالات وكذلك تشاهد أسعار الخدمة في بعض الدول المجاورة وحتى ظهور الحلقة الثانية يسر «القرية الإلكترونية» تلقي آرائكم وتعقيباتكم على فاكس 4871120 4871063 4871064 عناية المحرر أو على بريد الصفحة. evillage@al-jaziraha.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved