أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th June,2001 العدد:10482الطبعةالاولـي الأحد 18 ,ربيع الاول 1422

الفنيــة

بأرتام من رحم الصحارى
«دخيلك» دفقة من التراث تؤكد روعة السليمان
* قراءة وتحليل عبدالرحمن الناصر:
اقتحم المطرب «الشاطر» محمد السليمان سوق الكاسيت عنوة برغم حالة الركود العامة التي شهدتها شركات الانتاج ومحلات البيع بالبوم رائع يتكون من عشرة اغان التزم فيها باسلوبه المميز يعرض الارتام الموروثة والخارجة من اعماق صحرائنا الشامخة وبطابع يحمل روح الاغنية الخليجية الاصيلة.. وقدم لنا السليمان اسلوبه المميز سواء في العارض او الهجيني او الخبيتي وحتى الرومبا وابدع وأجاد وكذلك في المقسوم.
وهنا يقدم لنا السليمان عشرة اغان بذكاء كبير متنقلا بين اختلاف مقاماتها وتنوع ايقاعاتها بصورة مدهشة ونفذها جميعها بتخت شرقي باضافة «الدرامز» وبطريقة لم تخل بعصب العمل . قدم لنا مجموعة من الايقاعات الموروثة بشكل جديد ومستحدث وبتدارك سليم في فضل الوقت بمثل هذه الارتام ودعونا الآن بقراءة سريعة ورؤية تحليلية ان نغوص في هذا الالبوم «أطعن دخيلك» ونرى ماذا يحمل من درر.
ايه والله أقوى
المقام: بيات حسيني
الايقاع: مقسوم
كلمات: ابراهيم الجنوبي
الحان: خالد البراك
توزيع: هشام نياز
دخول الارتام واستقرار على حرف «la» من الآن.. وبعد الدم الثالث دخول القانون كصولو بحروف وla وci نصف بيمول وDo وكان هنا تلاعب وسكتات من القانون الى ان يرتكز على حرف «Do» ودخول المذهب.


ايه والله اقوى على الفرقا وأكابدها
واقوى على الصبر لو هو الصبر يقواني
واقوى على النفس لاخنت واركدها
ما ارخي من النفس لاقاصي ولا داني

من Do.. Do.. C i نصف بيمول ..Ri.. Do.. Ci نصف بيمول La.. sol.. la اي نصف بيمول Do.. Do.. Do.. Ri.. Do.. Ci نصف بيمول.. La.. Sol.. La.. Ci نصف بيمول.. Do.. Do.. Do.. Do.. Si نصف بيمول Ri زمن 2 «رشف» .. ثم هبوطا الى Si نصف بيمول.. La.. مرجعة لتكملة المذهب «اندفاع المطرب للاداء جعله يصل بصوته الى حرف Mi بسهولة ودون تأخير.. كوبرال يعيد المذهب الى «الصبر يقواني».. وصولوهات من آلة «المزمار» وتلاعب ما بين Mi نصف بيمول وRi.. ومزيكا مع ملاحظة اللزم من المزمار المرافق لهما وتسليمه من Ri.. Do.. Ci نصف بيمول وLa تستقر لدخول المطرب للكوبليه الاول «مليت من كثر».. هذا يقود الفرقة بصوته مع ملازمة الايقاع واللزم.. ايضا دخوله من حرف Mi نصف بيمول وRi وترافقه الفرقة وبعد حالة السكوت «ويقاسي القلب» الى «تجافيني وتحداني» من المذهب ولزمة وكورال ومزيكا وصولو من الكولة تعطي انطباعا جيدا للجملة.. وتعود نفس الجمل مع وضوح البيز من آلة العود الى الكوبليه الثاني «انا لي حقوق» الى .. «حدا الباب جاعاني» على نفس الوتيرة» السابقة في الكوبليه الاول.. وكورال رجالي وصولو من المزمار ومزيكا وتسليمة Ri و Do وCi نصف بيمول وLa لاداء الكوبلية الثالث بهدوء كما السابق وبقيادته للفرقة بصوته.. «واعز نفسي» «انا نساك وانساني» وكورال وMi نصف بيمول وRi وCi نصف بيمول وLa تنتهي به هذه الاغنية.
الايقاع مقسوم مركب بحيث اوجد عليه الهاجري وبطريقة النبعاوي مضاف عليها ايقاع الدرامز ولكن بتداخلات مؤقتة الاداء كان جميلا ومعبرا للجمل الحية واحساس الكلام كان رائعاً ولكن يعاب على هذا العمل دخوله المفاجىء افتقاره لآلة الترومبيت.
على خير أشوفك
المقام: بيات
الايقاع: سامري
توزيع: محمد محسن
كلمات: عبد الله السياري
الحان: احمد بن خالد
دخول تقاسيم من آلة العود وهدوء وارتكاز على «sol» لفتح المجال لآلة النفخ الناي مع بيزات ودخول الايقاعات من «الجلديات» مع مرافقة العود كصولو والوصول الى حرف «sol» تدخل الموسيقى من حرف «Fa».. sol.. La نصف بيمول.. Do واستقرار الى حرف Ci بيمول زمن «z» وFa.. Sol.. La نصف بيمول Ci بيمول وSol.. La نصف بيمول مرجعة وصولو من الساكس بتلاعب والدخول الى احرف Ri وMi بيمول مرجعة الى Ci بيمول وLa نصف بيمول وSol.
وتسليمه للمذهب من Sol.. La.. Sol.
على خير اشوفك كان حنا من الحيين
مسير الليالي تجمع الحي مع حية
الحان «كفه الشمس للفية».. من الجملة Si بيمول وLa نصف بيمول.. Do وLa نصف بيمول «مزخرفة» ومرجعة.. الى .. Ri وMi بيمول Ri هبوطا الى Ci بيمول وLa نصف بيمول والوصول Sol.
الاحرف مختصرة وذلك لاستيعاب القارىء لها مع الاحتفاظ ببعض الرموز.. وفي حالة العزف على آلة العود تكون رشق Ci بيمول مكررة.. الى La نصف بيمول وDo .. La نصف بيمول والهبوط الى Fa.. La بيمول.. Do .. Ci بيمول وFa .. La بيمول وLa... Sol ودخول الكورال لأداء المذهب مع اللزم ومشاركة المطرب ومزيكا تبدأ من Si بيمول كما في المذهب وتسليمة من جواب Sol لأداء الكوبليه الأول «رقمان الكريم ارحل».. على نفس النهج والأسلوب ولكن «كواني فراقك» أتت باسلوب رائع حيث أخذ Do بيمول من كواني وLa بيكار مع Ci بيمول من فراقك وهذا ابداع رائع وجديد وكورال ولزم ومزيكا وصولو من آلة الكمان وتسليمة للكوبليه الثاني «ولا والله أرخصتك» الى «لو جحدمية مارية» بتتابع الكورال مع اللزم وموسيقى وصولو للثاني وتسليمة للكوبليه القادم «تموت القلوب الخالية» الى «يا عدك بالجية» وكورال ولزم ومطرب "تجمع الحي مع حية في" هم قفلة هذا العمل.
العمل رسم على هذه الطريقة ولم يشوبه شائب .. والملاحظ ان ادخال الدرامز لأداء اللزم أعطى مجالاً واسعاً لبقية الآلات الايقاعية وأخذ الزمن الطبيعي للزم.. الملاحظ كذلك ان هذا العمل سمع من السليمان في حفلة زواج وبكلمات أخرى برغم بعض التقدير ولماذا سجل باسم أحمد خالد وهو للسليمان هل هو خوف من الفشل والمجاملة على حساب ابداعاته؟
أطعن
«السيكاه» او المقام الأول من فروع الرست يأتي ارتكازة على النوى
مقام الإيقاع خبيتي
ألحان: محمد السلمان
كلمات: حيدان المريخي
تنفيذ: محمد حسن
تقاسيم وتمهيد لدخول المطرب بطريقة «البروفة» او الجلسة الخاصة مع صوت آخر مع الخلفية السابقة.. موال بأحرف الاغنية بأسلوب المطرب الخاص.


أطعن بحد العيون السود من قدك
ان كان لك دين خلّ العين تستافي
ما هو غريب عليك ولا على ودك
كثرت فيه الطعون ورحت متعافي

دم دم دم. «CI..RIRIRI» نصف بيمول DO وارتكاز ثلاث CI نصف بيمول ci..La..Do..do..do نصف بيمول La وارتكاز ثلاثة ci نصف بيمول Do.. Do..Do.. La.. ci نصف بيمول La وارتكاز على حرف mi.."la" نصف بيمول ci..ri نصف بيمول ci..do..la..do..ri...sol..la.. ci.. sol.. ci.. la.. «اس» آلات مع تناسق ايقاعات مركبة.. يعيد المذهب الثالث بنفس زمن الأغنية 4/2.. مغني المذهب..ci..ci..la..la..sol..la..ci..ci..l a..ci..do.ri لزمة «ci..la..sol» مذهب «ان كان» نفس الجملة ولكن الاختلاف بالارتكاز يعود لنفس المقام «sol» نوى.. ثم لزمة sol..fa..mi..ri «تأخذك الأيام» Do..Ci..Ci..Ri..Do..Do..Do..SoL
..Do..La..Do..Ri..Do..Do..La..LA..
..La..SoL..LA..Sol..La..Ci..Sol..Ci
..Sol..La..Ci في هذه الجملة مع حرف «Do.. رست» يرافق المطرب الناي السابق قبل دخوله كتمهيدية باستخراج جمل تكون متكافئة مع الاحرف الطربية.. كورال يؤدي نفس المذهب.. اطعن بحد.. الى. رحت.. متعافي.. مع ملازمة المزمار.. ودخوله بالصولو بألعاب مختلفة ولزمة وتسليمة يشارك بها المزمار لأداء الكوبليه الثاني.. ما حلك القلب.. الى سلبت العقل يا كافي»..وكورال على نفس الاسلوب ومطرب يشارك.. وجملة موسيقية تبدأ منذ «Ri» كما ذكر بالمذهب وصولوهات مزمارية ولكن الاختلاف كان بسكنوب سريع ثم تسليمة للمطرب يؤدي خلالها الكوبليه الثالث.


هذه هي اوراق شعري تحتري ندك
من غيبتك والدفاتر بيض واجافي
كأنك على الشرفة اللي شفت من جدك
يا كبر فرحتك لو تدري عن الخافي
تأكدان المشاعر ما تقف ضدك
لاخانها البرد ترجي صوتك الدافي..

مع اللزم والاداء الاروع والتعبير الراقي المتناسق مع القصيدة وطبيعة اجوائها بحيث كل حرف وكل كلمة صيغت كما لوان الشاعر مغنيها.. والاسلوب في «من غيبتك» لم يكن ارتجالياً او بدوياً.. بل انه في علم الموسيقى يسمى «سنكوب» احترافي.. وكورال وحين الوصول لآخر حرفين موسيقيين دخول الصولو المزمار بتلاعب فني جميل ولعبة اخرى «سنكوب ب» Sol..Ci,Ri,Mi» وتسلمة والكوببلية الرابع..


لو راح بي جزر غيرك الى
الشمس ما غيرت من ليلك الضافي

وكورال يعيد المذهب ومطرب.. تاخذك الأيام وتوديك وتردك..


ويخونك الوقت وتعود على الوافي
يقفل به الاغنية التي تمتلك الاصالة.

الارتام كانت في دخولها تحمل فكرة جديدة وان كانت لا توحي بالاسلوب المركب حيث كان الدخول ما بين تكات 4/4 ودمات 4/2 ثم تحول الايقاع مع دخول المطرب ..ci في مقارم.
دخيلك
المقام/ «عراق» من فصيلة السيكاه
الإيقاع/ عربي بتفعيلة «بروية»
ألحان/ محمد السليمان
كلمات/ عبيد الأزمع
توزيع/ محمد حسن
ادليب من آلة النفخ «المزمار» بجملة بسيطة.. يليها دخول العمل كاملاً مع مشاركة المصقاع Sol..Do..Ci..Sol..La..Ci.. Do..Ri..Ci.. Do..Ci..Sol..Do..Ci.. Ri..Ri ..Do..Ri..Mi..Fa..Mi..Ri مرجعة مع الاخذ بحرف Sol سنكوب Ci..Do.. Sol.. Do.. Ci.. Ri.. هذه الجمل من المزمار الصولو وتسليمة تعيدها الفرقة وهي Ri..Ci..Do..Sol..Do..Ci لأداء المطرب المذهب «واس» قصير للإيقاع:
دخيلك من عيونك وأحمر الخدين والنظرة
دخيل الليل للأول شعرك وكحل عيونك
دخيل الشفتين اللي تباهي من صفا الحمرة طعونك
دخيلك شفت دمي في شفاك بسبة
كورال «دخيلك» مطرب.. من قوامك لا «تثني» وانتثر سحره
ترجعك القصيدة ولا وصل زينك ومضموك كورال يعيد البيت الأول من القصيدة.. ونفس الجملة الموسيقية تعاد بصولو المزمار وتسليمة للكوبلية الاول «دخيل الراحتين اللي.. الى.. «صحرت مجنونك» وكورال والجملة السابقة من الموسيقى تعود بالصولو من «الأورج» وتسليمة للكوبليه الثاني تفليت بنظر عيني.. الى.. تقدر جهد وفنونك «كورال مع مشاركة المطرب وقفلة.. المغنى الى من Ci..Do ..Mi.. ٍRi..Ci.. Ci.. Do..Mi..Mi..Ci.. Do..Mi..Ri..Ci..Ci.. Do..Ci.. مرجعة Ci.. Ri.. Ri.. Do..Ci.. مرجعة مع دخول حرفFa.. واحيانا المطرب يختار حرفSol لعرض إمكانياته الصوتية.
الأغنية جميلة وفكرة عرض الايقاع البدوي واحتفاظه برونق اللحن الاصيل يتم على ان للسليمان فكرة رائدة في هذا المجال.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved