أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 10th June,2001 العدد:10482الطبعةالاولـي الأحد 18 ,ربيع الاول 1422

المجتمـع

بالإضافة إلى معاناتهم النفسية وقلة نومهم
الأطباء والممرضات يتعرضون للمرض والضرب من مرضاهم
يمارسون التدخين ويسرفون في تناول المشروبات المنبهة ولا يتقيدون بالتطعيمات
* جدة - مكتب الجزيرة:
قام قسم طب المجتمع والرعاية الصحية الاولية احد الاقسام السريرية بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة بمسح صحي ميداني عنوانه «دراسة المشاكل الصحية وعوامل الخطورة بين العاملين في المجال الطبي من الاطباء والممرضين والفنيين والمخاطر التي يتعرضون لها في بيئة العمل بمدينة جدة حيث شمل البحث جميع المراكز الصحية وأيضاً عينة تمثل نسبة خمسين بالمئة من المستشفيات الحكومية والخاصة بمدينة جدة وقد قام بهذا المسح طلاب وطالبات السنة الرابعة طب بشري والدراسات العليا الذين بذلوا جهود جبارة لإنجاح هذا العمل تحت اشراف نخبة من اعضاء وعضوات هيئة التدريس من القسم وكان على رأسهم د. توفيق الغبرة رئيس القسم ود. حسين البار المشرف والمنسق للمسح ود. وليد ملعاط ود. بهاء ابا الخيل ود. علي الفقيه ود. مهدي قاضي ومن قسم الطالبات أ.د. نادية خميس سليمان ود. شيرين شوقي حسن ود. شادية متبولي ود. ناريمان حجازي وشارك في الاشراف من البرنامج المشترك لطب المجتمع د. عبد المحسن الزلباني ود. محمد الهذيل ود. رجاء الردادي ود. موضي العويرضي وخرج المسح بالنتائج التالية:
- اكثر من 11% من العاملين في المجال الصحي من المدخنين.
- اكثر من 30% منهم يسرفون في استهلاك المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة ولا يمارسون الرياضة حتى البسيطة منها.
- 50% منهم على الاقل يتعرضون لمخاطر مهنية مختلفة مثل التعرض إلى الوخز بالابر والجروح السطحية والكدمات وملامسة دم وافرازات المرضى وامراض الحساسية والتعرض للاشعة.
- ان حوالي ثلث العينة تقريبا قد تعرضوا للعنف من جانب بعض المرضى وذويهم اثناء تأدية عملهم وخصوصا الممرضات.
ان هناك نسبة من العاملين الصحيين يعانون من قلة ساعات النوم وخاصة الممرضات ثم الاطباء لا سيما المدخنين والذين يسرفون في تناول المشروبات المنبهة والذين لا يمارسون اي نوع من انواع الرياضة.
- اظهرت الدراسة تعرض الاطباء اكثر من غيرهم لارتفاع ضغط الدم وامراض القلب.. اما الممرضون والممرضات فكانوا اكثر عرضة لآلام الظهر المزمنة.
- اتضح ان حوالي 70% من العاملين الصحيين فقط تم تحصينهم ضد التهاب الكبدي الوبائي )ب( والحمى المخية الشوكية بينما وجد أن حوالي 15% فقط ثم تطعيمهم ضد فيروس الانفلونزا.
- ان 20 - 40% منهم فقط يقومون باجراءات الاكتشاف المبكر لامراض الضغط والسكر وارتفاع نسبة الكولسترول بالدم.
وخلص البحث إلى ان الفئات العاملة في المجال الصحي تحتاج إلى برنامج صحي متكامل لمواجهة المشاكل الصحية والمهنية يتكون من تثقيف صحي واكتشاف مبكر للامراض وفحص دوري.. وبرنامج للتطعيمات اللازمة وانشاء مكاتب خاصة في مواقع العمل لتقديم الارشادات والنصائح الصحية للعاملين وكيفية التعامل مع المخاطر المهنية وكذلك تحديد سجلات طبية تتمتع بالسرية والخصوصية لجميع العاملين في المجال الصحي.
هذا البحث كما تعلق فقط بالمشاكل الصحية التي يتعرض لها هذه الفئة من المجتمع والتي تعتبر من اهم فئاته ولو وسعنا الدائرة قليلا وشملناها نفسيا واجتماعيا لوجدنا انهم يعانون الكثير بل حتى ان بعضهم اصبح مريضا نفسيا من الضغوط التي يتعرض لها.
وبعد هذا العرض السريع والموجز لنتائج وتوصيات هذا البحث نجزم معاً ان الاطباء والممرضين والفنيين هم شموع تحترق لتضيء للناس طريق الصحة والعافية ويضعون تيجانها على رؤوس مرضاهم ولو كان ذلك على حساب انفسهم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved