أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th June,2001 العدد:10482الطبعةالاولـي الأحد 18 ,ربيع الاول 1422

المجتمـع

في مستشفى القوات المسلحة
إعادة أذن مبتورة لشاب سعودي
* الرياض- فهد المطرفي:
نجح بفضل الله فريق طبي سعودي بمستشفى القوات المسلحة بالرياض في إعادة أذن مبتورة بترا شبه كامل لشاب سعودي يبلغ من العمر 23 عاما إثر تعرضه لحادث مروري مروع.
ويوضح الدكتور/ أيمن محمد عادل حلمي استشاري الجراحة المجهرية والتجميل بمستشفى القوات المسلحة تفاصيل هذا الإنجاز الطبي حيث يقول:
تم نقل الشاب المصاب إلى أحد المستشفيات الخاصة بالرياض لإجراء الإسعافات الأولية، وبعد استقرار حالته العامة أبلغ الشاب وأهله بأن حالة الأذن المصابة ميؤوس منها ونسبة نجاح إعادتها جراحيا لا تتجاوز 5% إلا أن ثقة المريض وعائلته بالله ثم بالكفاءات العلمية السعودية والإمكانيات المتقدمة المتوفرة في مستشفى القوات المسلحة بالرياض كانت عالية فطلبوا نقله إلى المستشفى فتم استقباله في الإسعاف لحظة وصوله، وبعد فحص المريض تبين أن الأذن المصابة قد بترت بشكل شبه كلي عدا جزءا صغيرا لا يتعدى بضعة مليمترات فقط كما ظهرت على الأذن أعراض قصور شديد في الدورة الدموية، وتم أخذ المريض فورا إلى غرفة العمليات الجراحية، وبدأت المرحلة الأولى بتنظيف وإزالة الأنسجة المتهتكة والشوائب وتعقيم الجزء المبتور من الجراثيم. وهنا بدأت المرحلة الثانية الحرجة وهي الجراحة المجهرية للبحث عن الأوعية الدموية الدقيقة حتى تم استرجاع تدفق الدورة الدموية إلى الأذن المبتورة. ثم أصيبت الأذن باحتقان دموي شديد وهي مرحلة متوقعة في مثل هذه الحالات وتهدد نجاح العملية، واستدعى ذلك اللجوء إلى استنزاف الاحتقان بوسائل جراحية معينة منها حقن مادة تمنع تخثر الدم)الهيبارين( ووضع أنبوب خاص لمنع أي تجمع دموي، وأخيرا تم وضع ضماد بصورة حذرة بحيث يؤدي الغرض الوقائي دون أن يضغط على الأذن بشكل ضار. واستغرقت العملية الجراحية بمراحلها المختلفة مدة أربع ساعات متواصلة.
وقد كان لهيئة التمريض في مرحلة ما بعد الجراحة دور فعال وبالغ الأهمية في نجاح العملية عن طريق الملاحظة المستمرة والرعاية المكثفة وكذلك تم طلب العلق الطبي )دودة العلقة( من الخارج والذي استعمل لاستنزاف الدم المحتقن إلى أن تتمكن الأذن من استرجاع وتكوين القنوات الدموية الوريدية اللازمة بحيث توضع الدودة على الأذن مباشرة وتقوم بشفط الدم دون ألم وتستمر كل دودة في السحب لمدة عشر دقائق وتفرز مادة)الهيبيرين( و التي تعتبر علاجا بحد ذاتها وبدون أي مضاعفات. وقد بدأت الأذن المصابة بالتماثل للشفاء النهائي وعادت بتوفيق من الله إلى حالتها الطبيعية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved